أدوات في المطبخ تغفلين عن تنظيفها.. بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا
حياتك اهتماماتك
15 يوليو 2020 7:54

أدوات في المطبخ تغفلين عن تنظيفها.. بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا

avatar مرح نوري

تقوم أغلب النساء بتنظيف المطبخ باستمرار، خاصةً وأنه من أكثر الأماكن الجاذبة للجراثيم في المنزل، إلا أن العديد منهن تتجاهل تنظيف بعض الأجزاء من المطبخ إما بسبب صعوبة الوصول إليها، أو لاعتقادهن أنها ليست بحاجة لتنظيفها، إلا أن بعض الأماكن التي قد تتجاهل ربة المنزل تنظيفها في مطبخها، على الرغم من أنها تحتوي على الكثير من الجراثيم والبكتيريا.

آلة صنع القهوة

تعد آلة صنع القهوة من أكثر الأدوات التي تسخدم في المطبخ، لكن يتجاهل المعظم تنظيفها من الداخل؛ إذ وجدت الدراسات أن ماكنة القهوة قد تحتوي من الداخل على جراثيم أكثر من تلك الموجودة على مقعد المرحاض.

فتاحات العلب

هل تتخيلين أن فتاحة العلب التي لا تقومين باستخدامها بشكل يومي ولا تنظيفها بانتظام، تحتوي على الكثير من البكتيريا، ذلك بسبب استخدامها لفتح أطعمةٍ ”معلبة“ مختلفة، وبسبب ذلك قد يتكون عليها العفن أو السالمونيلا، وهذا قد يتسبب بمشاكل صحية، لذلك قومي بتنظيفها بالماء الساخن والصابون بعد استخدامها.

الخلاط

يحتوي الخلاط على الكثير من الجراثيم، خاصةً إن لم يتم تنظيفه بشكل جيد بعد الاستخدام مباشرة، فقد تبقى رواسب الطعام أسفل الشفرات، وهذا يؤدي إلى تطور الجراثيم والبكتيريا، لذلك عليكِ نقع الخلاط في الماء الساخن والصابون قبل غسله.

غسالة الصحون

قد تعتقدين أن غسالة الصحون من الأماكن التي لا تحتاج إلى تنظيف، إلا أنها قد تحتوي على بقايا طعام وشحوم، مما يجعلها بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والجراثيم، لذلك عليكِ إزالة الفلتر وتنظيفه بشكل دائم والتأكد من عدم ترسب الأطعمة بداخله.

سلة المهملات

تنظف ربات البيوت سلة المهملات عن طريق مسحها من الخارج، لكن يغفلن عن مسحها من الداخل، إلا أن ذلك يؤدي إلى تكون جراثيم وبكتيريا، وهذا قد يجعل رائحتها كريهة، لذلك قومي بتنظيف سلة من الداخل بالماء الساخن والصابون بشكلٍ مستمر.

أسفنجة الجلي

تحتاج أسفنجة الجلي إلى تنظيف بشكل منتظم عن طريق نقعها في الماء والصابون والمطهرات، وذلك لأنها رطبة مما يجعلها بيئة مناسبة جداً لنمو البكتيريا والفطريات التي تفضل العيش في الأماكن الرطبة، كما أن عليكِ تغييرها بشكل منتظم.