إسدال الستار على قضية نشر كويتية مقاطع حميمة لزيادة عدد متابعيها
حياتك اهتماماتك
07 ديسمبر 2021 8:39

إسدال الستار على قضية نشر كويتية مقاطع حميمة لزيادة عدد متابعيها

avatar سعد يوسف

أسدلت محكمة الاستئناف الكويتية الستار على القضية المعروفة باسم ”عالم حواء“، بتأييدها الحُكم الذي أصدرته محكمة الجنايات في فبراير/ شباط الماضي، بسجن وتغريم سيدة وصديقها، بتهم نشر وإرسال صور ومقاطع فيديو مخلّة بالآداب العامة.

وبحسب تقارير محلية، فإن القضية تعود إلى أكتوبر/ تشرين الأول، من العام 2020، حيث ألقت الأجهزة الأمنية في الكويت، القبض على صاحبة إحدى المدونات التي تُعرف باسم ”عالم حواء“، بتهم ارتكاب تجاوزات جنسية والتحريض عليها.

وبحسب وسائل إعلام محلية في حينها، فقد أقرّت صاحبة الحساب، الذي ينشر محتواه عبر تطبيق تداول الصور ومقاطع الفيديو القصيرة ”سناب شات“ عند مواجهتها بالتهم الموجهة إليها، وتمت إحالتها إلى النيابة العامة.

وجاء في اعترافات المتهمة وفق ما ذكرت صحيفة ”الرأي“ الكويتية: ”نعم قمت بتصوير زوجي من دون علمه، في أكثر من فيديو، ونشرتُ أنا وصديقي تلك الأفلام في الموقع لزيادة عدد المتابعين“.

وأسندت النيابة العامة إلى صاحبة حساب ”عالم حواء“ وصديقها، تهم تخزين وإرسال ونشر معلومات من شأنها المساس بالآداب العامة عن طريق الشبكة المعلوماتية، وباستخدام إحدی وسائل تقنية المعلومات، بقصد التوزيع والعرض على الغير.

كذلك، أساءت صاحبة الحساب خلال الفترة 2019، وأكتوبر 2020 وشريكها المتهم، استعمال وسيلة من وسائل الاتصالات الهاتفية، بارتكابهما وصف التهمتين السابقتين واللاحقتين.

كما نشرا عن طريق الشبكة المعلوماتية وباستخدام وسيلة من وسائل تقنية المعلومات، ما من شأنه خدش الآداب العامة، بأن نشرا أفلامًا وصورًا مخلة بالآداب، وخدشا الحياء العام، بحيث يراها كل من كان في مكان عام.

وقرّرت المحكمة سجن المدوّنة وصديقها 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، وتغريم كل منهما 5 آلاف دينار كويتي ما يعادل (16500 دولار أميركي).

وكانت القضية قد أثارت جدلًا لا سيما وأن اسم حساب المتهمة ”عالم حواء“ على تطبيق ”سناب شات“، يتشابه مع اسم موقع إلكتروني سعودي، ما اضطره إلى نشر توضيح حول عدم علاقته بالقضية، وأنه ليس المقصود بها.

2021-12-111-2

وغرّد حساب ”عالم حواء“ الرسمي على موقع ”تويتر“ أنّ الخبر المتداول يتناول: ”صاحبة حساب في سناب شات في الكويت، وليست لها علاقة بموقع منتدى عالم حواء السعودي التابع لشركة سعودية“.