القبض على يمني أدى مناسك العمرة لروح الملكة إليزابيث (فيديو)
حياتك اهتماماتك
13 سبتمبر 2022 10:08

القبض على يمني أدى مناسك العمرة لروح الملكة إليزابيث (فيديو)

avatar سعد يوسف

أعلنت السلطات الأمنية في المملكة العربية السعودية، توقيف مقيم يمني بعد أدائه العمرة لروح ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، التي توفيت يوم الخميس الفائت الـ 8 من سبتمبر/ أيلول 2022 عن عمر ناهز الـ 96 عاما.

وذكرت وسائل إعلام سعودية، أن رجال القوة الخاصة لأمن الحرم المكي تمكنوا من ضبط اليمني قبل دخوله إلى الحرم المكي الشريف، وهو في الساحات الخارجية، واتخذت الإجراءات النظامية بحقه تمهيدًا لإحالته لجهة الاختصاص.

وأشارت إلى أن المقيم اليمني رفع لافتة مخالفة لـ“أنظمة وتعليمات“ مناسك العمرة في ساحات المسجد الحرام، ومخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية التي تمنع أداء هذه الفريضة نيابة عن غير المسلمين.

2022-09-Screenshot-2022-09-13-122912

مطالب بالقبض عليه والتحقيق معه

وأثار مقطع فيديو جرى تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، لشخص يحمل لافتة في المسجد الحرام، جدلا كبيرا على مستوى المملكة العربية السعودية التي تحظر رفع أي لافتات أو شعارات سياسية أو مذهبية أثناء أداء مناسك الحج أو العمرة.

ويصوّر الفيديو ومدّته لا تتجاو الـ 20 ثانية، رجلا بملابس الإحرام، حاملا لافتة بيضاء كتب عليها بخط اليد ”العمرة لروح الملكة إليزابيث الثانية، نسأل الله أن يتقبّلها في الجنّة ومن الصالحين.. نسأل الله أن يجعلها مع عباده الصالحين، نسأل الله أنّ يجعل روحها في الجنّة“.

وأعرب العديد من مستخدمي منصات ”السوشال ميديا“ ولا سيما موقع ”تويتر“ الأكثر استخداما في السعودية، عن غضبهم وطالبوا السلطات الأمنية بتوقيف صاحب الفيديو واتخاذ الإجراء اللازم والرادع بحقه، مشيرين إلى أنه لا يجوز أداء الحج أو العمرة نيابة عن غير المسلمين، وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

وإثر موجة الغضب تلك، أعلن الأمن العام السعودي في بيان نشره على موقع تويتر أنّ ”القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام قبضت على مقيم من الجنسية اليمنية ظهر في مقطع فيديو يحمل لافتة داخل المسجد الحرام مخالفا بذلك أنظمة وتعليمات العمرة“، وأضاف ”جرى إيقافه واتّخاذ الإجراءات النظامية بحقّه وإحالته إلى النيابة العامة“.

وبثت قناة الإخبارية الرسمية الخبر مرفقا بمقطع الفيديو المثير للجدل لكن مع حجب محتوى اللافتة، كما عرضت فيديو نقلته عن حساب وزارة الداخلية السعودية في تطبيق ”سناب شات“ للشخص ذاته بعد القبض عليه.