اهتماماتك

وقت كسوف الشمس.. حقائق وخرافات

الكسوف الشمسي هو ظاهرة فلكية طبيعية تحدث عندما يمر القمر في المستوى نفسه بين الأرض والشمس، حيث يتسبب بحجب الشمس عن الأرض بشكل كلي أو جزئي. وستبدأ هذه الظاهرة السماوية اليوم الأحد من الساعة 9:15 صباحًا، وتستمر حتى 3:04 مساءً في العديد من الدول حول العالم بين كسوف جزئي أو حلقي مع ظهور القمر أمام الشمس بالنسبة للأرض. خرافات وأساطير مرتبطة بالكسوف هناك العديد من الأساطير المرتبطة بالكسوف الشمسي مثل أن النساء الحوامل يجب ألا يحملن أدوات حادة، أو أن أطفالهن سيولدون بشفة مشقوقة، ونقص الوعي حول هذه الظاهرة يؤدي إلى العديد من الخرافات والممارسات الخاطئة. نصائح للتعامل مع الكسوف

الكسوف الشمسي هو ظاهرة فلكية طبيعية تحدث عندما يمر القمر في المستوى نفسه بين الأرض والشمس، حيث يتسبب بحجب الشمس عن الأرض بشكل كلي أو جزئي.

وستبدأ هذه الظاهرة السماوية اليوم الأحد من الساعة 9:15 صباحًا، وتستمر حتى 3:04 مساءً في العديد من الدول حول العالم بين كسوف جزئي أو حلقي مع ظهور القمر أمام الشمس بالنسبة للأرض.

خرافات وأساطير مرتبطة بالكسوف

هناك العديد من الأساطير المرتبطة بالكسوف الشمسي مثل أن النساء الحوامل يجب ألا يحملن أدوات حادة، أو أن أطفالهن سيولدون بشفة مشقوقة، ونقص الوعي حول هذه الظاهرة يؤدي إلى العديد من الخرافات والممارسات الخاطئة.

نصائح للتعامل مع الكسوف الشمسي

إحدى هذه النصائح هي عدم النظر إلى الشمس مباشرة أو البقاء في المنزل لتجنب أشعة الشمس، وعلى الرغم من أن معظمنا يتبع هذا، إلا أن كثيرين لا يعرفون السبب.

خلال الكسوف الشمسي، تسبب موجات الجاذبية انخفاضًا في طبقة الأوزون على سطح الأرض (الحاجز الذي يحمينا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة) مما يسمح للأشعة فوق البنفسجية والأشعة الكونية الأخرى من الشمس بالوصول إلى سطح الأرض مباشرة.

ومن المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب سرطان الجلد وتضر أيضًا بالعيون من خلال التسبب في تلف القرنية والتنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

img

أفلام الأشعة السينية ليست آمنة

بينما يتجنب الناس النظر إلى الشمس مباشرة، يرى الكثيرون الكسوف من خلال أفلام الأشعة السينية، نعم، يمكنك رؤية الكسوف بوضوح ولكن هل هو آمن حقًا لعينيك؟.

يقول الدكتور نيتين ديشباند، مستشار الجلوكوم، لا يجب أن تنظر إلى الكسوف حتى من خلال أفلام الأشعة السينية، إنها ليست آمنة، ويمكن أن تضر الشبكية وتتسبب في حروق قوية.

طرق آمنة لمشاهدة الكسوف الشمسي

إذا كنت تريد رؤية كسوف الشمس، يجب عليك استخدام تلسكوب مع مرشح شمسي.

ووفقًا لوكالة ناسا، فإن الطريقة الأكثر أمانًا للنظر إلى الكسوف هي إسقاطه على شاشة أو سطح مستو مثل الجدار، اصنع ثقبًا في ورق أبيض مقوى وثبته ببساطة بين الشمس والشاشة أو السطح المستوي، وستتمكن من رؤية صورة هلال الشمس على الشاشة.

توصية أخرى هي استخدام الفلاتر الخاصة المصممة خصيصًا لعرض الكسوف، وعادة ما يتم طلاء هذه المرشحات بطبقة رقيقة من الألومنيوم أو الكروم أو الفضة، وتذكر، لا تنظر إلى الشمس أثناء الكسوف حتى من خلال مناظيرك.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً