لغات الاعتذار التي تساعدك على تحسين علاقاتك.. ما هي؟
حياتك حب ورومانسية
27 نوفمبر 2021 9:13

لغات الاعتذار التي تساعدك على تحسين علاقاتك.. ما هي؟

avatar أشرف محمد

كما أن هناك لغة للحب تساعدنا على التفاعل مع بعضنا البعض بقدر كبير من العاطفة في كافة تعاملاتنا، فإن هناك أيضا لغة للاعتذار تسمح لنا بتقديم الاعتذار لبعضنا، وتوجيه عبارات مثل ”أنا آسف“ حال ارتكابنا أخطاء بحق بعضنا.

ويقول الخبراء إن لغة الاعتذار تحظى بنفس أهمية لغة الحب على صعيد تحسين العلاقات، منوهين بضرورة بذل بعض الجهد حال حدوث خلاف في أمر ما مع أحد الأشخاص من حولك كي تعيدي المياه لمجاريها، حيث إن لغة الاعتذار وسيلة لمعالجة الأمور وإعادتها لنصابها الصحيح، سواء كان الخطأ الذي وقع مقصودا أم لا.

وأضاف الخبراء أن الأمر يرتبط هنا بتحمل المسؤولية والتعهد بعدم تكرار الخطأ وكذلك الطريقة التي يستقبل بها الطرف الآخر الاعتذار وما إن كان ذلك أمرا مقبولا له أم لا.

ما هي لغات الاعتذار؟

2021-11-phpJ2YPXd

مرة أخرى، تشير لغة الاعتذار للطريقة التي تودين التعبير بها عن ندمك أو إصلاح علاقتك بالغير. وكان دكتور غاري تشابمان أول من أطلق مصطلح ”لغة الاعتذار“ في كتابة The Five Languages of Apology الذي أصدره مع زميلته الكاتبة، جينفر توماس، عام 2008، وكانت الرسالة التي أراد الكاتبان إيصالها من ذلك الكتاب هي أننا جميعا نمتلك تفضيلات بشأن الطريقة التي نقدم أو نتلقى بها الاعتذارات.

وفما يلي أبرز 5 لغات للاعتذار:

لغة التعبير عن الندم

2021-11-5-types-of-apology-languages-how-to-choose-the-right-one

وهي اللغة التي تستخدم حين تودين التعبير عن شعورك بالألم الذي ألحقتيه بالطرف الآخر.

لغة تقبل المسؤولية

2021-11-apology-at-work-1

وهي اللغة التي تستخدم حين تدركين أنك تلفظت أو تصرفت بشكل خاطئ مع الطرف الآخر، وحينها تودين تحمل ما حدث، وتبدئين اعتذارك بـ ”كنت مخطئة عندما …“.

لغة رد الحق لصاحبه

2021-11-7241054

وهي اللغة التي تستخدم لتقديم الاعتذار على أمر ما والتعهد بتعويض الطرف الآخر جراء ما لحق به.

لغة الأسف الحقيقي

2021-11-9-1

وهي اللغة التي تستخدم عندما ترغبين في الاعتذار بإخلاص عن ما بدر منك بحق الغير، وتحمل بين طياتها مشاعر حزن وضيق مع تعهد بالتصرف بشكل مختلف مستقبلا.

لغة طلب الصفح والسماح

2021-11-3f88a2ff-541f-4adc-8529-38393a466f11

وهي اللغة التي تستخدم للتعبير عن الأسف بشأن سلوك صدر منك ولطلب السماح في الوقت نفسه.

هل أنتِ من النوع كثير الاعتذار؟

2021-11-How-to-Apologize-in-Foreign-Languages-1-810x486

نعم، هناك ما يعرف بـ ”فرط الاعتذار“، وهو ما يحدث أحيانا من باب التعود على ذلك، وغالبا ما تتحمل النساء تحديدا مسؤولية الاعتناء بعواطف ومشاعر الآخرين. لكن هنا ينصح الخبراء بعدم المغالاة في تقديم الاعتذارات، والأصح هو التركيز فقط على الخطأ الذي تم ارتكابه وفهم مدى تأثير ذلك الخطأ على الغير والاعتذار عن هذا فقط.

لِمَ من المهم معرفة لغة الاعتذار التي تستخدمينها؟

2021-11-web3-couple-relation-forgiveness-hug-shutterstock_1728697525

معرفة الطريقة التي تفضلينها للتعبير عن رغباتك واحتياجاتك هي جزئية هامة للغاية لضمان استمرار علاقاتك على المدى البعيد. وما يجب معرفته أيضا هو أن الخلفيات والخبرات تختلف من شخص لآخر، لذا يختلف نهج الاعتذار وطلب السماح من فرد لآخر، وهو ما يجب معرفته والتعامل على أساسه، خاصة وأن الخبراء يؤكدون أن الخلافات جزء صحي من التواصل والنمو، شريطة تجاوزها سريعا.

ماذا لو كانت لغة اعتذارك مختلفة عن لغة اعتذار زوجك؟

2021-11-shutterstock_1183094179-scaled

يجب في البداية معرفة أن هذا الأمر طبيعي، ووارد أن تكون ثقافة ولغة الاعتذار مختلفة عن بعضكما، ويفضل تعلم الطريقة التي يفضلها الزوج للتواصل بدلا من التعلق بطريقتك أو لغتك الخاصة بالاعتذار، حتى تُحَل الأمور بهدوء وبسرعة.

كيف يمكنك معرفة لغة الاعتذار الخاصة بك؟

2021-11-Apology-Languages-Online-Marriage-Counseling-Online-Couples-Counseling-Denver-Couples-Counselor-Long-Distance-Couples-Counseling-Denver-Tech-Center-Marriage-Counselor

هناك عدة طرق لمعرفة ذلك، منها الاشتراك في مسابقة أسئلة عبر الإنترنت تقيس إجاباتك عن ردة أفعالك وأفكارك للمساهمة في تحديد لغة الاعتذار المتوافقة وطبيعة شخصيتك، وكذلك مواجهة نفسك ببعض الأسئلة التي تكشف لك مدى تقبلك للاعتذار، معاييرك الخاصة، مدى تساهلك في الصفح ومدى استعدادك لتجاوز المشاكل.