كيف يعزز الخلاف الصحي بين الشريكين رومانسية الطرفين؟
حياتك حب ورومانسية
19 سبتمبر 2022 9:10

كيف يعزز الخلاف الصحي بين الشريكين رومانسية الطرفين؟

avatar وسام صالح

لا توجد علاقة رومانسية خالية من الخلافات، فرؤية شركائنا بشكل مختلف عما كنا نراهم، أو الكفاح من أجل التواصل معهم بشكل فعال، أو رغبتنا في إحياء شرارة بدأت تخفت، كلها تجارب طبيعية يواجهها الأشخاص في العلاقات دائما.

لكن ليست كل الخلافات سلبية، فالمحادثات البناءة التي توضح المشاعر يمكن أن تغير العلاقات في كثير من الأحيان للأفضل؛ طالما أن المحادثة تسير دون تجريح وكلا الطرفين على استعداد للاستماع للآخر.

إليك الفرق بين الاختلاف الصحي وغير الصحي وأفضل السبل لاستغلال الصراع لتحقيق نتائج إيجابية.

أنواع الخلاف في العلاقات الرومانسية

2022-09-GettyImages-1329523147-becdd1053eba4d1ba03905bde4564d61

القدرة على التمييز بين ما هو صحي وغير صحي يمكن أن يساعدك أنت وشريكك على فهم نوع التصرف الذي تحتاجه علاقتكما.

الخلاف الصحي

غالبا ما يحدث عندما يرغب كلا الشريكين في تحسين علاقتهما، وهما يكافحان للحفاظ على اتصال صادق أو مفتوح مع بعضهما البعض، فهذا يدل على أن كل شريك ملتزم بالآخر ويريد أن يساعده على تحديد مجالات التحسين في العلاقة، وتتضمن رغبة أحد الشريكين أو كليهما في:

· تحسين التواصل اللفظي

· التغلب على الحواجز التي تمنع الاتصال

· زيادة التعاطف أو التفاهم

· إظهار المودة أو الاحترام بشكل أكثر فعالية

الخلاف غير الصحي

غالبا ما يكون نتيجة للتفاوت بين الشركاء فيما يتعلق بالاحترام أو الالتزام أو الثقة، وعندما يفتقر أحد الشريكين أو كلاهما إلى الرغبة في العمل على تحسين العلاقة، فقد يكون من الضروري إعادة تقييم ما إذا كان استمرار العلاقة صحيا أو لا.

دور مستشار الأزواج في العلاقات الرومانسية

2022-09-received_3423360691220729

قد يكون تحديد نوع الخلاف في العلاقة أمرا صعبا دون وجود شخص محايد للتوسط وتقديم الملاحظات، ويمكن أن يجد الأزواج أنفسهم في وضع عاطفي يجعل من الصعب عليهم الاستماع بشكل فعال أو تقديم التنازلات، خاصة عندما يحاولون مناقشة القضايا الحساسة أو المستمرة في علاقتهم.

في تلك الحالة، يمكن الاستعانة بمعالج متمرس لتقديم المشورة، فوجود الزوجين مع طرف ثالث يمكنه الاستماع، يوفر للأزواج إطارا لتحديد التوتر في العلاقة وخلق إستراتيجيات قابلة للتنفيذ للعمل من خلالها لصالح الطرفين.

وهذه الإستراتيجيات هي:

توضيح الأهداف

تعطي الاستشارات الأزواج الأدوات لتقييم وتحديد التحديات في العلاقات حتى يتمكن الأزواج من وضع أهداف واضحة وتطويرها، ويمكن أن يساعد المستشار الأزواج في اختيار الأهداف التي تعمل على تحسين تواصلهم والتعبير عن مشاعرهم بشكل أكثر فعالية. كما يمكن أن تساعد الاستشارة الزوجين اللذين يعانيان من وضعا غير صحي على إدراك أن علاقتهما لن تنجح، ومن الأفضل إنهاؤها.

بناء روابط أكثر صحية

تركز أنواع أخرى من العلاج على دور الروابط في العلاقات، إذ يمكن أن يساعد تغيير بعض الروابط أو التخلي عنها في مساعدة الشركاء على التواصل مع بعضهم البعض.

العمل على نجاح العلاقة عند الاستشارة

2022-09-received_455954739821357

يمكن للأزواج الذين يبدأون في تلقي المشورة كطريقة للمعالجة والعمل لتخفيف الاحتكاك أن يساعدوا أنفسهم من خلال تذكر ما يلي:

· الاستشارة هي تجربة بناءة ولا تشير بالضرورة إلى أن العلاقة في خطر، كثير من الأزواج يسعون للحصول على استشارة لأنهم يريدون تحسين العلاقة بينهم وبين شركائهم.

· كلما زادت ثقتك بمعالجك، زادت فعالية الاستشارة. يمكن للروابط القوية بين الأزواج ومستشاريهم تحسين الرومانسية داخل العلاقة من خلال تسهيل التعامل مع التحديات معًا.

· لا يُعد العمل على حل المشكلات داخل العلاقة علامة على فشل العلاقة؛ في الواقع هو علامة على استعداد كلا الشريكين لمحاولة حل هذه المشكلات.

أخيرا؛ تحسين العلاقة الرومنسية لا يحدث تلقائيا؛ بل يتطلب استثمار الوقت والجهد من كلا الطرفين. لا داعي للخوف من الاعتراف بأن العلاقة تمر ببعض الاحتكاك أو الخلافات، وتعاملي معها بعقلانية ومحبة.