فيروس كورونا يصل لحليب أم مرضعة.. ف...

اهتماماتك

فيروس كورونا يصل لحليب أم مرضعة.. فهل نقل العدوى للطفل؟

رصد خبراء في ألمانيا وجود فيروس كورونا المستجد في حليب امرأة مرضعة، لكنهم شددوا على أن عملية انتقال المرض للطفل عن طريق الحليب لا يزال أمرًا غير مؤكد لغاية الآن. وأخذ باحثون ألمان عينات من حليب ثدي امرأتين مصابتين بكورونا، ولمنع تلوث الحليب بالفيروس عن طريق الخطأ تم تطهير حلمات السيدتين قبل جمع الحليب باستخدام مضخة، بحسب ما نقلته مجلة "نيوزويك" الأميركية عن ما جاء في ورقة علمية نشرت في مجلة "ذا لاتنسيت" الطبية. وحلل الباحثون الحليب عن طريق "تقنية حساسة للغاية" التي تكتشف وتقيس مستويات الحمض النووي الريبوزي للفيروس أو المواد الوراثية. وجمعت 4 عينات من السيدة الأولى مرة

رصد خبراء في ألمانيا وجود فيروس كورونا المستجد في حليب امرأة مرضعة، لكنهم شددوا على أن عملية انتقال المرض للطفل عن طريق الحليب لا يزال أمرًا غير مؤكد لغاية الآن.

وأخذ باحثون ألمان عينات من حليب ثدي امرأتين مصابتين بكورونا، ولمنع تلوث الحليب بالفيروس عن طريق الخطأ تم تطهير حلمات السيدتين قبل جمع الحليب باستخدام مضخة، بحسب ما نقلته مجلة "نيوزويك" الأميركية عن ما جاء في ورقة علمية نشرت في مجلة "ذا لاتنسيت" الطبية.

وحلل الباحثون الحليب عن طريق "تقنية حساسة للغاية" التي تكتشف وتقيس مستويات الحمض النووي الريبوزي للفيروس أو المواد الوراثية.

وجمعت 4 عينات من السيدة الأولى مرة واحدة في اليومين 12 و13 من دخولها المستشفى ومرتين في اليوم الـ14، وكانت نتيجة تحليل حليبها سلبية في كل مرة.

بينما كانت نتيجة تحليل الحليب من الأم الثانية إيجابية لمدة 4 أيام متتالية، بينما كانت نتائج عينتين أخذتا منها لاحقا سلبية.

وقد ثبتت إصابة طفل الأم الثانية بكورونا، لكن الفريق غير متأكد مما إذا كان الرضيع قد التقط الفيروس من حليب الأم أو إذا كانت هناك طريقة أخرى للانتقال.

خاصة وأن الوالدة كانت ترتدي قناعا منذ بدء أعراض كورونا، واتخذت الاحتياطات عند التعامل مع طفلها وإطعامه، بما في ذلك تنظيف يديها وثدييها وتعقيم المضخات، وفقا للباحثين.

يذكر أن بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا أظهرت ، الاثنين، ارتفاع عدد حالات الإصابة الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا 289 حالة ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة 178570 حالة .

وأوضحت البيانات ارتفاع عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس عشر حالات ليصبح إجمالي عدد حالات الوفاة 8257 حالة.

وفي نفس السياق نُظّمت عشرات التظاهرات في كافة أنحاء ألمانيا السبت في إطار تحرّك احتجاجي ضد القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا المستجدّ الذي ينتشر في البلاد.

وتحت شعارات كثيرة من بينها "حرية الفكر" و"لا تمسّوا بالدستور"، تُقام هذه التجمّعات كل يوم سبت منذ مطلع نيسان/أبريل، بدعوة في البداية من مجموعة متنوعة الأطراف أُطلقت عليها تسمية "المقاومة الديموقراطية".

وترى هذه المجموعة في إجراءات العزل التي تفرضها الحكومة لمكافحة الوباء العالمي منذ آذار/مارس، بداية نظام استبدادي أو انتهاك غير قانوني للحريات الفردية.

 


 

قد يعجبك ايضاً