اهتماماتك

لا تستعملي سائل الجلي في تنظيف هذه الأشياء

يعتبر سائل الجلي ضروريًا في معظم المنازل، ويستخدمه كثير من الناس لأكثر من مجرد غسل الأطباق، ولكن ما هي الأشياء التي يجب عدم استعمال السائل عليها. ووفقًا لخبيرة التنظيف البريطانية "هيذر باريجان" هناك كثير من أخطاء التنظيف في البيوت وأمكنة أخرى بما في ذلك استخدام سائل الجلي على الشعر والمرايا وألواح التقطيع. وحذرت باريجان من استعمال سائل التنظيف على الأشياء العشرة التالية: الشعر يمكن أن يكون سائل الجلي ضارًا جدًا لشعرك، لأنه قد يجرده من جميع زيوته الطبيعية. ويمكن أن يكون هذا النوع من الصابون ضارًا بشكل خاص لأي شخص لديه شعر ملون، لأن الشعر الصحي يحتفظ بالألوان بشكل أفضل

يعتبر سائل الجلي ضروريًا في معظم المنازل، ويستخدمه كثير من الناس لأكثر من مجرد غسل الأطباق، ولكن ما هي الأشياء التي يجب عدم استعمال السائل عليها.

ووفقًا لخبيرة التنظيف البريطانية "هيذر باريجان" هناك كثير من أخطاء التنظيف في البيوت وأمكنة أخرى بما في ذلك استخدام سائل الجلي على الشعر والمرايا وألواح التقطيع.

وحذرت باريجان من استعمال سائل التنظيف على الأشياء العشرة التالية:

الشعر

img

يمكن أن يكون سائل الجلي ضارًا جدًا لشعرك، لأنه قد يجرده من جميع زيوته الطبيعية.

ويمكن أن يكون هذا النوع من الصابون ضارًا بشكل خاص لأي شخص لديه شعر ملون، لأن الشعر الصحي يحتفظ بالألوان بشكل أفضل من الشعر التالف.

الأرضيات الصلبة

تتعرض الأرضيات الخشبية للتلف بسهولة، نظرًا لكونها تحت الأقدام.

ولتنظيف الأرضيات الخشبية بشكل فعال، يجب كنس أو تفريغ السطح قبل غسلها بممسحة، أو منظف مصمم خصيصًا للأرضيات الخشبية.

ولا يعتبر سائل الجلي مثاليًا لهذه المهمة، ويمكن أن يترك خلفه طبقة رقيقة على الأرضية.

المواد الجلدية

الجلد هو نسيج حساس ويمكنه الاحتفتاظ بزيوته الطبيعية، ويمكن أن يؤدي استخدام سائل الجلي إلى تجريد الأقمشة الجلدية من الزيوت الطبيعية والمطريات.

ويقترح الخبراء مسح الأوساخ بقطعة قماش مبللة، ثم وضع منتج مرطب للحفاظ على ليونة الجلد.

الحيوانات الاليفة

يجب غسل الحيوانات -فقط- بمنتجات متخصصة. وغالبًا ما يكون سائل الجلي غير آمن لحيوانك الأليف، لأنه قد يجفف جلد حيوانك.

الحرير

يُعد الحرير نسيجًا رقيقًا، ولذلك يجب معاملته بعناية. وقد تؤدي سوائل الجلي إلى تلف الأقمشة الحريرية.

النباتات

غالبًا ما يتم استخدام محاليل الغسيل السائلة في صنع المبيدات الحشرية الخاصة بك. ولكن يجب تجنب سائل الجلي بشكل عام على النباتات، لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بها.

مقالي الحديد الصلب

img

من الأفضل تجنب استخدام سائل الجلي عند تنظيف مقلاة من الحديد الصلب، وذلك لأن هذه الطريقة يمكن أن تجرد سطح المقلاة من طبقات متعددة، وبدلًا من ذلك، يجب عليك استخدام المناشف الورقية لتنظيف سطح المقلاة عندما يكون دافئًا، لإزالة بقايا الطعام والزيت قبل شطفه بالماء الساخن الجاري.

المرايا

يمكن أن يترك سائل الجلي خطوطًا على المرايا، وبالتالي فهو ليس حلًا فعالًا إذا كنت تريد مرايا لامعة. وفي حالة استخدام صابون الأطباق، يجب التأكد من شطفه جيدًا، لتجنب ترك أي علامات.

ألواح تقطيع

لا يؤدي استخدام سائل الجلي والماء الساخن إلى تنظيف ألواح التقطيع مثلما يتصور البعض، وذلك لأن الصابون لا يمكنه اختراق لوح التقطيع البارد، مما يعني أنه لا يتم تنظيفه بشكل كامل.

ولتجنب أي تلوث والتأكد من نظافته، يُنصح بنقع ألواح التقطيع في محلول التبييض بعد الاستخدام.

السيارة

يستخدم عدد كبير من السائقين سائل غسيل لتنظيف سياراتهم. ويعمل المبيض والأمونيا الموجودان في سائل الجلي، على تكسير الشمع الذي يتم وضعه على طلاء السيارة لحمايته.

وبمجرد إتلاف تلك الطبقة الواقية، يمكن أن تصبح الدهانات الحديثة باهتة، وفي الحالات القصوى، تبدأ في التصدّع.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً