خمسة أشياء بسيطة تلعب دورًا مهمًا في سعادتك.. احرصي عليها
حياتك اهتماماتك
20 أبريل 2022 14:53

خمسة أشياء بسيطة تلعب دورًا مهمًا في سعادتك.. احرصي عليها

avatar وسام صالح

نهدف دائما إلى حياة أكثر صحة وسعادة، لكن معظمنا لا يعرف الكثير عن كيفية الوصول إليها. يكبر الكثيرون معتقدين أنهم إن لم يكونوا سعداء، فلا بد أنه ليس لديهم ما هو ضروري للسعادة.

لكن الحقيقة أن الوصول إلى السعادة أمر أبسط مما نعتقد، وهو – كما تقول مجلة نيوزويك – يكمن أساسا في خمسة أشياء قد لا نعرف أنها تلعب دورا كبيرا في سعادتنا. إليك أشياء بسيطة تلعب دورا مهما في سعادتك.

المزاج الجيد

freedom-woman

السعادة تنبع من مزاجنا، ومزاجنا مرتبط بأفكارنا، لذلك يجب أن يكون لدينا الوعي الكافي لتحديد ما نشعر به وتحسين مزاجنا. قد يحتاج ذلك بعض الجهد لمعرفة الأنشطة التي ترفع من مستوى الطاقة وتجعلنا نتمتع بالنشاط ونشعر بالرضا.

إحدى الطرق التي يمكن لنا بواسطتها تحسين مزاجنا هي وضع قائمة تتضمن الأشياء التي تجلب لنا السعادة. فنحن عندما نشعر بالحزن، غالبا لا نرغب في أن نتذكر ما الذي يحسن مزاجنا، وامتلاك مثل هذه القائمة تتيح لنا التعرف على الأشياء التي نعرف أنها تحسن مزاجنا والتصرف بناء على ذلك.

الطعام الجيد

2022-04-good-food-vs-bad-food-girl

الغذاء أكثر من مجرد فهم كيفية مزج المكونات المناسبة للحصول على الطعم المثالي. يتضمن التركيب الكيميائي الحيوي للسعادة هرمونات مثل السيروتونين والدوبامين والأوكسيتوسين وحتى الميلاتونين. ويمكننا مساعدة أجسامنا في إنتاج هرمونات الشعور بالسعادة من خلال الغذاء المناسب.

أحد الأشياء التي علينا أن نتخلص منها تماما هو إدمان السكّر، وقد أظهرت الدراسات أنه كلما زاد تناولك للسكر، زادت احتمالية تعرضك للاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى.

الموسيقى

2022-04-1-14

يشير علم الأعصاب إلى أن لدينا مجموعة كاملة من الاستجابات الفسيولوجية للموسيقى، بما في ذلك أنها تعمل على تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية ووظيفة الدماغ. والموسيقى التي تجعلنا نشعر بالسعادة عادة ما تكون ذات إيقاع سريع. وتغيير نغمات الاستماع من الموسيقى العادية إلى موسيقى ذات إيقاع سريع يؤدي إلى تحسين المزاج والسعادة.

تشير بعض الأبحاث إلى أنه حتى الجنين في الرحم يمكن له التقاط الموسيقى السعيدة والتفاعل معها. كما يستخدم العلاج بالموسيقى لتحسين الحالة المزاجية لمجموعة متنوعة من المرضى.

فقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال المرضى في المستشفى أظهروا سعادة متزايدة- تقاس بالابتسامات- مع العلاج بالموسيقى ثم العلاج باللعب. إنها أداة بسيطة لتحسين مزاجك.

الحركة

2022-04-woman-2573216_1920

الحركة تزيد من إنتاج الإندورفين، هرمون السعادة، وتظهر المزيد من الأبحاث أن الحركة مرتبطة بالمزاج، وإلى أن الأشخاص النشطين والذين يتحركون كثيرا هم أشخاص أكثر سعادة.

الحركة يمكن أن تكون أمرا بسيطا يتكرر كل يوم مثل صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد، أو المشي لبضع دقائق، أو القيام ببعض حركات اليوغا البسيطة التي يمكن ممارستها أثناء استراحة الغداء في المكتب.

القيم والأخلاق

2022-04-6981456-1137579783

توفر القيم والأخلاق الحسنة طريقة سريعة لنا لاتخاذ القرارات وترشدنا للطريق الصحيح للسلوكيات والعلاقات، وعندما يتم اتباعها، فإننا نشعر بالسعادة.

ومن الطبيعي أن نشعر بالتعاسة من عدم العيش وفقا لقيمنا. لكن لسوء الحظ، هناك انخفاض كبير في القيم الواضحة التي يمكن للناس التعرف عليها بسهولة.

إن العمل بطرق تتفق مع قيمك تخلق للعمل معنى، وعندها يمكننا أن نشعر بالسعادة كنتيجة لذلك.

أخيرا، تذكري أن سعادتك بين يديك، وأن هناك ممارسات إيجابية أخرى يمكن لنا تبنيها لخلق المزيد من السعادة، إلا أنه من المهم تحديد أفضل ما يناسبك كي تعيشي حياة تشعرين فيها بالرضا.