هل حب الذات نوع من الأنانية؟ هذا ما...

اهتماماتك

هل حب الذات نوع من الأنانية؟ هذا ما كشفته مدربة الحياة جيهان يونس

يعتبر عدد كبير من الأشخاص أن حبهم لأنفسهم يضعهم في خانة الأنانية، ما يدفعهم إلى إهمال ذاتهم وتجاوز بعض الأخطاء وتقديم بعض التنازلات للحفاظ على حقوقهم. لا ريب، أن حب الذات سوف يساعدك على النمو وتحقيق النجاح وتعزيز العلاقة مع الآخرين، على عكس الأنانية، وهي صفة بغيضة وسيئة ومدمرة، سوف تحرق كل ما لديك وتترك وحيداً. كما يسمح حب الذات بالتفكير بطريقة إيجابية حيال الذات والآخرين، إذ تفرحين لنجاح الآخرين، وتحزنين على أحزانهم، على عكس الأنانية، التي تدفعك إلى التفكير بطريقة سلبية حيال الآخرين، وتغارين من نجاحاتهم، وترفضين مشاركتهم التعبير عن فرحهم، وتتمنين ما لدى غيرك. فيجب التنبه إلى بعض

يعتبر عدد كبير من الأشخاص أن حبهم لأنفسهم يضعهم في خانة الأنانية، ما يدفعهم إلى إهمال ذاتهم وتجاوز بعض الأخطاء وتقديم بعض التنازلات للحفاظ على حقوقهم.

لا ريب، أن حب الذات سوف يساعدك على النمو وتحقيق النجاح وتعزيز العلاقة مع الآخرين، على عكس الأنانية، وهي صفة بغيضة وسيئة ومدمرة، سوف تحرق كل ما لديك وتترك وحيداً.

كما يسمح حب الذات بالتفكير بطريقة إيجابية حيال الذات والآخرين، إذ تفرحين لنجاح الآخرين، وتحزنين على أحزانهم، على عكس الأنانية، التي تدفعك إلى التفكير بطريقة سلبية حيال الآخرين، وتغارين من نجاحاتهم، وترفضين مشاركتهم التعبير عن فرحهم، وتتمنين ما لدى غيرك.

فيجب التنبه إلى بعض الأمور التي تساعدك على تقبل عيوبك، ما يساعدك على التصالح مع نفسك:

- التأمل يساعدك على اكتشاف نفسك، وعندما تكتشفين نفسك فإنك سوف تتعرفين إلى أفكارك ومشاعرك ورغباتك، فالأشخاص المتأملون قادرون على التصرف بوعي وحُسن اتخاذ القرارات.

- سوف تحبين نفسك كثيراً عندما تضعين حواجز وحدوداً بينك وأي طرف آخر، والأشخاص الذين يحبون أنفسهم يضعون حدوداً قوية بينهم وبين أي شيء أو شخص يؤذيهم نفسياً أو معنوياً أو جسدياً.

- ابتعدي عن أي شخص أو شيء من شأنهم إلحاق أي ضرر بك، وكذلك حاولي أن تتواجدي بالقرب من أشخاص داعمين يساعدونك على مواجهة الإخفاقات، ويقفون إلى جانبك دائماً مهما كانت الأوضاع والظروف.

- سامحي نفسك على أي مشكلة تقعين بها أو أي خطأ كبير يؤثر علينا ويلحق بنا ضرراً كبيراً.

- ثقي بقدرتك على اتخاذ قرارات جيدة لنفسك، فمن المهم أن تثقي بمشاعرك، فأنت تعرفين نفسك أفضل من أي شخص آخر، لذلك كوني أفضل مؤيد لنفسك.

- خذي كل فرصة تقدمها لك الحياة أو اصنعي فرصك الخاصة، إذ قد تحلمين بالقيام بخطوة كبيرة في حياتك، ولكن التوقيت قد لا يكون مثالياً لهذه الخطوة الكبيرة، وقد لا يكون الإعداد مثاليًا، ولكن هذا لا ينبغي أن يمنعك من الوصول إلى تحقيق أهدافك وأحلامك. بدلا من ذلك، اغتنمي الفرصة لأنها قد لا تعود أبدا.

الفيديو المرفق، تعرض خلاله مدربة الحياة جيهان يونس سبل الاهتمام بالذات، خاصة وأن مصطلح "حب الذات" بات أكثر شيوعاً وشعبيةً هذه الأيام، نسمعه كثيراً في المحادثات المختلفة، على سبيل المثال تجد أحدهم يُخبرك بأنه من الضروري أن تحب نفسك كي تعيش حياة أفضل، أو يسألك لما لا تحب نفسك؟.

 


 

قد يعجبك ايضاً