دراسة سيكولوجية: النساء أكثر من الر...

اهتماماتك

دراسة سيكولوجية: النساء أكثر من الرجال رضى بالعزوبية والعيش المنفرد

اذا كنتِ عازبة وراضية عن عزوبيتك، فأنتِ لست الوحيدة التي لا ترى في الموضوع مشكلة، واذا كنتِ غير منزعجة كثيرا من حياتك منفردة بعد الترمّل، فأنتِ أيضا جزء من ظاهرة إنسانية أكدتها دراسات حديثة. الدراسة نشرتها صحيفة "سايكولوجي توداي" وأظهرت فيها مجموعة فروقات نفسية ومسلكية بين النساء والرجال في أوجه حياتية عديدة، بعضها مُلفت لمن تريد أن ترى في الحياة صورة أخرى أقل غرابة مما كانت تراه في مشاكلها الاجتماعية . إليكِ بعضا من هذه المفارقات. العزوبية في مرحلة الشباب يكون عدد الرجال العازبين أكثر من النساء، لكن هذا الأمر ينعكس في سن 65 ويصبح هناك عدد أكبر من النساء

اذا كنتِ عازبة وراضية عن عزوبيتك، فأنتِ لست الوحيدة التي لا ترى في الموضوع مشكلة، واذا كنتِ غير منزعجة كثيرا من حياتك منفردة بعد الترمّل، فأنتِ أيضا جزء من ظاهرة إنسانية أكدتها دراسات حديثة.

الدراسة نشرتها صحيفة "سايكولوجي توداي" وأظهرت فيها مجموعة فروقات نفسية ومسلكية بين النساء والرجال في أوجه حياتية عديدة، بعضها مُلفت لمن تريد أن ترى في الحياة صورة أخرى أقل غرابة مما كانت تراه في مشاكلها الاجتماعية . إليكِ بعضا من هذه المفارقات.

العزوبية

في مرحلة الشباب يكون عدد الرجال العازبين أكثر من النساء، لكن هذا الأمر ينعكس في سن 65 ويصبح هناك عدد أكبر من النساء العازبات مقارنة بالرجال.

عازبة سعيدة

تحب النساء حياة العزوبية أكثر من الرجال. وأظهرت الدراسات أن النساء أكثر رضى عن حياتهن بمفردهن.

العيش وحيدًا

يعيش الرجال بمفردهم أكثر من النساء في فترة الشباب المبكر. لكن هذا الفارق ينخفض في منتصف العمر. أما حين التقدم في العمر فإن عدد النساء اللواتي يعشن بمفردهن يزداد ليصبح حوالي ضعف عدد الرجال.

العيش وحدك بسعادة وأمان

تستمتع النساء بالعيش بمفردهن أكثر من الرجال. فهن أكثر رضى عن صداقاتهن، ويقضين المزيد من الوقت في متابعة اهتماماتهن وهواياتهن. وإذا كانت المرأة سبق لها الزواج ستشعر بمزيد من السعادة لأنه لم يعد عليها المزيد من الأعمال المنزلية أو رعاية الآخرين. أمر واحد يتميز به الرجال الذين يعيشون بمفردهم عن النساء: إنهم أكثر أمانا من الناحية المالية.

سن الزواج

في المتوسط عادة ما يكون الرجال أكبر سنا من النساء عندما الزواج الأول، لكن هذا الفارق آخذ في الانخفاض بمرور الوقت، فقد كان من النادر أن يتزوج الرجل امرأة أكبر منه أو تقاربه في العمر.

الطلاق

في الولايات المتحدة وأوروبا تتقدم النساء بطلبات الطلاق أكثر بكثير من الرجال. والغالبية العظمى من حالات الطلاق كانت بمبادرة من النساء.

الزواج مرة أخرى

الرجال الذين يتزوجون مرة أخرى بعد الطلاق أو وفاة شريكة الحياة هو ضعف عدد النساء اللواتي يكررن التجربة.

الترمل

وجدت الدراسات أن التأثير الأولي لوفاة الزوج أو الزوجة كان سلبيا تماما على الرجال والنساء. لكن النساء تكيفن مع الفجيعة بسرعة أكبر من الرجال.

الأزواج الذين يعيشون منفصلين

وجدت دراسة أجريت على الأزواج الذين يعيشون منفصلين أن الانفصال غالبا بسبب رغبات النساء. وأن النساء وحدهن كن أقدر على شق طريقهن بعد العيش منفصلين.

أما الرجال فقد قالوا صراحة إنهم يحبون وقتهم بمفردهم، لكنهم يفضلون مواصلة الحياة مع شريكاتهم، على الرغم من النزاعات في علاقتهم وعدم الرضى.

الزواج مقابل العزوبية

هل صحيح أن العازبات والرجال المتزوجين هم الأفضل؟ النساء العازبات أداؤهن أفضل من الرجال في العيش بمفردهن.


 

قد يعجبك ايضاً