حب ورومانسية

ماذا يعني أن يفتح فيسبوك منتدى لـ"الحب أون لاين"؟

ماذا يعني أن يفتح فيسبوك منتدى لـ"ا...

أعلن مدير عام فيسبوك، مارك زوكربيرغ أن الموقع الأشهر في العالم يتّجه إلى تطوير تطبيق جديد للمواعدة والحب "أون لاين". وأثار هذا الإعلان الأخير عن خلق منتدى عالمي مفتوح للمواعدة والحب، خشيةً من تطوير تكنولوجيا تسيطر على الحب وتوجهه في نفس إطارات السياسات الإقصائية للآخر والسائدة في معظم المجتمعات. وتقول صحيفة الغارديان، إن التمعّن في المشهد يُظهر أن مواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الذكية، والواقع الافتراضي، وألعاب الفيديو، جميعها تخدم توجهات مستحدثة لا تزال تخضع للتقييم من وجهات نظر متفاوتة. كل التطبيقات المتحركة مثل ريبيكا (التي تتناسب مع شخصيتك وتصبح أعز أصدقائك)، تتعرّف إليك من خلال الدخول إلى معلوماتك الشخصية وبياناتك

أعلن مدير عام فيسبوك، مارك زوكربيرغ أن الموقع الأشهر في العالم يتّجه إلى تطوير تطبيق جديد للمواعدة والحب "أون لاين".

وأثار هذا الإعلان الأخير عن خلق منتدى عالمي مفتوح للمواعدة والحب، خشيةً من تطوير تكنولوجيا تسيطر على الحب وتوجهه في نفس إطارات السياسات الإقصائية للآخر والسائدة في معظم المجتمعات.

وتقول صحيفة الغارديان، إن التمعّن في المشهد يُظهر أن مواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الذكية، والواقع الافتراضي، وألعاب الفيديو، جميعها تخدم توجهات مستحدثة لا تزال تخضع للتقييم من وجهات نظر متفاوتة.

كل التطبيقات المتحركة مثل ريبيكا (التي تتناسب مع شخصيتك وتصبح أعز أصدقائك)، تتعرّف إليك من خلال الدخول إلى معلوماتك الشخصية وبياناتك على المواقع المختلفة لتخبرك بما تريدين سماعه بالضبط. هذه التكنولوجيا مبنية على منطق أن الحبيب أو الصديق المثالي يشبهك تمامًا.

وهناك برامج أخرى مثل "العلاقة الحميمة" تعمل على تحويل المرأة إلى لعبة، وتحويل العلاقة بين الرجل والمرأة إلى مجرد مراحل، على اللاعب إنهاء كل منها للانتقال إلى مرحلة أعلى.

وتضيف دراسة الغارديان أن هذه الظاهرة التكنولوجية الجديدة أصبحت مؤثرة في كل ما نبحث عنه في الشريك وهي تتجه أكثر وأكثر نحو خلق علاقة متجانسة يكون الشريك فيها قادرًا على منحنا ما نريد، أو انعكاسًا لذواتنا أو الأمرين معا.

لقد كان الحب في الستينيات قوةً سياسيةً لنشر مبادئ المحبة والحرية بين من يشبهوننا فقط. أمّا اليوم، كما تقول الدراسة فقد أصبح لزامًا أن نرفض هذا التوجّه وندعو إلى شكل من الصداقة والحب لا يعمل على ربطنا بمن يشبهوننا فحسب، ولكن بأولئك الذين يختلفون عنّا، وهو ما يفترض أن تفعله منتديات "الحب أون لاين" التي سينشئها فيسبوك.

اترك تعليقاً