علامات تكشف سلوكيات غير صحية لابنك المراهق على السوشال ميديا
علامات تكشف سلوكيات غير صحية لابنك المراهق على السوشال ميدياعلامات تكشف سلوكيات غير صحية لابنك المراهق على السوشال ميديا

علامات تكشف سلوكيات غير صحية لابنك المراهق على السوشال ميديا

كشفت إحصائيات حديثة أن 35 % من المراهقين يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم بصورة مستمرة تقريبا.
ورغم أن مواقع التواصل يمكنها ربط المراهقين بأصدقائهم، منحهم الفرصة للتعبير عن قدراتهم الإبداعية أو مساعدتهم في العثور على مجتمع مناسب لتوجهاتهم واهتماماتهم، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت بالوقت نفسه أنها قد تؤثر على مدى احترام المراهق لنفسه وعلى صحته العاطفية.
وأشار المستشار الوطني لإدارة الأجهزة الصحية في أكاديمية نيوبورت بالولايات المتحدة الدكتور دون جرانت، إلى العلامات التي تكشف لك كأم ما إن كانت هناك علاقة غير صحية بين ابنك المراهق وبين منصات التواصل الاجتماعي التي يقوم باستخدامها.
وأوضح جرانت أن هناك 3 علامات رئيسية يتعين عليك الانتباه لها، أولها حدوث تغير مفاجئ يُدخِله في حالة مزاجية سيئة بعد استخدامه السوشال ميديا. إذ تكون هذه علامة تبين حاجته للتفكير في سر تفاعله مع تلك المواقع، وربما حاجته لاتخاذ خطوة رقمية إلى الوراء أو أخذ استراحة قصيرة.
وثاني علامة هي حال اكتشافك أن طفلك يركز على مظهره، إذ أن مواقع التواصل قد تكون سببا في انتقاده لنفسه بشكل مفرط وزيادة رغبته في الحصول على اطلالة جديدة أو التحلي بالمعايير التي تروج لها تلك المواقع، وهي المعايير التي لا تعد بعيدة المنال فحسب، بل تعد زائفة وغير حقيقة أيضا.
أما العلامة الثالثة فهي التي تلحظين فيها مقارنة طفلك بمعايير غير واقعية، وهو ما قد يؤثر على مدى احترامه لذاته، مما يفرض عليك ضرورة تقييم علاقة طفلك بمواقع التواصل الاجتماعي في نهاية المطاف.

لِمَ يتعين عليك مراقبة تلك العلامات؟



 
أكد جرانت أن تعرفك كأم على تلك العلامات التي تكشف لك وجود علاقة غير صحية لطفلك مع السوشال ميديا قد يساعدك على معالجة أي مشكلات محتملة تتعلق بصحته العقلية والنفسية.
وتابع جرانت بقوله "يمكن أن يصاب المراهقون الذين لديهم ارتباطات غير صحية بوسائل التواصل الاجتماعي بالقلق والاكتئاب والانسحاب، وفي أسوأ الحالات التي تم الكشف عنها مؤخرًا، فإنهم قد يتصرفون بسلوكيات مؤذية لأنفسهم أو حتى يُقدِمون على الانتحار".
ولهذا شدد جرانت على ضرورة أن تفتح الأم خطا للتواصل مع ابنها المراهق، لاسيما فيما يخص الصراعات أو المشكلات التي يقابلها عند استخدامه مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أن ذلك يجعل الطفل يشعر بالأمان وبأنك تقفين دوما إلى جواره وتدعمينه.

كيف تبدئين محادثة عن سلوكيات طفلك على السوشال ميديا؟


حال ملاحظتك أي علامات دالة على وجود سلوكيات غير صحية لطفلك نتيجة استخدامه مواقع التواصل الاجتماعي، فيجب عليك في تلك الحالة أن تتبعي نهجا استباقيا ومهذبا للتواصل معه بشكل جيد والاستفسار منه عن تصرفاته وتجاربه الخاصة.
وكذلك لا مانع من مناقشته فيما يعتقد أنها سلوكيات ملائمة على السوشال ميديا، وتعلم المزيد عن المواضيع أو المنصات التي يتحدث عنها هو وأصدقاؤه. وكذلك لا يجب أن تخشي من التحدث معه عن أي تنمر ربما يتعرض له على الانترنت وأن تدعميه.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com