كيف تتعاملين مع غيرة صديقاتك منك؟
حياتك اهتماماتك
29 مارس 2022 7:09

كيف تتعاملين مع غيرة صديقاتك منك؟

avatar أشرف محمد

تعد الغيرة في علاقات الصداقة من الأمور الطبيعية بل والشائعة في الوقت نفسه. وسواء اعترفت أم لا، فالحقيقة أنك ربما شعرت بتلك الغيرة في فترة من الفترات مع أصدقائك.

والفكرة هنا تتمثل في الطريقة الصحيحة التي يجب أن تتعاملي بها مع تلك الغيرة، بغض النظر عن أي شيء آخر؛ لأن سيطرتك على ذاتك واحتواءك للمواقف أمر غاية في الأهمية.

ونستعرض معك في سياق السطور الآتية المزيد من التفاصيل حول مسألة الغيرة في علاقات الصداقة، أسباب حدوثها، طريقة احتوائها، وغير ذلك من التفاصيل بالغة الأهمية.

لم تظهر الغيرة أحيانا في علاقات الصداقة؟

2022-03-jealous-female-friend-1024x1024

ردّت على ذلك كاتي نيكرسون، خبيرة العلاقات والطبيبة النفسانية المعتمدة، بقولها: ”قد تظهر الغيرة في علاقات الصداقة لعدة أسباب، لكنها تحدث غالبا لأن الصديقة الغيورة تعاني من تدني احترامها لذاتها، تدني ثقتها بنفسها أو تشعر بأنها مهددة بطريقة ما“.

وواصلت كاتي بقولها: ”الشخص الذي يتدنى احترامه لذاته عادة ما ينظر لنفسه بصورة سلبية، لذا عند نجاح صديقه، فإنه سرعان ما يبدأ بالمقارنة ومن ثم يشعر بالنقص، حيث يقارن ويصدق أنه أقل حظا أو موهبة، أو يعتقد أنه أكثر قيمة من الآخرين“.

ونوّهت كاتي أيضا أن مشاعر الغيرة قد تتعزز لدى البعض لتخوفهم من الهجر والبعاد، إذ يتصورون أن استمرار نجاح الطرف الآخر ومكوثه هو في مكانه دون أي تقدم أو نجاح يذكر، أمر قد يجرح الطرف الغيور ويجعله يتصور أن صديقه الناجح سيهجره ويبتعد عنه.

وعلى الرغم من صعوبة تلك المشاعر، لكن ما ينصح به الخبراء هو عدم الخجل حال الشعور بالغيرة في أي علاقة صداقة، لأن الغيرة مجرد عاطفة من سلسلة عواطف بشرية قد يكون من الطبيعي الشعور بها في بعض الأحيان، ولهذا يجب عدم الخجل منها بأي حال من الأحوال.

كيف تتصرفين لو كُنتِ صديقة غيورة؟

celebrity-sightings-in-new-york-july-13-2009

– معرفة أن الغيرة تختلف تماما عن الحسد، رغم الخلط بينهما في كثير من الأحيان، لكن الحقيقة أن هناك فارقا كبيرا بينهما، وهو ما يجب أن تدركيه وأن تتعاملي على أساسه.

– مواجهة نفسك ببعض الأسئلة لتصلي إلى حقيقة مشاعرك، ومن ثم تكونين قادرة على اتخاذ الخطوة التالية والتعامل مع الموقف الحاصل مع صديقتك بطريقة صحية وايجابية.

– استخدام شعور الغيرة كوقود يحفزك ويحركك تجاه الخطوات المقبلة في حياتك، لأنك في تلك الحالة تضعين يدك على القيم والأولويات، التي يجب تعلمها والاستفادة منها مستقبلا.

– تجنب التعامل بقسوة مع ذاتك؛ لأنك يجب أن تعلمي أن الغيرة شعور طبيعي وارد أن يتسلل لأي منا، وبالتالي يجب ألّا تشعري بأنك شخصية سيئة لو تملكتك الغيرة أحيانا.

– مصارحة الطرف الآخر بمشاعر الغيرة التي قد تكون لديك تجاهه، والأرجح أن صديقتك ستتفهم الأمر وستحاول تقريب وجهات النظر كي تزيل أية شوائب قد تكون عالقة بعلاقتكما، ويمكنك بطبيعة الحال استبدال كلمة ”الغيرة“ في حديثك مع صديقتك بأي كلمة أخرى بديلة توصل لها المعنى ذاته، لكن بأسلوب لا يمس متانة العلاقة بينكما.

كيف تتصرفين لو كان لديك أصدقاء غيورون منك؟

2022-03-BeFunky-collage999

– الاهتمام بالنظر لمن حولك من وقت لآخر حتى تتأكدي من أن نجاحاتك في مسيرتك العملية لا تؤثر على طبيعة علاقتك بالأصدقاء أو المعارف، وهو شيء مهم، ويجب تطبيقه.

– تقديم يد العون والمساعدة كي تتيحي الفرصة للمقربين منك لتجاوز أي عثرة قد تطرأ على صداقتكما، ويمكنك التركيز على استكشاف أفضل وسائل الدعم التي تقدمينها لهم.

– وضع حدود فاصلة بينك وبين الأصدقاء المقربين، وهي حدود صحية وواقعية من شأنها الحفاظ على علاقة الصداقة وعدم دفعك لمحوها بسبب ما قد تنطوي عليه مشاعر الغيرة من تداعيات أو عواقب، قد تتعاظم ويكون لها مردودها السلبي في الأخير.

– التعامل بيقظة وتعلم كيفية التفريق بين الصديقة الغيورة والصديقة التي قد تشعر بالغيرة من نجاحك لكنها تشعر من أجلك بالسعادة من أعماق قلبها في الوقت نفسه، وما عليك سوى أن تتقبلي كافة المشاعر، وأن تمضي في حياتك؛ لأنه لا مشاعر تبقى ثابتة للأبد.