اهتماماتك

لم يتعين عليكِ ارتداء الجوارب عند النوم؟

ربما لا تضاهي نعمة الاستلقاء على السرير والانغماس في النوم بكل هدوء وأريحية أي نعمة أخرى، خاصة وأن هناك بعض الناس يواجهون صعوبات ومشاكل تمنعهم من النوم بصورة طبيعية. وبحسب بيانات معهد الصحة الوطني في الولايات المتحدة، فإن النوم يعد من العوامل المؤثرة في مسألة الحفاظ على صحة الدماغ والتأكد من القيام بوظائفه وباقي وظائف الجسم بشكل طبيعي. ولمن يواجهون أية مشكلات أو صعوبات عند النوم، فقد اقترح عليهم بعض الخبراء حلا يبدو غريبا بعض الشيء، لكنه فعال بشكل كبير في واقع الأمر، وهو ارتداء جوارب عند النوم! وبينما قد تظنين للوهلة الأولى أن ارتداءك هذه الجوارب سيجعلك تشعرين بالدفء

ربما لا تضاهي نعمة الاستلقاء على السرير والانغماس في النوم بكل هدوء وأريحية أي نعمة أخرى، خاصة وأن هناك بعض الناس يواجهون صعوبات ومشاكل تمنعهم من النوم بصورة طبيعية.

وبحسب بيانات معهد الصحة الوطني في الولايات المتحدة، فإن النوم يعد من العوامل المؤثرة في مسألة الحفاظ على صحة الدماغ والتأكد من القيام بوظائفه وباقي وظائف الجسم بشكل طبيعي.

ولمن يواجهون أية مشكلات أو صعوبات عند النوم، فقد اقترح عليهم بعض الخبراء حلا يبدو غريبا بعض الشيء، لكنه فعال بشكل كبير في واقع الأمر، وهو ارتداء جوارب عند النوم!

وبينما قد تظنين للوهلة الأولى أن ارتداءك هذه الجوارب سيجعلك تشعرين بالدفء الزائد، لكن ثبت أن تلك الطريقة تساعد في الواقع على تنظيم ساعة الجسم الداخلية، موضحين أن درجة حرارة الجسم تبدأ في الانخفاض قليلا بشكل طبيعي وقت النوم، بما يشير إلى أن الوقت قد حان للنوم، وأنك حين تقومين بتدفئة قدميك، فإنك تسرعين بذلك من تلك العملية عن طريق توسيع الأوعية الدموية، وهو ما يحفز إفراز الحرارة من خلال الجلد.

ومن ثم، فقد تبين أن ارتداء الجوارب عند النوم أمر يساعد بالفعل على تبريد درجة حرارة جسمك الأساسية ويجعلك تشعرين بالنعاس. وكشفت دراسة أجريت حول هذا الموضوع، ونشرت نتائجها في مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك، أن الأفراد البالغين الذين يرتدون الجوارب (بنوعيها العادية والباعثة على الدفء) بانتظام ينخرطون في النوم بشكل أسرع.

إلى ذلك، أشارت دراسة أخرى نشرت نتائجها في موقع "ميديكال نيوز" إلى أن برودة القدمين واليدين قد تكون أيضا من الأعراض الدالة على مرض رينود، وهو شعور بتنميل وبرودة في بعض أجزاء الجسم، كأصابع اليدين والقدمين، استجابةً لدرجات الحرارة الباردة أو الإجهاد.

وتؤثر تلك الحالة على الأوعية الدموية في الجلد وتزداد الأعراض سوءًا إذا كان الشخص متوترًا أو يشعر بالبرد. ويعاني كل من يمر بتلك المشكلة من نقص في تدفق الدم لليدين والقدمين؛ ما يسبب شعور أصابع اليدين والقدمين بالبرد أو التنميل. ولحسن الحظ، ثبت أن تغطية القدمين بالجوارب وقت النوم خطوة من الممكن أن تساعد في تقليل الأعراض والإبقاء على الشعور بالدفء والراحة على مدار اليوم. وثبت كذلك أن ارتداء الجوارب عند النوم أمر قد يساعد كذلك النساء اللاتي يعانين من الهبات الساخنة، وذلك لأن الجوارب تساعد بشكل كبير في خفض درجة حرارة الجسم.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً