ما هو أفضل وقت لريّ نباتاتك المنزلية؟
حياتك اهتماماتك
01 فبراير 2022 10:49

ما هو أفضل وقت لريّ نباتاتك المنزلية؟

avatar أشرف محمد

إن كُنتِ من هواة زراعة واقتناء نباتات في المنزل، فربما يجدر بك أن تكوني على علم بجزئيتين غاية في الأهمية، وهما أفضل وقت تقومين فيه بري هذه النباتات ومقدار ما تحتاجه من مياه؛ إذ إن هذين الأمرين من الأساسيات التي يجب الإلمام بهما بصورة جيدة.

وفي حين أنه قد يكون لديك بعض النباتات التي لا تحتاج لكثير من المياه بشكل دائم، مثل نبات الصبار، لكن قد يكون لديك أيضا بعض النباتات الأخرى التي قد تحتاج لقدر كبير من المياه أو إلى الري على فترات قريبة، وهو ما يجب أن تنتبهي إليه لتُبقِي على نموها.

ولهذا نستعرض معك فيما يأتي بعض المعلومات الهامة التي من شأنها أن تفيدك بشكل كبير حال كنت من هواة اقتناء النباتات في المنزل كي تساعدك في الحفاظ على نموها وازدهارها.

ما هو أفضل وقت تقومين فيه بري النباتات؟

2022-02-5a1d8f4d3dbef4ae078b893e

إن كنت تسعين للحفاظ على نباتاتك وضمان استمرار نموها، فمن الأفضل أن تعطيها بعض الماء وقت الفجر، ولك أن تعلمي أن أفضل وقت في اليوم لري النباتات المنزلية هو الصباح.

وعلّق خبراء على ذلك بقولهم إن النباتات عادة ما تكون في حاجة ماسة لذلك لاسيما خلال أشهر فصل الصيف، حيث تحتاج للماء في الصباح كي تمتصه قبل أن ترتفع درجة حرارة الجو، ويتسبب ذلك في تبخر الماء بصورة سريعة للغاية، ولا تستفيد منه النباتات.

ويجب عليك أن تعرفي أيضا أن الري في الصباح يسمح للورق بأن يجف سريعا، وهو ما يحول دون ظهور الجراثيم الفطرية ويضمن الحفاظ على مظهر النباتات لطيفة ومورقة.

وحال لم تتمكني من ري النباتات في الصباح لأي سبب كان، فإن ثاني أفضل وقت يمكن القيام فيه بالري هو المساء، شرط توجيه الماء مباشرة على الجذور وليس الأوراق.

ما هي العلامات الدالة على حاجة النباتات إلى مياه؟

إن كنت محنكة في تربية النباتات بالمنزل أو جديدة في هذا المجال، فربما تعرفين أن أسهل طريقة يمكنك أن تعرفي من خلالها ما إن كان النبات بحاجة إلى الماء أم لا هي ملامسة التربة بأصابع اليد، فإن كانت جافة، فهذا يعني أن النباتات تحتاج للري في أقرب وقت، وإن كانت لا تزال رطبة، فهذا يعني أن بمقدورك الانتظار من يوم إلى يومين.

وهناك كذلك علامات أخرى يمكنها إخبارك بذلك مثل:

– تدلي النبات

– تجعد أوراق النبات

– تحول أطراف أوراق النبات إلى اللون البني

– عدم نمو النبات

– خفة وزن الوعاء الموضوع فيه النبات

هل يجب ري النباتات المنزلية ونباتات الحديقة بالطريقة ذاتها؟

2022-02-BeFunky-collage-11

لا، هذا ليس شرطا، نظرا لتغير ظروف وعوامل الطقس بشكل مستمر، والحقيقة أن نظام ري نباتات الحدائق يختلف بشكل واضح عن نظام ري النباتات المنزلية.

ولري النباتات التي تنمو في الهواء الطلق، هناك كثير من المتغيرات التي يجب مراعاتها، بما في ذلك نوع النبات، حالة الطقس وما إن كان النبات مزروعا في الأرض أم في وعاء.

وما يجب معرفته هو أن النباتات التي تزرع بالأماكن المفتوحة، كما الحدائق، تحتاج للري بشكل أكبر، على حسب درجة الحرارة ووقت زراعتها خلال العام، في حين أن دورة ري النباتات المنزلية قد تكون مرة واحدة في الأسبوع لأنها تعيش في بيئة أكثر استقرارا.

كيف تعرفين أنك تفرطين في ري نبتاتك المنزلية؟

هناك بعض العلامات التي يمكن أن تكتشفي من خلالها ذلك مثل:

– اتساخ قاعدة ساق النبات أو عدم استوائها وانبعاث رائحة فاسدة في بعض الأحيان.

– تدلي أوراق النبات.

– ذبول الأوراق.

– نمو عفن وفطريات على التربة.