كيف تتعاملين مع سمك الزينة المنزلي أثناء سفرك أو إجازتك؟
حياتك اهتماماتك
27 فبراير 2022 10:25

كيف تتعاملين مع سمك الزينة المنزلي أثناء سفرك أو إجازتك؟

avatar أشرف محمد

لا يتطلب سمك الزينة القدر نفسه من الاعتناء الذي تتطلبه باقي الحيوانات المنزلية الأليفة، وفي مقدمتها القطط والكلاب، لكن هذا لا يعني إهماله أو عدم توفير ما يلزمه من أساسيات للبقاء على قيد الحياة.

فالأسماك في نهاية المطاف هي كائنات تتطلب الرعاية والاهتمام، لاسيما خلال خروجات عطلة نهاية الأسبوع أو وقت الإجازات الطويلة، ولك أن تعرفي أن التغذية هي العامل الأبرز حين يتعلق الأمر بتحديد طول المدة التي يمكنك أن تتركي فيها السمك بمفرده في المنزل وتغادري.

وهناك عدة عوامل، من بينها نوع السمك، عدده وحجم حوض الماء الموضوع بداخله، يمكنها أن تحدد طول المدة التي يمكن أن يبقى فيها السمك بمفرده في المنزل، وهي من يومين إلى سبعة أيام.

ما المدة التي يمكنك أن تتركي فيها السمك دون أكل؟

2022-02-BeFunky-collage-12-11

قال خبراء إن معظم الأسماك يمكنها العيش دون طعام مدة تتراوح من يومين لأربعة أيام، غير أن ذلك ليس الوضع المثالي بالنسبة للأسماك؛ لأن حرمانها من الطعام تلك المدة يجعلها تشعر بتوتر ويُحدِث خللا بإيقاعها اليومي؛ ما يعني ضرورة المداومة على إطعام السمك بانتظام، وإلا فستحرق مخزون الطاقة لديها، إذ لم يتم إطعامها على مدار بضعة أيام.

وأضاف الخبراء أن طول المدة التي يمكن أن يتحملها السمك دون طعام هو أمر يعتمد في الواقع على نظامه الغذائي، سنه، حجمه، نوعه وقدرته على التمثيل الغذائي؛ إذ إن السمك الصغير النشط قد يحتاج لمزيد من الطعام للحصول على الطاقة، في حين أن السمك الساكن أو البالغ لا يحتاج إلى تجديد السعرات الحرارية في كثير من الأحيان. كما يمكن لأنواع، مثل أسماك البيتا، أن تبقى على قيد الحياة مدة تصل إلى أسبوع من دون طعام.

ما المدة التي يمكن أن يتحملها السمك دون تغيير ماء الحوض الذي يتواجد فيه؟

2022-02-BeFunky-collage-10-10

القاعدة العامة تقتضي تغيير حوالي 10 % من ماء الحوض كل أسبوع. أما الأحواض الصغيرة أو الأحواض التي تحتوي على عدد كبير من السمك، فيجب تغيير حوالي 25 % من المياه الموجودة بها كل أسبوع؛ ما يعني أنه كلما صغر حجم الحوض، كانت هناك حاجة لتغيير الماء.

وهو ما يعني أن الغياب عن المنزل، بالحصول مثلا على إجازة لمدة أسبوع، هو أمر لا يدعو للقلق، طالما أن ربة المنزل تقوم بتغيير الماء بشكل مسبق. لكن في حال زيادة مدة الإجازة عن أسبوع، فينصح بالاستعانة بجليسة أو صديقة لمراقبة السمك والتأكد من جودة الماء في الحوض.

ما المدة التي يمكنك أن تتركي فيها سمك الزينة وحده بالمنزل؟

2022-02-BeFunky-collage-11-10

كما سبق أن أوضحنا، يمكن ترك السمك ما بين يومين إلى أربعة، لكن أكثر من ذلك، ينصح الاستعانة بجليسة أو صديقة لمتابعة حالة السمك، وضع الطعام له والقيام كذلك بتغيير جزء من ماء الحوض.

كيف يمكن إطعام السمك وهو بمفرده في المنزل أثناء إجازتك؟

2022-02-BeFunky-collage-9-11

إذا لم تعثري على جليسة أو صديقة توافق على القدوم لمنزلك من وقت لآخر طوال فترة الإجازة كي تتابع حالة السمك، طعامه ومياهه، فإن السوق مليء بالمغذيات الأوتوماتيكية، التي يمكنها إطعام السمك دون تعريضه لأية مشاكل، من شأنها أن تؤدي لنفوقه في الأخير.