ماذا تفعلين عندما  يصرّون عليك لتناول المزيد من الطعام؟
حياتك اهتماماتك
21 يناير 2022 11:53

ماذا تفعلين عندما يصرّون عليك لتناول المزيد من الطعام؟

avatar وسام صالح

من النادر أن نجد أحداً في مجتمعنا الشرقي، لم يتعرض مرارا من أقاربه أو أصدقائه إلى الضغط لتناول المزيد من الطعام بعد أن يكون قد أخذ كفايته؛ إذ يعتبر كثيرون  أن الإصرار على الضيف هو تعبير اجتماعي تقليدي يدل على الاهتمام والكرم والمودة، ولكن الحقيقة أنه تعبير ثقيل في وقعه، ونتائجه وخيمة إن قبلناه أو رفضناه.

إليكِ بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكِ على مواجهة هذا الموقف بلباقة.

الصدق أفضل سياسة

friends-sitting-at-a-wooden-table-having-dinner-at-home

الصدق، لا بدَّ وأن يجعلهم يتراجعون. اشرحي أنك تنوين الالتزام بوزنك الحالي. أو أن الإفراط في تناول الطعام يجعلكِ تشعرين بانزعاج شديد. يجب أن يكون هذا بمثابة تذكيرٍ مهذبٍ بأن عليهم احترام قرارك.

استخدمي الفكاهة

تعمل الفكاهة كمَخرج رائع. لذلك عندما يفرض عليك شخص ما المزيد من الطعام، حاولي أن تبقي ردك مرحا، قولي مثلا: ”إذا أكلت قطعة أخرى قد أنفجر وأدمر كل ديكورات المنزل“. أو قولي ”حسنا سآخذ قطعة أخرى إذا أصررت، ولكن إذا مرضت، سأرسل لك فاتورة الطبيب“.

ألقي اللوم على الطبيب

woman-refusing-nut-food

إذا أصر بعض المضيفين على أن تأكلي المزيد، فعليكِ ببساطة إلقاء اللوم على الطبيب والقول إنه منعك من تناول السكر. هذه طريقة سهلة للغاية ولن يتمكن الكثيرون من مجادلتك حول هذا الأمر.

غيّري الموضوع

إذا لم يستطع شخص ما قبول رفضك للطعام، فحاولي تغيير الموضوع. قد يكون هذا أسلوبا جيدا لإلهائهم عن وضع الطعام في طبقك. قولي مثلا: ”شكرا لا أريد هذه الكعكة، لكن أخبريني عن حفيدتك، إنها تبدو مثل الملاك“.

اطلبي منهم أن تأخذي الطعام معك

2022-01-Food-Pusher-1

عندما يقدم لك أحد الأصدقاء أو الأقارب الطعام عدة مرات في فترة قصيرة، فإن الطريقة الذكية للتعامل مع الموقف دون الإساءة إليهم هي ببساطة طلب تغليف الطعام لتأخذيه معك إلى المنزل. قولي مثلا إنك شبعت جدا وتريدين الاستمتاع بالطعام لاحقا. بهذه الطريقة سيشعر من أعد الطعام بالسعادة، ويمكنك الاستمتاع بالطعام في وقت آخر.

قولي ”لا، شكرا“ بابتسامة مهذبة

إذا لم تنجح أي من الاستراتيجيات المذكورة أعلاه، عليك رفضها بأدب وبشكل حاسم لكن بابتسامة. كرري العبارة عدة مرات حسب الضرورة. المفتاح هو كيف تقولينها. قوليها بقوة واقتناع. و بتهذيب شديد. تذكري دائما أنك لست ملزمة بإرضاء أي شخص لمجرد أنه يشعر أنه يجب عليه تقديم المزيد من الطعام لك. في النهاية، صحتك هي من أولوياتك وأنت وحدك من يقرر المقدار الذي تريدين أن تأكليه.