اهتماماتك

كيف تتخلى عن الخوف من الهجر في العلاقات؟

الخوف من الهجر هو من أكثر الأحاسيس السلبية التي قد تسيطر على الأشخاص، فقد يخاف أحد الطرفين من هجران الطرف الآخر، وهذا الخوف يكون غالبًا مبنيًّا على تجارب حياتية سابقة سواء في الأسرة، أو في حياة أحد الأشخاص المقربين منه. سنستعرض في السطور القادمة، من أين يأتي هذا الخوف، وما علاماته، وكيف يمكنك التعامل معه؟  ما هو الخوف من الهجر؟ يقول ليندسي جورج، وهو مستشار نفسي في الجمعية البريطانية، إن الخوف من الهجر، هو الخوف الشديد من أن الشخص الذي تحبه سيغادر ولن يعود مرة أخرى، وعادةً يظهر هذا الشعور إما في العلاقات العاطفية، أو العلاقات العائلية مثل أحد الوالدين

الخوف من الهجر هو من أكثر الأحاسيس السلبية التي قد تسيطر على الأشخاص، فقد يخاف أحد الطرفين من هجران الطرف الآخر، وهذا الخوف يكون غالبًا مبنيًّا على تجارب حياتية سابقة سواء في الأسرة، أو في حياة أحد الأشخاص المقربين منه.

سنستعرض في السطور القادمة، من أين يأتي هذا الخوف، وما علاماته، وكيف يمكنك التعامل معه؟ 

ما هو الخوف من الهجر؟

img

يقول ليندسي جورج، وهو مستشار نفسي في الجمعية البريطانية، إن الخوف من الهجر، هو الخوف الشديد من أن الشخص الذي تحبه سيغادر ولن يعود مرة أخرى، وعادةً يظهر هذا الشعور إما في العلاقات العاطفية، أو العلاقات العائلية مثل أحد الوالدين أو الأخت أو الأخ؛ إذ يشعر الشخص أن الطرف الآخر سيتخلى عنه جسديا أو عاطفيا.

من أين يأتي الخوف من الهجر؟

عادة ما يأتي شعور الخوف من الهجر من تجربة مؤلمة تتعلق بالخسارة إما في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ؛ إذ يقول جورج قد ينبع هذا الشعور من فقدان أحد الوالدين أو حدوث طلاق بينهما في مرحلة طفولته، وقد يكون لسبب آخر مثل عدم الحصول على رعاية جسدية وعاطفية كافية، وقد يتطور هذا الخوف في مرحلة البلوغ.

ما علامات الخوف من الهجر؟

إذا كنت أنت أو أي شخص تربطك به علاقة يخاف من الهجر، فقد يؤثر ذلك على سلوكك أو سلوكهم، فقد يكون على شكل قلق دائم، وفي العلاقات العاطفية قد لا يسمح الشخص الخائف لأي شخص أن يقترب من الطرف الآخر، وأيضا الخوف من الهجر قد يؤثر على الثقة بين الطرفين.

وبحسب الخبراء هناك بعض العلامات الأخرى للخوف من الهجر مثل صعوبة الالتزام بعلاقة، الحساسية بشكل كبير من النقد، صعوبة الثقة بالآخرين، صعوبة في تكوين صداقات، عدم احترام الذات، العمل بجد لإرضاء الطرف الآخر.

كيف تتغلب على الخوف من الهجر؟

يمكنك التغلب على الخوف من الهجر عندما تعرف من أين ينبع هذا الشعور، فمثلا في حال اكتشفت أن هذا الشعور يأتي من الماضي اطلب التحدث مع معالج نفسي، وأيضا شارك الطرف الآخر هذه المشاعر، فذلك سيساعدك على التخلص منها مع الوقت.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً