لِمَ تطارد الكلاب ذيولها؟ الأسباب ستفاجئك
حياتك اهتماماتك
13 يونيو 2022 11:44

لِمَ تطارد الكلاب ذيولها؟ الأسباب ستفاجئك

avatar أشرف محمد

لو كُنتِ من هواة اقتناء الكلاب الأليفة، لربما سبق لك أن لاحظت باستغراب محاولة الكلب ملاحقة ذيله، وإصراره على لمسه أو الإمساك به، دون أن تفهمي المغزى من ذلك.

وقد تسألين نفسك ما الذي يدفعه للقيام بذلك؟ وهل لا يعلم أنه يطارد عضوا من أعضاء جسمه؟

الحقيقة أنه أحيانا يكون على علم بذلك لكنه لا يكترث، وأن مداومته على ذلك في أحيان أخرى قد تكون علامة على وجود مشكلة طبية أو عقلية تستوجب الفحص.

هل تُشكِّل مطاردة الكلاب لذيله أي ضرر أو خطر عليه؟

2022-06-BeFunky-collage-20-5

حين يقوم الكلب بذلك في مرات نادرة أو هو ما يزال صغيرا، فلا يكون الأمر مدعاة للقلق، لكن لو كان الأمر متكررا مع الكلب أو بدأ يُقدِم عليه في مرحلة لاحقة من حياته، فيجب الانتباه؛ لأن ذلك يعني وجود ثمة شيء خطأ. وكشفت بهذا الصدد إحدى الدراسات أن بعض الكلاب لا تقوم بمطاردة ذيولها، وإنما تحاول الدوران في مكانها فحسب.

لكن يبقى من المهم فحص الأمر؛ لأنه دليل على وجود ثمة مشكلة نفسية ربما يعانيها الكب، وهو ما يستوجب من صاحب الكلب عرضه على طبيب بيطري. كما نبهت نفس الدراسة لعدم تشجيع الكلب على عادة مطاردة ذيله لأنها قد تتحول إلى سلوك مسبب للقلق.

أسباب قيام الكلب بمطاردة ذيله

الملل

سلالات الكلاب الذكية تحديدا تشعر بالملل بسهولة لو تُرِكَت بمفردها فترات طويلة أو حال لم يتم تزويدها بالأنشطة التي تتحدى عقولها. وحتى لو لم يكن معدل ذكاء الكلب مرتفعا للغاية، يبقى من الوارد أن يشعر بالملل؛ نتيجة تعوده على نفس الروتين كل يوم.

الانفصال والقلق المعمم

2022-06-BeFunky-collage-21-4

وارد أن يُصاب الكلب بقلق الانفصال عند تركه وحده بانتظام فترات طويلة جدا، أو في حال حدوث تحول مفاجئ بجدول أعمال صاحبه وقضائه معه وقتا أقل، فحينها يلجأ الكلب للترفيه عن نفسه ببعض العادات غير الآمنة وغير الصحية، كقيامه بمطاردة ذيله.

الاستكشاف في السن الصغير

ربما تتضح تلك العادة بشكل أكبر لدى الكلاب وهي ما تزال صغيرة؛ حيث إنها تكون أكثر ميلا لاستكشاف كل شيء من حولها، وبالتبعية يكون لديها شغف لمحاولة مطاردة ذيلها.

التعرض لإصابة

وارد أن يكون السبب وراء محاولة الكلب الوصول إلى ذيله هو تعرضه لإصابة، كسر أو تلف بالأعصاب، وهو بذلك يحاول أن ينبه صاحبه إلى أنه يعاني من ثمة مشكلة في ذيله.

الإصابة بعدوى

وأيضا قد تكون محاولته مطاردة ذيله دليلا على أن الإصابة التي يعانيها قد تحولت إلى عدوى؛ ولهذا يحاول جاهدا الوصول إلى ذيله من فرط شعوره بالألم أو التهيج، وإن لاحظ صاحبه استمراره على ذلك، فيجب عليه المبادرة باصطحابه لعرضه على طبيب بيطري.

الإصابة بحساسية

2022-06-BeFunky-collage-22-4

تبقى الحساسية من الأسباب التي تدفع الكلب إلى محاولة الوصول إلى ذيله، نظرا لما تسببه له من شعور بالانزعاج وعدم الراحة، وهو ما يستوجب من صاحبه التدخل لمعالجته.

لفت الانتباه

قد يكون السبب وراء قيام الكلب بذلك هو بحثه عن لفت الانتباه ليس أكثر أو أقل، وهو ما يمكن لصاحبه اكتشافه بعد التأكد من عدم معاناته من أي إصابة، عدوى أو حساسية.