أحمد الشقيري عانى منها.. ما هي أزمة الليلة المظلمة للنفس؟
حياتك اهتماماتك
29 نوفمبر 2022 18:51

أحمد الشقيري عانى منها.. ما هي أزمة الليلة المظلمة للنفس؟

avatar أمير رمزي

يمر الإنسان بالعديد من الأزمات النفسية التي تختلف شدتها من شخص لآخر وبحسب الظروف والمشاكل التي يصادفها، ومن أبرزها ”الليلة المظلمة للنفس“ dark night soul.

ما هي أزمة الليلة المظلمة للنفس؟

2022-11-dark_night_of_the_soul-compressed-1

هي مرحلة ضعف قد يمر بها أي إنسان، ولا يعني استخدام كلمة ”الليلة“ على الوقت الذي قد يعاني منه الشخص بسبب هذه الأزمة، بل من الممكن أن تستمر لأيام أو شهور أو حتى سنوات.

ويعاني الشخص خلال هذه الأزمة من عدم التوازن، بالإضافة لعدم الاستمتاع بالكثير من الأمور في الحياة التي كانت من ملذات الحياة له، وقد يبدأ الشخص بطرح العديد من الأسئلة الوجودية والجديدة لنفسه.

يشبّه علماء النفس هذه المرحلة بـ“المخاض“ بسبب الآلام النفسية الشديدة التي يمر بها الإنسان، ويصاب بها غالبًا الشخص الذي حقق كل أحلامه وحصل على كل ما يريده من الحياة ليبدأ بسؤال نفسه بشكل مستمر ”ماذا بعد؟“.

ومن الممكن أن يصاب بهذه الحالة أيضًا الشخص الذي لم يحقق أي شيء من أحلامه حيث يبدأ بسؤال نفسه عن أحلامه وأهدافه والعناء والتعب والسعي وراءها.

ويشير بعض العلماء إلى أن هذه الحالة تصيب الشخص بعد تعرضه لصدمة نفسية أو مروره بموقف معين، ويصفها البعض بالتجربة الروحية التي يسقط بها الإنسان في بئر من الفراغ والضياع، مما يجعله يشعر بأنه أصبح منفصلًا عن باقي الناس حوله.

وهذه مرحلة مهمة جدًا؛ إذا تمكن الشخص الذي يتجاوزها من دخول ما يسمى مرحلة الاستيقاظ الروحي، وفي هذه المرحلة يتمكن من اكتشاف ذاته.

أعراض ومراحل الليلة المظلمة للنفس

2022-11-1200_15847041541200_15484417891200_14913992718423490594_685c70ba12_o

تختلف الأعراض والمراحل من شخص لآخر في هذه الأزمة، وتختلف أيضًا شدة الآلام النفسية والصراعات التي يعيشها الأفراد، حيث تعتمد بشكل كبير على درجة مقاومة الشخص للأعراض وسرعة دخوله في مرحلة الصحوة.

الضياع والفوضى

من أولى مراحل هذه الأزمة النفسية الشعور الكبير بالضياع والفوضى في حياته، ويصبح الشخص فيها في حالة خوف مستمر مما هو قادم، ويبدأ بعزل نفسه عن المقربين منه والأشخاص حوله، والشعور المستمر بأنه الوحيد الذي يعاني في حياته.

الحزن والاكتئاب

يدخل الشخص لاحقًا في مرحلة الاكتئاب الروحي، حيث يعرّفها علماء النفس بموت الشخصية القديمة للشخص والبدء بتأسيس ولادة أخرى جديدة لشخصيته قد تكون سيئة أو جيدة.

يفقد المريض في هذه المرحلة شغفه للحياة ويزيد شعور الضياع بداخله، ويمر البعض في هذه المرحلة بالبكاء الهستيري بشكل مستمر لشدة الحزن الذي يشعرون به.

الانقطاع عن العالم

ينعزل الشخص المصاب بهذه المرحلة عن الناس من حوله ويقرر الانقطاع عن العالم والأشخاص، ويحاول طرح العديد من الأسئلة التي تتعلق بالوجود والحياة والكون والتي قد تصل إلى تغيير الدين، أو الدخول في مرحلة الإلحاد في حال لم يتمكنوا من تجاوز هذه الأزمة النفسية.

كيف تتعامل مع مرحلة الليلة المظلمة للنفس؟

2022-11-AdobeStock_190062572-scaled

هذه المرحلة لا تقتصر على مرحلة عمرية معينة، فقد يمر بها أشخاص من عمر الـ 20 وحتى عمر الـ 40.

يحاول بعض الأشخاص خلال هذه الأزمة النفسية ملء الفراغ الذي يشعرون به من خلال الملذات سواء المشروعة أو غير المشروعة، مثل تعلم أشياء جديدة، القيام ببعض الأمور المختلفة، صبغات الشعر، أو العلاقات غير الشرعية، الكحول، المخدرات.

ويلجأ بعض الأشخاص إلى إجراء تغييرات في حياتهم باتخاذ قرارات جذرية مثل تغيير معتقد، انفصال والبحث عن شريك جديد، تغيير وظيفة.

ومن أهم الأمور لتجاوز هذه المرحلة، عدم التعامل مع نفسك بأنك شخص سيئ والتعامل معها كأنها مرحلة طبيعية الهدف منها التغير للأفضل، والسعي من أجل تجاوزها بأقل الأضرار الممكنة.

كما يجب على الشخص ألا يظلم أي شخص مقرب منه في هذه الفترة المتعبة، ولا يظلم نفسه أيضًا، ومن الضروري طلب المساعدة النفسية عند تأزم الأمر.

أحمد الشقيري وتجربته مع الليلة المظلمة للنفس

2022-11-عبدالله-العبدلي-on-Twitter-أحمسان-بعد

وقبل ما يقارب العامين تحديدًا تحدث الإعلامي السعودي أحمد الشقيري عن هذه الأزمة وكشف أنه من الأشخاص الذين عانوا منها.

وسرد الشقيري بعض المعلومات من أجل نشر الاستفادة لكل شخص قد يمر بهذه المرحلة التي في بعض الأحيان قد تكون نتائجها كارثية إذا لم يتمكن الشخص من تجاوزها، وأكد أنه عانى منها بشكل كبير لكنه تمكن من تجاوزها بالرغم من كل الصعوبات.