ما هو حمّام الصوت.. وما هي أهم فوائده؟
حياتك اهتماماتك
24 مايو 2022 6:54

ما هو حمّام الصوت.. وما هي أهم فوائده؟

avatar أشرف محمد

بينما تتنوع الطرق التي يمكننا تجربتها من أجل تعزيز شعورنا بالهدوء والاسترخاء، كما انخراطنا في تمارين التأمل ورياضة اليوغا، أو الاسترخاء في حمام مياه دافئ، أو غير ذلك من الأنشطة، فإن الصيحة الجديدة التي بدأت تظهر على الساحة الآن بهذا الخصوص هي صيحة ”حمَّامات الصوت“ التي بدأت تروّج كوسيلة من وسائل الاسترخاء.

وقبل أن نستفيض في الحديث عن تلك الحمَّامات، يجدر بنا إيضاح فكرتها أولا، فهي ليست حمامات مياه، وإنما هي عبارة عن تجربة حسية، تُستَخدَم فيها مجموعة متنوعة من الآلات الموسيقية، لمساعدة الأشخاص على دخول حالة عميقة من الهدوء.

ما هو حمَّام الصوت؟

2022-05-BeFunky-collage-5-15

حمَّام الصوت هو تجربة حسية تُستَخدَم فيها الصنوج، الأجراس وغيرها من الأدوات الموسيقية لإنتاج ترددات صوتية، نغمات واهتزازات، يُقال إنها تساعدك على تحقيق حالة استرخاء تأملية عميقة. وما يجب أن تعرفيه هو أن موجات الدماغ تتغير وفقا لما نقوم به على مدار اليوم، كما أن الوظائف الخاصة بموجات الدماغ تختلف من واحدة لأخرى.

وأضافت جازرينا هارلو، المعالجة بالصوت التي تقيم في المملكة المتحدة، قائلة ”يمكن أن تحظى بعض الترددات الصوتية بتأثيرات مهدئة على الجهاز العصبي. وأظهرت الدراسات أن الترددات والاهتزازات الصوتية ترسل إشارات لأجسامنا وأدمغتنا من شأنها أن تبطئ استجابتنا لتلك الضغوط التي نواجهها ونتعرض لها باستمرار“.

ما الذي يمكنك توقعه من تجربة حمَّام الصوت؟

2022-05-BeFunky-collage-100

بمجرد دخولك استوديو حمَّام الصوت، سيمكنك الجلوس أو الاسترخاء على سجادة يوجا في أجواء تبعث على الاسترخاء مع الاستماع في الوقت نفسه لترددات صوتية مهدئة لمدة تتراوح ما بين 60 إلى 90 دقيقة. وسيكون من المتاح لك في غضون ذلك الوصول إلى وسائد، بطانيات، دعامات ومنتجات أخرى مماثلة لجعل التجربة أكثر راحة.

ويمكن لتلك التجربة أن تكون فردية أو جماعية، علما بأن أكثر ما يميزها عن غيرها هي أنها لا تتطلب من المشاركين قدرا كبيرا من المجهود الذهني، إذ يُطلَب منهم فقط الإنصات للأصوات، وقد تبين من استبيانات الرأي أن النتائج كانت جيدة للغاية بالنسبة لهم.

ما هي فوائد حمَّام الصوت؟

2022-05-BeFunky-collage-2-16

– يحظى بتأثير تأملي على القلق وتخفيف التوتر.

– يُدخِل الجسم في حالة الراحة والهضم الخاصة بالجهاز العصبي اللاإرادي.

– يُحدِث تقلبات بالحالة المزاجية.

– يُدخِل الجسم في حالة استرخاء عميقة تساعد على تخفيف القلق، التوتر، الاكتئاب وحالات أخرى.

هل حمَّام الصوت آمن للجميع؟

2022-05-BeFunky-collage-1-15

ليس لحمَّامات الصوت أي عيوب واضحة، لكن التجربة قد لا تكون مناسبة للجميع، لاسيما مَن يعانون مِن حساسية تجاه الصوت، لأن أصوات بعض الأدوات تكون شديدة جدا عليهم. كما يُنصَح فور الانتهاء من جلسات حمَّام الصوت بعمل بعض الخطوات التي تعنى بإعادة تهيئة الجسم، كما شرب كمية كبيرة من المياه وعمل بعض الإطالات. ولا مانع من الرجوع لطبيب متخصص من أجل استشارته قبل الإقدام على تلك التجربة.

كيف يمكنك تجربة حمّام الصوت؟

2022-05-BeFunky-collage-3-13

هناك خيارات تتيح لك تجربة حمام الصوت للمرة الأولى من ضمنها:

– الاستوديوهات المخصصة لرياضة اليوغا.

– المنصات الإلكترونية التي تقدم خدمة العلاج بالصوت.

– المنتجعات السياحية التي تقدم تلك الخدمة لنزلائها عند قضاء العطلات والإجازات.