فقدت والدها وأصيبت بشظايا في رأسها.. قصة شام البكور المؤثرة
حياتك اهتماماتك
11 نوفمبر 2022 2:48

فقدت والدها وأصيبت بشظايا في رأسها.. قصة شام البكور المؤثرة

avatar محمد موسى

حظيت الطفلة السورية، شام البكور، بمحبة الجمهور واهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام العربية بعد تتويجها بلقب بطلة ”تحدي القراءة العربي“ بموسمه السادس، والذي تنظمه ”مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم“ في دبي.

وعبرت الطفلة عن فرحة غامرة بتحقيق لقب البطولة في التحدي، وقالت بعد تتويجها: ”أشعر بالفرح الغامر، وأهدي هذا الفوز لأمي، وأنصح جميع الأطفال بالمشاركة في هذه المسابقة“.

شام البكور يتيمة الأب

2022-11-161070520_3528231680636419_4469661933549861285_n

وازداد التعاطف مع الطفلة ذات السبع سنوات بعد أن تبين أنها يتيمة الأب، فقد توفي والدها في انفجار خلال الحرب، في حين قالت منال مطر إن ابنتها نجت من الموت بعد أن أصيبت بشظايا في رأسها بسبب حادث سيارة. وأضافت أن حياة ابنتها عبارة عن حكاية.

وأوضحت مطر أنها لم تعلم شيئا عن زوجها إلا بعد ربع ساعة من التفجير الذي حدث للسيارة.

مكان إصابة شام

ووثق مقطع فيديو لقطات من ”مكان الحادث الذي أصيبت فيه شام“، والذي يظهر فيه بقايا شاحنة مدمرة ونيرانا مشتعلة ودمارا في الشارع والمباني المجاورة.

وكان حساب ”تحدي القراءة بالعربي“ على ”تويتر“، نشر تدوينة مرفقة بفيديو يروي قصة الطفلة شام، كتب فيها: ”قصة بطلة سوريا شام البكور وهي بعمر 7 سنوات فقط.. تعادل قصصًا وحكايات! فرغم معاكسة القدر لها في عمر صغير، إلا أنها نهضت من تحت الركام لتفوح بموهبتها وثقافتها عطرًا وياسمين“.

وتنتمي شام إلى محافظة حلب، وكانت قد حصلت على لقب بطلة سوريا في تحدي القراءة العربي، وتشارك فيه سوريا للمرة الأولى، وتنافست على اللقب على المستوى العربي إلى جانب 18 مشاركا يمثلون 18 دولة عربية.

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات واللقاءات للطفلة وهي تتحدث باللغة العربية الفصحى بطلاقة متميزة.

ودعت شام التي سجلت في جواز المشاركة بالتحدي 50 كتابا مما قرأت، الأطفال إلى الاهتمام بالقراءة؛ لأن كل كتاب نقرأه على حد تعبيرها ”نكتسب منه العبرة ونستفيد من قصص النجاح ونتعلم الكثير من المعارف لتجاوز الصعاب والأخطاء“.

وتحدي القراءة العربي تنظمه ”مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية“، ويهدف إلى بناء جيل متمكن بالقراءة والمعرفة وتعزيز مكانة اللغة العربية كلغة للعلوم والآداب والإنتاج المعرفي.