اهتماماتك

تُربين كلبًا في بيتك؟ تعرفي على هذه التصرفات التي توتّره

يمكن لوجود الكلاب أن يوفر لنا راحة كبيرة ودعمًا عاطفيًا، ويساعدنا في التعامل مع القلق والوحدة والتوتر. ومع ذلك، يمكن لبعض الأشياء أن تلحق الضرر بالكلب وتشعره بالتوتر، ونحن لا ندري. فإن كنت ممن يربين الحيوانات الأليفة ويأنسن لذلك، فلا بأس في أن تتعرفي على ما يسجله الخبراء في هذا المجال من ملاحظات، ربما لا تعرفينها ترك الكلب بمفرده لفترة طويلة إذا أظهر كلبك علامات غير طبيعية في كل مرة تتركيه بمفرده في المنزل، فهو مصاب بقلق الانفصال الذي يدفعه إلى التصرف بطرق غير طبيعية: التبول حيث لا ينبغي، والنباح باستمرار، وإتلاف الأثاث. هنا عليك استشارة الطبيب البيطري، لوصف العلاج.

يمكن لوجود الكلاب أن يوفر لنا راحة كبيرة ودعمًا عاطفيًا، ويساعدنا في التعامل مع القلق والوحدة والتوتر. ومع ذلك، يمكن لبعض الأشياء أن تلحق الضرر بالكلب وتشعره بالتوتر، ونحن لا ندري.

فإن كنت ممن يربين الحيوانات الأليفة ويأنسن لذلك، فلا بأس في أن تتعرفي على ما يسجله الخبراء في هذا المجال من ملاحظات، ربما لا تعرفينها

ترك الكلب بمفرده لفترة طويلة

img

إذا أظهر كلبك علامات غير طبيعية في كل مرة تتركيه بمفرده في المنزل، فهو مصاب بقلق الانفصال الذي يدفعه إلى التصرف بطرق غير طبيعية: التبول حيث لا ينبغي، والنباح باستمرار، وإتلاف الأثاث. هنا عليك استشارة الطبيب البيطري، لوصف العلاج.

ارتداء النظارات الشمسية أو القبعة

تعتمد الكلاب على رؤية عيون الناس، لفهم تصرفاتهم وما الذي يركزون عليه، وعندما تغطي وجهك، فإن ذلك يجعل الكلب يشعر بعدم الأمان والتوتر. عليك عدم المبالغة في ارتداء النظارات الشمسية والقبعات أمام كلبك.

التحديق في الكلب طويلًا

img

من الطبيعي أن ننظر بمحبة للكلب، لكن الكلاب لا تحب مراقبتها باستمرار، حتى لو كان الكلب يفعل شيئًا لطيفًا ومضحكًا. لأنه قد يشعر أنه يفعل شيئًا خاطئًا. من الأفضل تجنب التحديق فيه لفترة طويلة، حتى لا يشعر بعدم الارتياح.

العناق بقوة

احتضان الكلب بقوة قد يجعله قلقًا. الكلاب تحب الاحتضان، لكنها تشعر بالقلق إذا تم احتضانها بقوة، فهذا يشعرهم بأنهم عالقون، مما يؤدي إلى القلق. يجب أن يكون الاحتضان لطيفًا، يتيح للكلب مجالًا للحركة.

الموسيقى الصاخبة

وكذلك الأجهزة الإلكترونية، يمكن أن تجعل الكلاب تشعر بعدم الارتياح، وقد تعيق سمعها أيضًا. الكلاب لها آذان حساسة، وبالتالي فإن الضوضاء العالية، مزعجة للغاية بالنسبة لهم. وإذا كانت الموسيقى صاخبة جدًا تصبح متوترة وعصبية.

الملابس الخاصة بالكلاب

img

العديد من الكلاب تشعر بالضيق عند ارتداء أي نوع من الملابس، فهذا أمر غير طبيعي بالنسبة لهم. عندما تجعلين كلبك يرتدي شكلًا من الملابس، فمن المستحسن أن يكون ذيله خارجًا، وألا تجعله الثياب يشعر بالحرّ. والأهم من ذلك، يجب ألا يمنع الزي الكلب من قضاء حاجته.

الكلب يشعر بالتوتر إذا شعر صاحبه بالتوتر

ليس من السهل ألا تشعرين بالتوتر عندما تمرين بوقت تكونين فيه مضطربة عاطفيًا. لكن ضعي في اعتبارك أن كلبك يشعر بتوترك، وأن هذا قد يؤثر عليه أيضًا. لحسن الحظ أن هذا التوتر ليس له آثار طويلة المدى على الكلب.

الألعاب النارية

الألعاب النارية الصاخبة لا تزعج الكلب فحسب، لكنها -أيضًا- يمكن أن تضر بالحواس الأخرى للكلب، فالرائحة ومشهد الألعاب النارية يمكن أن تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة هرمونات التوتر في أجسامها.

السفر

img

السفر بالنسبة للعديد من الكلاب تجربة محزنة، فليس من السهل عليهم تجربة الكثير من الروائح والمشاهد الجديدة، والبيئة المختلفة. لذا، يفضَّل عدم اصطحاب الكلب في السفر، وتركه بين أيدٍ أمينة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً