الحياة الزوجية

هل تطلب الزوجة الطلاق بسبب تجسس زوجها على موبايلها؟

هل تطلب الزوجة الطلاق بسبب تجسس زوج...

محتوى مدفوع

قليلة هي البيوت التي لم تشهد واحدة من أنواع المشاكل المتزايدة التي  خلقها الموبايل والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الحياة الأسرية، وأهمها التجسس على هواتف الزوجة في العائلة. وتحت عنوان: "كيف يمكنني الرد عندما أكتشف أن زوجي يتجسس عليّ؟" عرض موقع "رازين" الأمريكي المتخصص بعلم النفس الاجتماعي مجموعة من الخيارات نصح المرأة بأن تستخدمها قبل أن تطلب الطلاق أو أن تخوض معركة عائلية لا تعرف نتائجها. تأكدي أنكِ غير مخطئة أحد الردود، كما تقول الدراسة، هو أن تكون الزوجة منفتحة تماماً وشفافة، وأن تعترف بأي مخالفات وتطلب المشورة لإصلاح الضرر في العلاقة الزوجية، وإن لم تكن قد أخطأت بشيء، فلماذا

قليلة هي البيوت التي لم تشهد واحدة من أنواع المشاكل المتزايدة التي  خلقها الموبايل والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الحياة الأسرية، وأهمها التجسس على هواتف الزوجة في العائلة.

وتحت عنوان: "كيف يمكنني الرد عندما أكتشف أن زوجي يتجسس عليّ؟" عرض موقع "رازين" الأمريكي المتخصص بعلم النفس الاجتماعي مجموعة من الخيارات نصح المرأة بأن تستخدمها قبل أن تطلب الطلاق أو أن تخوض معركة عائلية لا تعرف نتائجها.

تأكدي أنكِ غير مخطئة

أحد الردود، كما تقول الدراسة، هو أن تكون الزوجة منفتحة تماماً وشفافة، وأن تعترف بأي مخالفات وتطلب المشورة لإصلاح الضرر في العلاقة الزوجية، وإن لم تكن قد أخطأت بشيء، فلماذا تصعّد الأمور لمجرد اكتشاف أن زوجها قلق متشكك وضعيف الثقة بها وبنفسه أيضاً؟.

وتنصح الدراسة الزوجة، التي لم تخطئ بشيء، أن تبادر بفكرة تبادل كلمات السر في موبايلها وموبايل زوجها، وجميع حساباتهما على  السوشال ميديا، وكذلك تطبيقات تتبع حركة السيارة "جي بي إس" التي تسمح  للزوجين أن يعرفا أين كان كلٌّ منهما في جميع الأوقات.

خيار آخر في رد المرأة هو استكشاف لماذا زوجها يشعر بالحاجة للتجسس عليها، ومعرفة أين هي المشكلة: هل المشكلة معه، معها، أو مع علاقتها الاجتماعية أو في العمل؟ وهذه مشكلة  تحتاج بالتأكيد إلى علاج  يتشارك فيه الزوجان.

أما الخيار الثالث الذي تقترحه الدراسة، ولكنها تحذر منه ولا تنصح باللجوء إليه طالما أن الزوجة غير مخطئة، وهو ما يجعل تجسس زوجها عليها أكثر صعوبة، أن تقوم بتغيير كلمات المرور على جميع الأجهزة الخاصة بها، واستخدام برامج مكافحة التجسس.

هل التجسس يعني انتهاء العلاقة بين الزوجين؟

ولا تلغي الدراسة احتمال أن تصل إلى قناعة الزوجة بينها وبين نفسها أن التجسس يدل على أن زواجهما قد انكسر إلى غير رجعة.

وفي قوانين معظم أو كافة بلدان العالم هناك مواد جنائية  تعاقب على التنصت واختراق الخصوصيات، ولا يتم اللجوء لذلك إلا بعد أن يقرر أحد الطرفين أو كلاهما بأن زواجهما  قد انتهى بمشكلة كبيرة  وفضيحة.

وتنتهي الدراسة بتذكير المرأة أن  بعض الرجال مصابون بجنون العظمة ويريدون ممارسة السلطة والتسلط في كل شيء، وتزداد حدة هذا النوع من الأزواج إذا كان قد خُدع في الماضي، أو إذا كانت زوجته جميلة أو متميزة  في عملها، أو عندما تختلط الغيرة مع الشعور بالنقص مع الحاجة لتسجيل مآخذ ضعف على زوجته تخفف من قلقه الدائم.

اترك تعليقاً