اهتماماتك

كيف بدأ الاحتفال بـ "عيد الأم" في العالم العربي؟

احتفل محرك البحث غوغل اليوم بعيد الأم، بتغيير واجهته لتصبح تفاعلية ويمكن من خلالها رسم بطاقة معايدة وتوجيهها للأمهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من أن الدول العربية تحتفل بهذا اليوم في الـ21 من آذار/مارس من كل عام، إلا أن هناك دولا تحتفل فيه بتواريخ مختلفة؛ فالنرويج مثلا تقيمه في الأحد الثاني من فبراير، والأرجنتين في الأحد الثاني من أكتوبر وجنوب أفريقيا في الأحد الأول من مايو، وفرنسا والسويد في الأحد الأخير من مايو. كما اختلفت الروايات حول الجذور التاريخية للفكرة، فمثلا في العالم العربي بدأت الفكرة من مصر، على يد الأخوين "مصطفى وعلى أمين" مؤسسي "أخبار اليوم"؛ إذ

احتفل محرك البحث غوغل اليوم بعيد الأم، بتغيير واجهته لتصبح تفاعلية ويمكن من خلالها رسم بطاقة معايدة وتوجيهها للأمهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من أن الدول العربية تحتفل بهذا اليوم في الـ21 من آذار/مارس من كل عام، إلا أن هناك دولا تحتفل فيه بتواريخ مختلفة؛ فالنرويج مثلا تقيمه في الأحد الثاني من فبراير، والأرجنتين في الأحد الثاني من أكتوبر وجنوب أفريقيا في الأحد الأول من مايو، وفرنسا والسويد في الأحد الأخير من مايو.

img

كما اختلفت الروايات حول الجذور التاريخية للفكرة، فمثلا في العالم العربي بدأت الفكرة من مصر، على يد الأخوين "مصطفى وعلى أمين" مؤسسي "أخبار اليوم"؛ إذ وردت إلى علي أمين رسالة من أم تشكو إليه جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتصادف أن زارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه، وقالت له إنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته.

هذا الأمر جعل مصطفى أمين يكتب في عموده الشهير فكرة يقترح من خلالها تخصيص يوم للأم، وكذلك فعل علي أمين؛ فانهالت الخطابات التي تشجع الفكرة، ووافق أغلبية القراء على الفكرة وشاركوا في اختيار يوم الـ 21 من مارس ليكون عيد الأم، باعتباره أول أيام فصل الربيع، واحتفلت مصر بأول عيد أم فى الـ21 من مارس 1956 ومن هنا بدأت فكرة عيد الأم في كل العالم العربي.

فيما تقول إحدى الروايات إن عيد الأم كان قد بدأ عند الإغريق في احتفالات عيد الربيع، وكانت مهداة إلى الإله الأم "ريا" زوجة "كرونس" الإله الأب.

img

أما فى الولايات المتحدة الأمريكية فتقول الروايات إنّ آنا .م. جارفس كانت هي صاحبة فكرة جعل يوم الأم إجازة رسمية في الولايات المتحدة، فهي لم تتزوج وكانت شديدة الارتباط بوالدتها، وهو ما جعلها تبدأ بحملة واسعة شملت رجال الأعمال والوزراء ورجال الكونجرس، لإعلان يوم عيد الأم عطلة رسمية في البلاد.

وقامت الكنيسة بتكريم آنا جارفس في الـ 10 من مايو 1908، وكانت هذه بداية الاحتفال بعيد الأم في أمريكا ومع عام 1911 كانت كل الولايات المتحدة قد احتفلت بهذا اليوم، ووافق الكونجرس الأمريكي رسميًّا على الإعلان عن الاحتفال بـ يوم الأم في الـ 10 من مايو 1913.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً