وقف إعلان ملابس داخلية يسيء للأطباء ويتنمر على الفقراء بمصر
حياتك اهتماماتك
03 أبريل 2022 16:47

وقف إعلان ملابس داخلية يسيء للأطباء ويتنمر على الفقراء بمصر

avatar خلدون ضامر

أوقفت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إعلان ملابس داخلية يسيء للأطباء ويتنمر على الفقراء بعد أن أثار غضبا واسعا.

ورصدت الهيئة مخالفات في الإعلان، مؤكدة أنه أحدث غضبًا بين الجمهور، وكذلك نقابة الأطباء، لما يتضمنه من محتوى يتعارض مع آداب وأخلاقيات المجتمع المصري، كما يتعارض مع الآداب العامة والذوق العام.

وأوضحت أنه تبين لهيئة المكتب من خلال رصد الإعلان مخالفة كود الأخلاق الذي نص على عدم التحقير من الأشخاص ومخالفة كود الأعمال الدرامية، والإعلانية خاصة بند رقم (4) الذي ينص على عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفحش القول، والحوارات المتدنية والسوقية، والمادة (16) من لائحة الجزاءات والتي تنص على أن استخدام ألفاظ تؤذي مشاعر الجمهور مخالفة تقتضي توقيع الجزاء على المخالف.

وعرضت إحدى شركات الملابس الداخلية إعلانا مسيئا تضمن لقطات لصبي فقير داخل عيادة أحد الأطباء مرتديا جوربا وفانلة داخلية مهترئين ويطالب فيه الطبيب الصبي بارتداء ملابس من إنتاج الشركة المعلنة.

وتسبب الإعلان بغضب واسع، حيث عبرت نقابة أطباء مصر عن غضبها، مؤكدة رفضها واستهجانها لهذا الإعلان شكلًا ومضمونًا.

وأوضحت أن الإعلان ينطوي على تنمر صريح وواضح على المواطن المصري وتأجيج لمشاعر المصريين وإظهار المواطن بصورة لا تليق.

وبينت النقابة أن الإعلان تضمن إساءة وإهانة للفريق الطبي حيث أظهر المواطن المصري في صورة مريض يطلب الكشف الطبي، ويقوم طبيب وممرضة بالسخرية والتهكم على ملابسه الممزقة، وهو ما يتنافى مع سلوك الفريق الطبي وتجرمه لوائح آداب المهن المختلفة وفي مقدمتها المهن الطبية.

ودعت النقابة الجهات المعنية لوقف بث هذا الإعلان فورًا والتحقيق مع المسؤولين عن إنتاجه ونشره.

وجاء في البيان أيضًا: “ هذا الإعلان ينطوي على أسلوب مُبتذل وتنمر على المواطن المصري وإساءة للفريق الطبي وخرقًا لقانون 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام وكذلك ميثاق الشرف الإعلامي الصادر بقرار رقم 17 لسنة 2017 وفقًا لأحكام القانون 93 لسنة 2016، فإن نقابة أطباء مصر تطالب الجهات المعنية بوقف بث هذا الإعلان فورًا والتحقيق مع المسؤولين عن إنتاج ونشر هذا الإعلان طبقًا لأحكام القانون رقم 189 لسنة 2020 والخاص بإضافة مادة 309 «مكرر ب» لعقوبة التنمر إلى قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937، وتؤكد نقابة أطباء مصر أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد هذه الإعلانات التي تسيء إلى الشعب المصري ومهنة الطب في مصر“.