نصائح لوضع حدود في العمل بينك وبين الآخرين
حياتك اهتماماتك
26 يوليو 2022 11:22

نصائح لوضع حدود في العمل بينك وبين الآخرين

avatar وسام صالح

لم يعد عمل المرأة موضع نقاش، فعدد النساء العاملات يزداد يوما بعد يوم، لكن هناك حدودا عليكِ وضعها حتى لا يتم استغلالك.

وفقا للتقارير يتم تجاوز حدود العمل بانتظام، وتتعرض نسبة كبيرة من الموظفات، بغض النظر عن مكانتهن الوظيفية للاستغلال، ولهذا يشعرن بالإجهاد والتوتر؛ حيث الإجهاد المزمن في العمل يمكن أن يؤثر على الصحة الجسدية والعقلية، وقد يؤدي لظهور أعراض القلق أو الاكتئاب.

قضية وضع الحدود بينكِ وبين الآخرين في العمل، ناقشها موقع ”سايك سنترال “ السيكولوجي، وعرض فيها خلاصة النصائح التي تضمن وضع الحدود في العمل في وقت مبكر؛ لأنها ستساعدك على تجنب المواقف غير المريحة في المستقبل.

تحلي ببعض الصراحة

2022-07-received_362902842655489

من الجيد أن تقولي لا لتلك الدفعة الأخيرة من العمل الإضافي، وأن ترغبي في قضاء عطلة نهاية الأسبوع دون عمل، فلا تعتمد قيمتك الشخصية كإنسان على قدرتك على الأداء في العمل؛ فمن خلال تخفيف الضغط عليك، يمكنك جعل الحدود مع زملائك في العمل أسهل.

أسسي مكانتك

مكانتك أكثر من مجرد آراء الناس حول ما إذا كنت جيدة أو سيئة، إنها مجموع الإجراءات والسلوكيات التي ينسبها الأشخاص لك، بالإضافة إلى تفاعلاتهم معك. إنها كيف تتفاعلين مع الآخرين، وما الحدود التي تضعينها مع الزملاء كي يعلموا ما يمكنهم وما لا يمكنهم قوله أو فعله لك.

تواصلي بشكل واضح

قد يمثل توقع التزام الأشخاص بالحدود التي وضعتها تحديا إذا لم تكوني قادرة على التواصل المباشر، والتواصل الواضح لا يعني فقط أن تكوني مباشرة حول حدودك، لكن يعني أيضا المحادثة لفهم ما تريدين بشكل كامل.

والوضوح يعني تجنب الافتراضات؛ إذا كنت غير متأكدة من أمر يمكنك طرح الأسئلة؛ إذ يسمح هذا للشخص الآخر بتوضيح ما يريده، وهكذا يمكن لك أن تكوني متأكدة من جوابك بالقبول أو الرفض.

تواصلي في الوقت المناسب

الرد بتعليقات محددة في الوقت المناسب يساعد في تمهيد الطريق للطريقة التي تريدين أن تسير بها تفاعلاتك المستقبلية، ويمكن أن يساعد في بناء الثقة المهنية بينك وبين زملائك في العمل، كما أن عليك الابتعاد عن الانغماس في القيل والقال، والتنمر في مكان العمل جانب سام آخر عليك معالجته عبر التواصل المباشر والهادئ.

ضعي حدودا للعمل من المنزل

2022-07-received_1145547039374207

قد يكون من الصعب التوقف عن العمل إذا كنت تمارسينه من المنزل، إلا أنه ضروري لتحقيق التوازن بين أوقات العمل والحياة العائلية؛ لذلك حددي ساعات للعمل ثم رتبي مكتبك وأغلقي جهاز الكومبيوتر واستمتعي ببقية أمسيتك مع عائلتك.

خططي للرد في حال تجاوز أحدهم الحدود

استخدمي عبارات قصيرة وحازمة لمعالجة أي انتهاك محتمل لحدودك؛ فوضع خطة للرد في حال تجاوز حدودك سوف يحميك من تصرفات غير متوقعة، وستتيح الاستجابة الفورية لتصرف أي زميل في العمل أن يعرف أنه تجاوز حدوده.

تحلي بالاحترام

2022-07-received_397333795798294

الحدود كلها تتعلق بالاحترام لنفسك وللشخص الآخر، وعندما يقول أحد الزملاء شيئا غير لائق عليك مواجهته، لكن ضعي في اعتبارك أن الغضب، والسخرية، والاستخفاف، والانتقادات لن تحقق شيئا سوى إثارة مزيد من التوتر بينكما.

إذا أوضحت أنك تحترمين الشخص الآخر، فسيكون من الأسهل بكثير إيصال أنك تتوقعين منه أن يحترمك أيضا.

الخلاصة؛ هي أن وضع حدود في العمل لا يعني أن لديك موقفا ما، أو أنك تتطلعين إلى عمل أقل من حصتك العادلة، أو أنك أقل طموحا من زملائك. بل إن وضع الحدود يتعلق بالاحترام المتبادل والاتصالات الواضحة، إذ يمكن أن يساعد في إضفاء جو من الراحة على مكان العمل، وعلى أن تكوني أكثر إنتاجية على المدى الطويل.

وتختم الدراسة أن وضع الحدود ليس بالأمر السهل دائما، لكن من المؤكد أنه يمكنك وضعها دون مواجهة، ويمكنك تعزيزها بمهارة ووعي.