كيف تنظفين رأس الدش بكربونات الصودا؟
حياتك اهتماماتك
27 أكتوبر 2021 10:28

كيف تنظفين رأس الدش بكربونات الصودا؟

avatar أشرف محمد

ربما سمعتِ من قبل أن استخدامات كربونات الصودا (صودا الخبز) ربما تقتصر على إعداد بعض المأكولات مثل بسكويت الشوكولاتة أو استخدامها حتى في إزالة الروائح من الثلاجة، لكنك ربما لم تسمعي من قبل عن فعالية تلك المادة في تنظيف أدوات الاستحمام.

وهو ما سنحاول أن نبرزه بمزيد من التفاصيل خلال السطور التالية لمعرفة المزيد والمزيد عن مدى فعالية تلك المادة في تنظيف بعض أدوات الاستحمام بصورة مميزة.

حقيقة الأوساخ التي تتراكم في رأس الدش

إن لم يكن قد سبق لكِ أن قمت بتنظيف قطعة رأس الدش، فربما غيرك كثيرون أيضًا، لكن يجب الانتباه لذلك والعمل على تنظيف تلك القطعة بانتظام، لاسيما بعدما وجدت دراسة أمريكية أجريت عام 2018 أن الأغشية الحيوية الموجودة على رؤوس الدش المتسخة قد تلعب دورا محوريا في انتقال عدوى الرئة، لاسيما المتفطرات غير السلية، وهو ما يشكل خطرا أكبر على من يعانون من مشكلات مزمنة في الرئة أو من يعانون من ضعف بأجهزتهم المناعية، وهو ما يوجب عليك الحذر.

لم يجب استخدام صودا الخبز؟

ما يجب أن تعرفيه هو أن صودا الخبز من أفضل مكونات التنظيف التي يجب أن تقتنيها لكافة مهام التنظيف التي قد تكون ملقاة على كاهلك، بدءا من إزالة الروائح الكريهة من السجاد وانتهاء بتنظيف انسكابات الزيت. ويمكنك استخدامها في الحمام لفرك تركيبات الحوض وتنظيف المراحيض وإزالة البكتيريا والقاذورات من رأس الدش.

وصرح بهذا الصدد معهد التنظيف الأمريكي: ”صودا الخبز قلوية (أي قاعدية) وتزيد قابلية ذوبان الكالسيوم المتراكم، وهو ما يعمل بالتبعية على إذابة الكالسيوم“.

وتابع المعهد ”وتعمل الصودا في تلك الحالة بشكل جيد مع حمض مثل الخل، الذي يتسم بفعالية خاصة في إزالة بقع الماء العسر. وعند مزجهما نعا، يتكون ماء مالح وثاني أكسيد الكربون ويمكن أن يساعد هياج التفاعل على تفتيت وإزالة التراكم“.

كيف يمكنك تنظيف رأس الدش باستخدام صودا الخبز؟

كما سبق أن أشرنا، تعمل صودا الخبز على إزالة تراكمات الكالسيوم المتبقية من الماء العسر، لكنها لا تعمل وحدها، بل يجب مزجها مع حمض قوي مثل الخل لكي تحظى بفعالية. ويمكنك تطبيق الخطوات البسيطة التالية للحصول على نتائج مميزة:

الخطوة الأولى

خلط مزيج تنظيف فوار عبر مزج ثلث كوب من صودا الخبز مع كوب من الخل الأبيض في كيس بلاستيكي بحجم جالون لضمان تركيبة تنظيف فعالة.

الخطوة الثانية

غمس رأس الدش بشكل كامل في هذا الخليط؛ إذ يمكنك تعليق الكيس البلاستيكي الذي يحتوي على الخليط في رأس الدش برباط مطاطي لتثبيته جيدا.

الخطوة الثالثة

بمجرد ربط كيس خليط صودا الخبز والخل بشكل جيد في رأس الدش، والتأكد من غمس الرأس في الخليط بشكل مثالي وتركه كذلك ليلة كاملة حتى الصباح، فتكون مهمة التنظيف قد اكتملت بنجاح، حيث يمكنك إزالة الكيس البلاستيكي في الصباح، واستخدام بعض المياه الدافئة في شطف رأس الدش وتنظيفه، وبعدها ستلحظين بنفسك مدى تغير مظهر الرأس، حيث سيبدو كما لو أنه جديد.