لا تترددي بقول شكرًا لشريك حياتك.....

حب ورومانسية

لا تترددي بقول شكرًا لشريك حياتك.. نتائجها الرومانسية ستذهلك

التعبير عن الامتنان بين الزوجين يقوي العلاقة بينهما، كما هو معروف، وهو أفضل طريقة لشكر شريك حياتك، لتعززي علاقتك به وتجعليه يشعر بالتقدير. لكن الامتنان من ناحية سيكولوجية له تعريفات وتجليات ربما لا نستشعرها بوضوح، ونحن نتصرف بالسليقة الأدبية والإنسانية. التعبير عن الامتنان في العلاقات تعرّف مجلة "سايكولوجي توداي" الامتنان بأنه تسليط الضوء على الجهد الذي تكبده شريك حياتك، لمساعدتك في أمر يخصك. وهو عاطفة أخلاقية واجتماعية يعبّر بها الناس، ردًا على قيام شخص بعمل جيد لصالحهم، كأن يمتدحهم، ويقدم المساعدة لهم. ومع ذلك، ليس كل شخص لديه  الموقف نفسه تجاه إظهار الامتنان، فالبعض يشعر أن إظهار التقدير هو أمر

التعبير عن الامتنان بين الزوجين يقوي العلاقة بينهما، كما هو معروف، وهو أفضل طريقة لشكر شريك حياتك، لتعززي علاقتك به وتجعليه يشعر بالتقدير. لكن الامتنان من ناحية سيكولوجية له تعريفات وتجليات ربما لا نستشعرها بوضوح، ونحن نتصرف بالسليقة الأدبية والإنسانية.

التعبير عن الامتنان في العلاقات

تعرّف مجلة "سايكولوجي توداي" الامتنان بأنه تسليط الضوء على الجهد الذي تكبده شريك حياتك، لمساعدتك في أمر يخصك.

وهو عاطفة أخلاقية واجتماعية يعبّر بها الناس، ردًا على قيام شخص بعمل جيد لصالحهم، كأن يمتدحهم، ويقدم المساعدة لهم. ومع ذلك، ليس كل شخص لديه  الموقف نفسه تجاه إظهار الامتنان، فالبعض يشعر أن إظهار التقدير هو أمر عاطفي، أو بادرة فارغة غير ضرورية.

رغم أن البعض لديهم نظرة أكثر إيجابية للامتنان، إلا أنهم يترددون في التعبير عنه، لأنهم يفترضون أن امتنانهم مقرون بالفعل، ويقللون من أهمية آثاره الإيجابية على الشخص المتلقي.

لكن الامتنان، كما تقول الدراسة، يستحق أن نبذل جهدنا للتغلب على الحواجز التي تحول دون القيام به، فالأبحاث تؤكد أن فوائد الامتنان لا تنعكس بصورة إيجابية على العلاقات بين الناس فحسب، بل له فوائده الصحية مثل تحسين النوم، وتقليل الاكتئاب.

ومع ذلك، وحتى لو عرفنا أهمية التعبير عن الامتنان في العلاقات، فقد لا نعرف أفضل طريقة لإظهار التقدير والامتنان. وتشير الأبحاث إلى أنه يمكنك التعبير عن ذلك بطرق بسيطة لا تكلف سوى القليل من الجهد.

الامتنان وفوائده للعلاقة

img

من يبادرون بالامتنان لما فعله الآخرون، يصبح لديهم نظرة أكثر إيجابية للتعبير عن المشاعر، ما ينعكس إيجابا على علاقتهم الرومانسية. فهذا التعبير عن الامتنان يسلط الضوء على أن الاستجابة لاحتياجات الشركاء أهم من الجهد أو التكاليف التي تكبدوها.

إذن، لماذا يكون لتسليط الضوء على الاستجابة لاحتياجات الشريك كل هذه الآثار الإيجابية؟ ربما لأن الشعور بالتقدير من قبل الشريك الرومانسي هو أمر حيوي وأساسي في العلاقات الرومانسية، لأنها تؤكد على مدى الحاجة إلى الشريك على أرض الواقع.

فمن أجل إقامة علاقات رومانسية مُرضية، لا يحتاج الناس فقط إلى النظر إلى شركائهم كأداة لتحقيق أهدافهم الشخصية، بل يحتاجون -أيضًا- إلى الشعور بأنهم يقومون بدور فعال في مساعدة شركائهم على تحقيق أهدافهم. وعندما تتكرر عبارات الامتنان كرد فعل على المساعدة، سيشعر الشريك بأنه يلعب دورًا هامًا في حياة الطرف الآخر، ويمكن لهذه المشاعر أن تعزز العلاقة الرومانسية.

حقيقة عليك أن تتذكريها دائمًا

لا تظني أن هناك مبالغة في أهمية الامتنان في العلاقات، افعليها ولا تتردي، وتذكري دائما أن هناك العديد من الطرق لإظهار التقدير. فالمهم، التأكيد على أن استجابة شريكك لاحتياجاتك أكثر فائدة من إبراز الجهد أو التكاليف التي تكبدها.

عبارة صغيرة تؤكد على تقديرك لما فعل، مثل "شكرا على مساعدتي رغم أنك كنت متعبًا" سيكون لها فعل السحر على علاقتكما.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً