اهتماماتك

لماذا يتجاهلنا الأصدقاء أو يختفون فجأة من حياتنا؟

هل اختفى شخص ما كنت على علاقة صداقة به فجأة، دون تفسير أو سبب؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أنك تعرضت لما يُسمى في علم النفس "لعبة الصديق الشبح"، التي تعني الاختفاء من حياة الآخرين، دون إشعار أو تمهيد. مجلة "سايكولوجي توداي" تناولت هذا الموضوع، اعتمادًا على دراسة بحثية أخيرة قامت فيها مجاميع ممن جرى في البحث تقسيم المشاركين إلى قسمين؛ الذين مارسوا الأمر مع آخرين، أو أولئك الذين تعرضوا له، من خلال الإجابة على ما يلي: · لماذا اخترت الاختفاء من حياة شخص آخر؟ · لماذا اخترت الاختفاء بدلًا من الإشارة مباشرة إلى نواياك؟ · ما هي الأسباب

هل اختفى شخص ما كنت على علاقة صداقة به فجأة، دون تفسير أو سبب؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أنك تعرضت لما يُسمى في علم النفس "لعبة الصديق الشبح"، التي تعني الاختفاء من حياة الآخرين، دون إشعار أو تمهيد.

مجلة "سايكولوجي توداي" تناولت هذا الموضوع، اعتمادًا على دراسة بحثية أخيرة قامت فيها مجاميع ممن جرى في البحث تقسيم المشاركين إلى قسمين؛ الذين مارسوا الأمر مع آخرين، أو أولئك الذين تعرضوا له، من خلال الإجابة على ما يلي:

· لماذا اخترت الاختفاء من حياة شخص آخر؟

· لماذا اخترت الاختفاء بدلًا من الإشارة مباشرة إلى نواياك؟

· ما هي الأسباب أو الدوافع التي تجعلك تشعر بأنك تريد أن تختفي؟

أشارت ردود المشاركين إلى أن معنى "الاختفاء" غامض تمامًا بالنسبة لهم، وعبروا عنه بكلمات، مثل التجنب أو فك الارتباط، وأعطى المشاركون أكثر من سبب يدفعهم للانسحاب من حياة الآخرين، والأسباب التي قد تجعل الناس تختفي دون سابق إنذار، هي:

لماذا يختفي الناس من حياة الآخرين؟

img

وعرضت نتائج البحث الاستطلاعي اسباب اختفاء أحد الشريكين كالتالي:

الراحة

أشار أولئك الذين مارسوا الاختفاء، إلى أنهم فضلوا هذه الطريقة لإنهاء العلاقة، لأنها كانت طريقة أسهل عليهم مقارنة بالتفاعل وجهًا لوجه.

الانجذاب لشخص آخر

بعض هؤلاء الذين قرروا الاختفاء عن الاتصال بشخص، لأنهم التقوا بشخص أكثر جاذبية.

التفاعل السلبي

وهو تراجع اهتمام المشاركين، بعد أن عرفوا نوعًا من السلوك غير المناسب من جانب الشخص الذي يرغبون في الاختفاء من حياته.

الشعور بالأمان

كان لدى البعض تصور للخطر من إنهاء العلاقة بشكل مباشر وصريح. ومن الواضح تمامًا أن الاختفاء يوفر طريقة آمنة لإنهاء العلاقة، دون تعريض الشخص الذي يفعل ذلك لأي خطر من جانب الشخص الذي تم التخلي عنه.

كيف نعرف أن الصديق قد اختفى؟

img

كان المؤشر الأول، هو تخفيف مرات الاتصال، وعدم رد الطرف المقابل، ثم الإدراك المفاجئ لوضع -غالبًا- ما يتم إدراكه بأثر رجعي، ويحدث خلال فترات زمنية مختلفة، تبدأ مع انخفاض الاتصال دون التوقف تمامًا. ولكنه يتميز في البداية بردود مفاجئة أو قصيرة، مما يجعل حالة الصداقة غير واضحة، ما يخلق حالة من عدم اليقين ويتركهم يتوصلون إلى استنتاجاتهم الخاصة فيما يتعلق بالوضع الحالي للعلاقة. كما شعر البعض بالتغيير من مراقبة انعدام الاهتمام على وسائل التواصل الاجتماعي.

قد لا تكون الدراسة السيكولوجية أجابت بشكل مطلق وقطعي على سر "الاختفاء والشريك الشبح"، لكنها على الأقل أرادت أن تقول لك، بأن هذه المشكلة إن حصلت لكِ فلن تكوني الوحيدة.. هي أمر محزن وصادم، لكن على الأقل هي أمر شائع ويثير الحيرة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً