مسلمة تسعى لأن تصبح أول سياسية بريطانية ترتدي "نقاب"
حياتك اهتماماتك
14 أبريل 2022 19:25

مسلمة تسعى لأن تصبح أول سياسية بريطانية ترتدي "نقاب"

avatar نديم كعوش

قالت أم مسلمة لأربعة أطفال إنها قررت الترشح للانتخابات الحزبية الشهر المقبل، وتأمل بأن تصبح أول سياسية بريطانية ترتدي النقاب.

وأشارت فاجيلا باتيل (36 سنة) إلى أنها تريد ”إلهام“ المزيد من النساء للانخراط في السياسة، وخاصة النساء اللائي يرتدين الحجاب الكامل بترشحها للانتخابات في مدينة ”بلاكبيرن“ شمال غرب بريطانيا.

وقالت صحيفة ”مترو“ البريطانية، الخميس، إنه في حالة نجاحها، ستكون باتيل أول عضو في مجلس حزب المحافظين ترتدي النقاب الإسلامي، الذي يغطي الوجه بالكامل باستثناء المنطقة المحيطة بالعيون، مشيرة إلى أن باتيل ”تعتقد أنها ستكون أيضا أول مسلمة تشغل مثل هذا المنصب في حزب سياسي بريطاني.

2022-04-34

وأوضحت الصحيفة أن باتيل تتلقى دعما من زوجها تايجر باتيل عضو مجلس المحافظين الذي حقق نصرا غير متوقع في قلب حزب العمال العام الماضي.

وقالت باتيل إنها ”ليست لديها مخاوف“ بشأن الإسلاموفوبيا في حزب المحافظين، على الرغم من أن تقريرا في أيار (مايو)، العام 2021، ذكر أن المشاعر المعادية للمسلمين ”لا تزال تمثل مشكلة“ بين الأعضاء.

2022-04-8678

لكنها وصفت التعليقات التي أدلى بها رئيس الوزراء بوريس جونسون في مقارنة النساء اللواتي يرتدين الحجاب الكامل بـ ”صناديق البريد“ و ”لصوص البنوك“ بأنها ”لا تستحق الدفاع عنها“، مضيفة: ”أنا لا أتفق مع كل ما يقوله أو يفعله سياسي من حزب المحافظين“.

وتابعت: ”بعض التعليقات لا يمكن الدفاع عنها ولا تستحق ذلك.. أنا لا أحاول الإدلاء ببيان، بل أنا أحاول فقط إظهار أنني كامرأة أستطيع إحداث فرق“.

2022-04-98798799

وبحسب الصحيفة ستشغل باتيل منصب عضو مجلس في قطاع ”باستويل ودايزيفيلد“ في بلاكبيرن في 5 من الشهر المقبل، حيث ينتمي حوالي 84٪ من الناس إلى ديانة الإسلام.

وأوضحت: ”السبب الرئيسي في ترشحي للانتخابات هو أنني أريد كسر الحواجز.. أريد أن أساعد في إلهام النساء الأخريات ليكنّ واثقات بما يكفي ليقفن كمستشار.. نعلم جميعا أن السياسة المحلية في مجتمعنا لا تزال يهيمن عليها الذكور“.

2022-04-7567567

وأضافت: ”هناك عدد قليل جدا من النساء المشاركات في السياسة المحلية، وهذا يحتاج إلى التغيير؛ لأنني أعرف أن النساء يمكنهن تقديم مساهمة كبيرة ومن المهم أن تسمع أصوات النساء.. كان هذا دائما قراري“.

ولفتت باتيل إلى أنه هناك أيضا مفهوم خاطئ كبير حول النساء اللواتي يرتدين الحجاب الكامل في المملكة المتحدة، مضيفة أن ”هذا يعتمد على تصوير وسائل الإعلام…. أعرف الكثير ممن هن ذكيات ومستقيمات تماما“.