ما الطريقة الصحيحة لتنظيف الأواني النحاسية؟
حياتك اهتماماتك
02 يونيو 2021 9:44

ما الطريقة الصحيحة لتنظيف الأواني النحاسية؟

avatar أشرف محمد

يعد النحاس من أفضل المعادن الموصلة للحرارة، ولهذا يُعتَمَد عليه بشكل كبير في تجهيزات المطابخ وأواني الطهي، فضلا عن شكله الجمالي بفضل لونه الذهبي الوردي.

لكن المشكلة التي تواجهها أغلب النساء هي الطريقة الصحيحة التي يمكنهن اتّباعها بغية تنظيف تلك الأواني النحاسية، بما يضمن تعزيز بريقها ولمعانها بشكل سريع.

معلومات يجب معرفتها قبل البدء في تنظيفها 

النحاس معدن شديد التفاعل ويتأكسد (أو يشوه) بسهولة شديدة، ما يعني أن استخدامه ولو بشكل خفيف من الممكن أن يترك الأواني المصنعة منه تبدو باهتة.

ولهذا لك أن تعلمي أن الماء والكيمياويات القاسية تلعب دورا رئيسا حين يتعلق الأمر بأكسدة النحاس (ويمكن للكيمياويات القاسية أن تلحق ضررا دائما بالنحاس).

وينصح بتجنب غسل الأواني النحاسية على حرارة مرتفعة بغسالة الأطباق وعدم تعريضها للمياه فترة طويلة وذلك لضمان الحفاظ على جودتها.

وحين يتعلق الأمر بالتلميع، فمن السهل إزالة البقع باستخدام مزيج من الأحماض الخفيفة والكشط اللطيف.

كما يُنصَح بتنظيف النحاس المطلي باستخدام قطعة قماش ناعمة مغموسة في محلول من الماء مع قطرات من صابون الأطباق المعتدل. ثم يمكنك تلميع الأواني برفق لإزالة الغبار والأوساخ ومن ثم شطف الصابون بقماشة مبللة، ثم استخدام قطعة قماش جافة من اجل التأكد من إزالة كل المياه من على السطح.

وفيما يلي 3 طرق يمكنك اتّباعها لتنظيف الأواني النحاسية بطريقة صحيحة:

التنظيف باستخدام الليمون والملح

يمكنك تلميع النحاس بسهولة باستخدام هذين المكونين المتوافرين لديك في المطبخ، وهما الليمون والملح؛ إذ يمكنهما العمل معا لإزالة البقع العنيدة من على النحاس في لمح البصر. ويمكنك تحضير هذا المزيج عبر تقليب مقدار من الملح مع مقدارين من الليمون، ومن ثم تقومي بسكب المزيج على الأواني النحاسية ثم إزالة البقع برفق باستخدام قطعة قماش، إسفنجة ناعمة أو نصف الليمونة نفسها.

التنظيف باستخدام الخل والملح

وهي أيضا طريقة سهلة نظرا لتوافر مكوناتها في مطبخك؛ إذ تعتمد على مزيج الخل والملح، حيث ترش طبقة من الملح أولا على سطح الأواني، ثم يرش الخل فوق الملح، لكن بكمية بسيطة بحيث لا يزال الملح كليةً، وبعدها يضاف مزيد من الملح ثم تفرك الأواني برفق باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة ناعمة لإزالة البقع على الفور.

التنظيف باستخدام أي من منتجات إزالة البقع

تتوافر عديد المنتجات التي يمكنك شراؤها وتتميز بفعاليتها على صعيد إزالة البقع، ويمكنك بالتأكيد شراء منتج مناسب لإزالة البقع من على الأواني النحاسية، وهناك أنواع معروفة بالفعل، حيث تصنع لك الفارق بأقل مجهود وأسرع وقت ممكن.

وينصح الخبراء في الأخير بعدم ترك الأواني النحاسية فترة طويلة لتنظيفها، بل يفضل القيام بذلك بشكل دائم، حتى لا تتراكم البقع وتصير عملية التلميع أكثر صعوبة.