أطعمة تساعدك في تنظيف المنزل.. منها الكاتشب والمايونيز
حياتك اهتماماتك
19 أكتوبر 2021 12:22

أطعمة تساعدك في تنظيف المنزل.. منها الكاتشب والمايونيز

avatar أشرف محمد

تختلف تفضيلات ربات البيوت في أدوات ومنتجات تنظيف المنزل، وربما بدأ يتزايد الاهتمام مؤخرا بنوعية المنتجات الخالية من المواد الكيماوية السامة التي تحظى بتأثيرات ضارة على الصحة.

وبينما بدأت تستعين بعض النساء بخيارات صديقة للبيئة، إلا أنهن وجدن أنها خيارات باهظة الثمن أو منخفضة الفعالية، أو كليهما معا. ولحسن الحظ، توصل خبراء مؤخرا لحلول أكثر فعالية، تتسم بكونها عضوية، رخيصة وغالبا ما تكون متوافرة بالفعل في المنزل.

وتعتمد تلك الحلول الفعالة التي بدأ يوصي الخبراء بها على بعض أنواع الأطعمة التي تكون متوافرة في المنزل بالفعل؛ إذ يمكن استخدامها في أعمال تنظيف البيت بصورة فعالة للغاية.

وفيما يأتي قائمة بأبرز تلك الأطعمة التي يمكنك استخدامها في تنظيف المنزل:

عين الجمل

اتضح أنه يفيد بشكل كبير في إصلاح الخدوش التي تطال الأسطح الخشبية، وهو ما ظهر في فيديو تم تداوله مؤخرا لرجل يصلح أرضيات منزله الخشبية التي تعرضت لخدوش أثناء نقله الثلاجة، حيث ثبت أنه يساعد بسهولة على إزالة الآثار غير المرغوب فيها عن الخشب.

الملح

يمكن مزجه مع مقدار من صودا الخبز واستخدامه في تنظيف الحوض، ألواح التقطيع أو مع نصف ليمونة لإزالة أي بقع، ربما تكون موجودة على الأقمشة، السجاجيد، الحديد أو الفولاذ.

المايونيز

رغم أن فكرة استخدامه في أغراض التنظيف لا تبدو منطقية بحكم أنه منتج ذو رائحة وله تاريخ صلاحية، لكنه سحري بالفعل في التنظيف وإزالة الخدوش في الأرضيات أو الطاولات الخشبية.

لكنه على عكس عين الجمل، يحتاج بعض الوقت، كي تظهر نتائجه بوضوح.

ماء الأرز

ما زال يستخدم في الصين حتى الآن باعتباره منتج تنظيف فعال في مرحلة ما بعد طهي الطعام، حيث يستخدم في تنظيف الأطباق المتسخة، الأسطح غير المنظمة وأجهزة المطبخ المتناثرة.

الموز

ثبت أن قشر الموز أداة فعالة ومثالية للتخلص من الغبار الذي يتراكم على النباتات المنزلية، بدلا من غسلها بالماء، ومن ثم زيادة تعريضها لخطر نمو العفن عليها وإتلافها في الأخير.

قشور البطاطا

تستخدم في تنظيف المداخن وتخليصها من تلك المادة السميكة التي تشبه القطران التي تتراكم بداخلها مع كثرة الاستخدام وتعرف باسم كريوزوت. ويمكنك فعل ذلك بوضع قشور البطاطس على صينية وتركها تجف بشكل كامل في الهواء لمدة تتراوح من يوم ليومين، وما إن تجف القشور تماما، يمكن وضعها في النار وتركها تحترق لتقوم بمهمتها.

مسحوق عصير البرتقال

يمكن استخدامه في تنظيف الأطباق بفعالية، ويمكنك الاستعانة به في غسالة الأطباق بدلا من المنظفات التقليدية، حيث ستفاجئين في الأخير من مدى فعالية هذا المسحوق في التنظيف.

الكاتشب

يفيد في تخليص الأسطح المصنعة من الفولاذ من آثار بصمات الأصابع، علامات المياه وبقع الصدأ، والفضل يعود في ذلك إلى حمض الأسيتيك، الذي يدخل في عملية تصنيع الكاتشب.

البصل

ثبت أنه يساعد على تنظيف الشواية من بقايا الدهون التي تتراكم عليها بعد الانتهاء من الشواء، والفضل يعود في ذلك إلى الخواص المضادة للبكتيريا الطبيعية التي يتميز بها البصل.

الخل الأبيض

ثبت أنه يمكن استخدامه بدلا من منعمات الملابس التقليدية، التي ثبت أن أغلبها سام ويجعل الأقمشة أكثر قابلية للاشتعال ويحتوي على كثير من المكونات البلاستيكية الدقيقة غير الملائمة للبيئة، في حين أن الخل الأبيض يمكنه القيام بنفس المهمة بقدر كبير من الكفاءة ودون إحداث كل هذه المخاطر؛ ما يجعله حلا مثاليا بشكل كبير.