الحياة الزوجية

سيدهشكِ سبب تسمية شهر العسل بهذا الاسم..!

سيدهشكِ سبب تسمية شهر العسل بهذا ال...

شهر العسل.. فرصة تتاح مرة واحدة في العمر، أن تكوني بعيداً مع زوجك وأنتما غارقان في النعيم في مكان جديد. وعلى الرغم من أن مفهوم العصر الحديث لشهر العسل يعني العلاقة الحميمة والعزلة، إلا أن عطلات ما بعد الزفاف لم تكن دائماً ممتعة!. في الواقع إن تقاليد شهر العسل لم تكن كلها "عسلاً". هنا استذكار تاريخي لبعض التقاليد التي لم تتسم بحلاوة العسل. شهر من الشراب تعود فكرة "شهر العسل" في عدد من الثقافات الأوروبية إلى القرن الخامس الميلادي، عندما كان الزمن يقاس بدورات القمر. فقد كان العروسان يعقدان قرانهما عند اكتمال القمر. ثم يبدآن بتقديم شراب محلى بالعسل لمدة شهر

شهر العسل.. فرصة تتاح مرة واحدة في العمر، أن تكوني بعيداً مع زوجك وأنتما غارقان في النعيم في مكان جديد. وعلى الرغم من أن مفهوم العصر الحديث لشهر العسل يعني العلاقة الحميمة والعزلة، إلا أن عطلات ما بعد الزفاف لم تكن دائماً ممتعة!.

في الواقع إن تقاليد شهر العسل لم تكن كلها "عسلاً". هنا استذكار تاريخي لبعض التقاليد التي لم تتسم بحلاوة العسل.

شهر من الشراب

تعود فكرة "شهر العسل" في عدد من الثقافات الأوروبية إلى القرن الخامس الميلادي، عندما كان الزمن يقاس بدورات القمر. فقد كان العروسان يعقدان قرانهما عند اكتمال القمر. ثم يبدآن بتقديم شراب محلى بالعسل لمدة شهر كامل، أي حتى يعود القمر بدراً. وكانوا يعتقدون أن هذا الشراب مثير للشهوة الجنسية، لذلك كان الأزواج الجدد يواصلون احتساءه لمدة 30 يوماً لإقامة العلاقة  الحميمة لمرات أكثر. على أمل أن تحمل الزوجة بطفلهما خلال هذه الفترة. ويعتقد الكثير من المؤرخين أن مصطلح "شهر العسل" ولد من هذا التقليد.

الخطف

نعم، الخطف. وفقا لبعض المؤرخين، شهر العسل هو بقايا تقليد "الزواج عن طريق الخطف". كان العريس يخطف عروسه ويخفيها لمدة شهر حتى توقف الأسرة البحث عنها أو تصبح حاملاً، وعندها يصبح الأهل مجبرين على الموافقة على الزواج. ويعتقد أن بعض الرجال الفقراء كانوا يقومون بذلك تجنباً لدفع مهر لأسرة المرأة في مناطق متعددة من العالم.

شأن عائلي

الناس يتزوجون اليوم بدافع الحب، لكن الأمر لم يكن كذلك في قرون سابقة. فقد كان الزواج يتم تبعاً للطبقة التي ينتمي إليها الزوجان أو لأمور تتعلق بالميراث.ولأنه لم يكن من الضروري أن يكون الزوجان وحدهما، كان الشهر الأول يخصص للقيام بزيارات للأصدقاء وأفراد العائلة الذين لم يتمكنوا من حضور حفل الزفاف.

تغير مفهوم شهر العسل اليوم وكثير من الأزواج يفعلون ذلك بشكل مختلف. هذه بعض الأفكار المختلفة لشهر العسل قام بها أزواج يفكرون خارج المألوف.

شهر عسل واحد لا يكفي

مع ارتفاع تكلفة حفلات الزفاف هذه الأيام، يختار كثير من الأزواج شهر عسل لفترة أقصر وأقل تكلفة، تليها رحلة أطول بعد بضعة أشهر أو سنة.

رحلات دون وجهة محددة

يختار كثير من الأزواج الآن ركوب السيارة والسفر دون وجهة محددة وزيارة أماكن متعددة على طول الطريق.

عمل تطوعي في شهر العسل

عدد متزايد من الأزواج يختارون الآن العمل التطوعي والقيام بأعمال خيرية لمشروع أو منظمة خلال شهر العسل. الكثير من الأزواج يرون فيها تجربة تثري حياتهم الجديدة خصوصاً إذا قاموا بهذا العمل الخيري في دولة أخرى.

فرصة لصحة أفضل

عرسان كثر يختارون منتجعاً صحياً للاسترخاء من الإجهاد بسبب الفترة السابقة للزفاف. أو مكاناً في الطبيعة حيث يمكن للعروسين المشي لمسافات طويلة والاستمتاع بالطبيعة والهواء الطلق.

العريس وليس العروس

كشفت دراسة حديثة أن واحداً من كل خمسة عرسان لا يذهبون في رحلة شهر العسل وحدهم ووجدت الأبحاث أن أغلبيتهم اختاروا الذهاب مع أصدقائهم، وأن البعض ذهبوا بصحبة أهلهم. وكشف الاستطلاع أيضاً أن من يختار مكان شهر العسل هو غالباً العريس وليس العروس.

اترك تعليقاً