كيف تخزنين الطحين ليبقى مناسبا للاستعمال مدة أطول؟

اهتماماتك

كيف تخزنين الطحين ليبقى مناسبا للاستعمال مدة أطول؟

تعد الطريقة المثلى التي يمكن لربة المنزل اتّباعها لضمان تخزين الطحين أطول فترة ممكنة من التحديات التي تواجهها بشكل مستمر، وربما لا تجد ربة المنزل ضالتها بهذا الخصوص نظرا لكثرة الأقاويل المنتشرة على الإنترنت حول هذا الموضوع. ونستعرض فيما يأتي بعض المعلومات التي تفيدك لضمان تخزين الطحين أطول فترة ممكنة، لكي يكون بوسعك استخدامه دون مشاكل طوال هذه الفترة، وهي المعلومات التي يوصي بها خبراء متخصصون، ولك أن تستعيني بها دون قلق أو خوف. هل يفسد الطحين حقا؟ لا يدرك كثيرون أن الطحين من العناصر القابلة للتلف في واقع الأمر، ولهذا فإنه يتلف بالفعل في الأخير ( على عكس السكر

تعد الطريقة المثلى التي يمكن لربة المنزل اتّباعها لضمان تخزين الطحين أطول فترة ممكنة من التحديات التي تواجهها بشكل مستمر، وربما لا تجد ربة المنزل ضالتها بهذا الخصوص نظرا لكثرة الأقاويل المنتشرة على الإنترنت حول هذا الموضوع.

ونستعرض فيما يأتي بعض المعلومات التي تفيدك لضمان تخزين الطحين أطول فترة ممكنة، لكي يكون بوسعك استخدامه دون مشاكل طوال هذه الفترة، وهي المعلومات التي يوصي بها خبراء متخصصون، ولك أن تستعيني بها دون قلق أو خوف.

هل يفسد الطحين حقا؟

img

لا يدرك كثيرون أن الطحين من العناصر القابلة للتلف في واقع الأمر، ولهذا فإنه يتلف بالفعل في الأخير ( على عكس السكر أو التوابل التي قد تبقى مدة طويلة في خزانتك دون مشاكل ). ولك أن تعلمي أيضا أن كل أنواع الطحين تحتوي على قدر من الزيوت بداخلها، وهو ما يجعلها تتلف حال تعرضها للأكسجين بمرور الوقت. ولك أن تعرفي أن الطحين قد أصابه التلف بالفعل من رائحته الكريهة ونكهته المرة، وأن الدقيق غير المكرر ( كالطحين الكامل) يفسد أسرع من الأنواع المكررة.

ما مدة صلاحية الطحين؟

يعتمد الأمر هنا على نوع الطحين وطريقة تخزينه. فنوع الطحين متعدد الاستخدامات (وغيره من أنواع الطحين المكررة كما طحين الخبز الأبيض) يمكنه أن يدوم ما بين 6 لـ 12 شهرا من تاريخ الشراء حين تُخَزَّن عبواته مغلقة كما هي، ويمكن أن يدوم حتى 8 أشهر بمجرد فتح عبواته. أما صلاحية الطحين الكامل فهي أقل لأنه يحتوي على قدر أكبر من الزيت، ويمكنه أن يدوم حوالي 3 أشهر بعد فتحه.

ما أفضل طريقة لتخزين الطحين؟

يقول الخبراء إن هناك 3 عناصر أساسية لتخزين أي نوع من الطحين، هي:

img

أولا فتح عبوة الطحين ونقل محتوياتها إما لوعاء بلاستيكي مزود بغطاء محكم الغلق أو كيس بلاستيكي كبير يمكن إغلاقه، ولك أن تعلمي أنه كلما كان الإغلاق محكما، كان ذلك أفضل؛ لأن ذلك يمنع الأكسدة ويمنع الطحين من التقاط نكهات أخرى.

ثانيا اختيار مكان التخزين، فبينما يمكن لحجرة المؤن المظلمة الباردة أن تفي بالغرض، فإن الثلاجة تعتبر خيارا أفضل، والفريزر هو الخيار الأفضل على الإطلاق. ولضمان أفضل أجواء للتخزين، ينصح بتخزين الطحين بعيدا عن باب الثلاجة أو باب الفريزر لتقليل التعرض للضوء والدفء في كل مرة يتم فيها فتح الباب.

ومن ثم يمكن أن يبقى الطحين صالحا لمدة عامين في الفريزر أو لمدة عام في الثلاجة.

هل يحتمل أن يتواجد بق في الطحين؟

نعم، قد يوجد هذا البق الذي يعرف بـ "سوس الطحين"، وهي حشرات صغيرة كانت على الأرجح في كيس الدقيق عد إحضاره من المتجر إلى المنزل. ورغم ما قد يسببه ذلك البق من إزعاج، لكنه غير ضار في الأخير. ولتجنب مثل هذا الأمر، يمكنك تجميد أكياس الطحين الجديدة في الفريزر مدة 3 أيام لقتل أي آفات يحتمل اختباؤها بالداخل، مع إبقاء غرفة المؤن نظيفة، التأكد من أن أوعية التخزين محكمة الغلق وعدم شراء كميات إضافية من الطحين طالما أنك لن تستخدميها في الوقت القريب.

 

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً