حيل بسيطة تُسَهِّل عليك العطس حين تعجزين عن ذلك
حياتك اهتماماتك
01 يونيو 2022 7:03

حيل بسيطة تُسَهِّل عليك العطس حين تعجزين عن ذلك

avatar أشرف محمد

رغم أن كثيرين يتصورون أن بمقدورهم أن يعطسوا وقت ما يحبون، إلا أن الأمور قد لا تسير معهم كما يتوقعون في بعض الأحيان، ويفقدون القدرة على العطس بشكل طبيعي.

ونتيجة لكثرة الأشياء العالقة بالهواء الذي نتنفسه، مثل اللقاحات، الجراثيم وغير ذلك من العوالق، قد يجد البعض صعوبة أحيانا حال محاولتهم العطس؛ إذ تشعر أنوفهم بالحكة ويشعرون أنهم على وشك أن يعطسوا، لكن دون أن يقووا على ذلك ويفشلون في الأخير.

وما يزيد الأمور صعوبة هي حالة الضيق التي تتملكهم حين يعجزون عن العطس بسهولة، خاصة مع تأكيد الأطباء أن العطس عبارة عن رد فعل وقائي، لأنه يخلص الأنف من المهيجات، الأوساخ، مسببات الحساسية، الفيروسات ومختلف أنواع البكتيريا.

لم لا يقوَ البعض أحيانا على العطس بشكل طبيعي؟

2022-06-file-20210511-21-1pbei

رغم أن ذلك ليس بالأمر الشائع، إلا أن الخبراء يقولون إن هناك بعض العوامل التي قد تقف وراء حدوثه، فيحتمل أن يكون ثمة شيء عالق في الأنف، كأي نوع من المواد اللزجة، جسم صغير أو حتى جراثيم فطرية، مع محاولة جسمك إخراجها لكن دون جدوى.

وفي الحالات الأشد، يقول الخبراء إن الأمر قد يكون ناتجا عن مشكلة عصبية (بسبب سكتة دماغية أو ورم في المخ) أو عن حالة نفسية. وعلى أية حال، نستعرض معك فيما يأتي 5 طرق من شأنها أن تسهل عليك العطس حال واجهتك أية مشاكل ومنعتك عن ذلك.

النظر إلى ضوء ساطع

2022-06-3603-woman_waiting_for_someone-732x549-thumbnail

رغم غرابة تلك الطريقة، لكنها فعالة وحقيقية، حيث يؤكد كثيرون أن البعض يبدأ في العطس مجددا بمجرد أن ينظر فجأة لمصدر ضوء ساطع، إذ يؤدي ذلك لعمل رد فعل عصبي.

شم رائحة توابل نفاذة

2022-06-smell

يمكن لبعض التوابل مثل الفلفل، القرفة والفلفل الحار أن تتسبب في حدوث العطس، لكونها تعمل على تهييج النهايات العصبية الأنفية، وعادة ما تكون النتيجة سريعة، لكن يرجى التأكد فقط من عدم استنشاق التوابل؛ لأن استنشاقها قد يتسبب في حدوث حرق بالأنف.

لمس الأنف برفق من الداخل

2022-06-4051-woman_with_tickle_in_her_nose-732x549-thumbnail

يمكنك لف منديل على أصبعك، ومن ثم إدخاله برفق في أنفك لتحاولي تحفيزه من الداخل، حيث يتسبب ذلك في إثارة النهايات العصبية الأنفية، وبعدها يحدث العطس سريعا.

نتف شعر الأنف

2022-06-nose-hair-two-types-b-1518552468

توصف تلك الطريقة بـ ”محاولة الملاذ الأخير“ التي يمكن القيام بها مرة واحدة فقط، لأنها تحفز العصب ثلاثي التوائم (الذي يعد جزءا من جهازك العصبي الذي يرسل الشعور بالألم، اللمس والحرارة من الوجه للدماغ) ويمكنها أن تحفز العطس، لكن مع الانتباه، لأنها قد تؤلم قليلا، ومع هذا، فهي في الأخير من الحيل الفعالة التي تساعد على العطس.

نتف شعر الوجه

woman-plucking-her-mustache-with-tweezers

طريقة شبيهة بطريقة نتف شعر الأنف، حيث تعمل هي الأخرى على تحفيز العصب ثلاثي التوائم، وتساعد بالتبعية على العطس؛ إذ يفترض أن تأتي العطسة سريعا بمجرد القيام بذلك، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه بالإمكان نتف شعر الوجه مرة أو مرتين فقط.