استخدامات منزلية للأرز.. لم يسبق لكِ معرفتها
حياتك اهتماماتك
25 نوفمبر 2022 14:28

استخدامات منزلية للأرز.. لم يسبق لكِ معرفتها

avatar طروب العارف

رغم أن الأرز طعام عمره من عمر البشرية، إلا أنه يمتلك خصوصيات تتحدى مخيّلة النساء ومهارة الطهاة.

موقع بابا ميل الإخباري، في عرضه لخصائص الأرز وكيف يحل مشاكل المنزل بتكلفة زهيدة وبكفاءة متناهية، فضلا عن استخداماته الطبية والبيتية، قدّم 14 طريقة للتعامل مع الأرز في الصحة والتدبير المنزلي، قال إنكِ ربما لم تسمعي بمعظمها.

مفيد لتهدئة العضلات والبشرة

يقول التقرير: إن كنتِ تعانين من بعض الآلام في قدميكِ أو حتى إجهاد عضلي، فيمكنك تهدئة العضلات المؤلمة بملء جورب نظيف بالأرز مع ترك مساحة كافية له للتحرك. ثم اربطي نهاية الجورب وادخليه الميكروويف لمدة 30 ثانية ثم ضعيه على منطقة الألم .

يمكنك إعادة الحركة إن احتجت أن يكون أكثر سخونة. واعلمي أن الأرز يحتفظ بالحرارة.

كما يمكن للأرز أن يحافظ على بشرتكِ متوهجة من خلال الاحتفاظ بماء سلقه بدلا من التخلص منه عبر المصرف. اتركيه يبرد بشكل طبيعي ثم ضعيه في الثلاجة. استخدمي ماءه البارد لغسل بشرتك،وستلاحظين أنه يتركها متوهجة ومتألقة.

واعلمي أن الأرز البني غني بالفيتامينات ويعطي نتائج أفضل . لا بأس أن تحرصي على استخدامه ولو مرة كل 3 أيام.

يحافظ على دفء اليدين والقدمين في الشتاء

2022-11-BeFunky-collage-48

المحافظة على دفء يديكِ وقدميِكِ في الشتاء هي واحدة من أكثر عواقب الشتاء إيلاماً. لا بد أنك تعرفين ذلك من خلال وضع قدميك على الأرض خلال الأشهر الباردة في أماكن لا يغطيها السجاد.

ينصحكِ التقرير أن تصنعي نعالا وقفازات من الأرز الدافئ وجربي كيف ستساعدك حقًا هذا الشتاء.

التخلص من الرطوبة في الملح والأجهزة الإلكترونية

إن كنت تعيشين في بلد رطب وتعانين من مشاكل الملح اللزج، فما عليكِ إلا أن تضعي حبيبات من الأرز في المملحة، و تستخدميها بسهولة وراحة.

وفي نفس الوقت إن شعرت أن هاتفك النقال أو الجهاز اللوحي رطب، قومي بإزالة البطارية وضعي القطع الرطبة في وعاء من الأرز واتركيها طوال الليل وستجدين أن الأرز بقدرته الفائقة على امتصاص الرطوبة الزائدة سيخلصك من هذه المشكلة.

الحماية من الصدأ

2022-11-BeFunky-collage-2-3

يحدث الصدأ بسبب تعرض المعادن للرطوبة. وبما أن الأرز له القدرة على امتصاص الرطوبة، لذا أضيفي حفنة منه الى محتويات صندوق الأدوات وتأكدي أنك بذلك تحافظين على المطارق والمفاتيح جافة وخالية من الصدأ.

كما بإمكانك منح الفضة المشوهة لمعانًا مدهشا عن طريق الاحتفاظ بوعاء صغير من الأرز في المكان الذي تخزنينها فيه. سيساعد ذلك في سحب الرطوبة بعيدًا عن الفضة وإبقائها متلألئة.

تنظيف مطحنة القهوة والتوابل والزجاجات والمزهريات

نظفي مطحنة القهوة والتوابل وخاصة مطاحن القهوة التي تلتقط الكثير من الأوساخ والشحوم والغبار بمرور الوقت.

تأكدي أن الأرز سيكون المنقذ لها مرة أخرى. جربي أن تطحني نصف كوب من الأرز في المطحنة، وسترين كيف يزيل أي تراكمات قاتمة.

وجربي الوصفة مع حواف الشفرات ولاحظي كيف سيساعد في شحذها أيضًا.

ومع الزجاجات والمزهريات، اسكبي حفنة من الأرز الجاف في المزهرية أو الزجاجة، ومرري فيها ماء الصابون قليلاً لبضع دقائق ، ولاحظي كيف سيؤدي ذلك إلى إزالة الوحل والأوساخ.

مساعدة مهمة في المطبخ

2022-11-BeFunky-collage-4-2

إن أحضرت بعض الفاكهة التي تستغرق وقتًا حتى تنضج وتودين تناولها اليوم فوراً، فما عليكِ سوى وضع الفاكهة في وعاء مع حفنة قليلة من الأرز. لكن تأكدي من فحص الحاوية بانتظام للتأكد من أن الفاكهة لا تنضج أكثر من اللازم.

وإن أردتِ التأكد من أن زيت القلي ساخن لدرجة كافية قبل استخدامه ، فما عليك إلا إسقاط بعض حبات من الأرز فيه. إن طفا الأرز على السطح وبدأ في الطهي، فهذا معناه أن الزيت جاهز للقلي بدرجة حرارة عميقة.

ولا تنسي متعة الرز بحليب. هل نذكرك بالذي تعرفينه وهو كوب من الأرز و4 أكواب من الماء المصفى ورشات قليلة من الملح ثم اخلطي المكونات معاً لمدة دقيقة تقريباً أو حتى تصبح ناعمة، وتضعينها في الثلاجة، ليستمتع الجميع بها لاحقا.

لعبة لتسلية الأطفال والحيوانات الأليفة

ولتبقي أطفالك أو أحفادك مستمتعين، وتشجعيهم على الإبداع، خذي حاوية فارغة واطلبي منهم تزيينها ثم أن يملؤها بالأرز لعمل شخشيخة. هذه لعبة منزلية دون كلفة، تُشغلهم.

ومع الحيوان المنزلي الأليف، املأي حقيبة صغيرة من القماش بالأرز وخيطيها حتى لا يتناثر، ثم ارميها للقطة أو الكلب واستمتعي بمنظره وهو يلهو بنشاط.