الإمارات تتفوق على دول غربية وآسيوية في تحقيق المساواة بين الجنسين
الإمارات تتفوق على دول غربية وآسيوية في تحقيق المساواة بين الجنسينالإمارات تتفوق على دول غربية وآسيوية في تحقيق المساواة بين الجنسين

الإمارات تتفوق على دول غربية وآسيوية في تحقيق المساواة بين الجنسين

أشادت ماري هونيبول، وهي عضو سابق في البرلمان الأوروبي، ولجنة حقوق المرأة فيه، باستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة، نحو تمكين المرأة من ممارسة حقوقها كافة، وتحقيق المساواة بين الجنسين، مشيرة إلى أنها تفوّقت في ذلك على دول أوروبية مثل اليونان وتشيكيا، وآسيوية كبرى مثل اليابان وكورويا الجنوبية.
وتحت عنوان "هل حقوق المرأة في الشرق الأوسط قضية خاسرة"، كتبت هونيبول في موقع "إميرنجينغ يوروب" واسع الانتشار، أن دولة الإمارات من أكثر الأمثلة الواعدة للنشاط والتقدم المحرز في هذا المجال، وتعتبر كرمز للأمل في النهوض بحقوق المرأة في جميع أنحاء العالم.
وأشارت إلى الإصلاحات التي قادت الإمارات لتحتل مرتبة متقدمة في مؤشر المساواة بين الجنسين لبرامج الأمم المتحدة الإنمائية، ومنها أن نصف أعضاء مجلسها وحوالي ثلث أعضاء مجلس الوزراء من النساء، في حين أنها أقرّت أخيرا تشريعا يُمكّن المرأة في البلاد من الحصول على الأجر نفسه عن العمل ذاته مثل الرجل.
وقالت هونيبول "كانت الإصلاحات في هذا البلد على مدى السنوات العشر الماضية شديدة للغاية لدرجة أنها انتقلت من واحدة من أقل البلدان مرتبة على مستوى العالم في الفجوة العالمية بين الجنسين في المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن أصبحت الآن أعلى من أعضاء الاتحاد الأوروبي مثل اليونان وتشيكيا، وكذلك كوريا الجنوبية واليابان، وليس بعيدًا عن المملكة المتحدة".
ولفتت السياسية الأوروبية السابقة، إلى أن التقدم الذي تحققه دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال، يأتي في وقت تعاني فيه المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ إذ يحتلان بعضًا من أسوأ التصنيفات الاجتماعية والقانونية والاقتصادية للنساء.
وقالت إن الاتحاد الأوروبي يمكن أيضًا أن يلعب دورًا كبيرًا في الدعوة إلى المزيد من المساواة بين الجنسين، مؤكدة أنه حتى استطلاعات الرأي العام (الشعبية)، حول الحريات والحقوق الأساسية للمرأة في دول منها الإمارات آخذة بالتحول، وهو أمر لم يكن من الممكن تصوره قبل بضع سنوات فقط.
ووصفت ماري هونيبول هذا التقدم بـ"المذهل"، مضيفة "بصفتي مدافعة متحمسة عن المساواة بين الجنسين، لا يسعني إلا أن أتأثر بشدة بشجاعة النساء اللواتي يواجهن كفاحًا من أجل حقوقهن، والنجاحات التي حققنها على هذا الطريق".
يشار إلى أن "إميرجينغ يوروب" هي وسيلة إعلامية إلكترونية واسعة الانتشار، مقرّها بروكسيل، وتغطّي التحاليل والآراء حول الاتحاد الأوروبي وجيرانه.

logo
فوشيا
www.foochia.com