وفاة رضيعة أردنية داخل السيارة نتيجة الحظر تسبب ضجة عارمة
وفاة رضيعة أردنية داخل السيارة نتيجة الحظر تسبب ضجة عارمة وفاة رضيعة أردنية داخل السيارة نتيجة الحظر تسبب ضجة عارمة

وفاة رضيعة أردنية داخل السيارة نتيجة الحظر تسبب ضجة عارمة

عاش الأردنيون في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك على وقع حادثة مأساوية لطفلة فارقت الحياة وأثارت وقائعها جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

ووثق مقطع فيديو والد الرضيعة الراحلة حورية الخلايلة، والبالغة من العمر 8 أشهر، بمقطع فيديو مؤثر عبر موقع "فيسبوك"، يوجّه فيه انتقادات حادة للحكومة والقرارات الصادرة عنها والمتمثلة بالحظر الشامل، باعتبارها سببا بوفاة ابنته، بحسب تعبيره.

وحظي الفيديو الذي انتشر بشكل واسع تعاطفا وتفاعلا كبيرا من رواد مواقع التواصل، مطالبين بضرورة محاسبة الجهة المسؤولة التي تسبب تقصيرها بوفاة الطفلة بمركبة والدها في الشارع العام.

من جهتها أكدت وزارة الداخلية أن وزيرها سلامة حماد وبتوجيهات من رئيس الوزراء تابع مواقع التواصل الاجتماعي حول ادعاءات مواطن بوجود تأخير من سيارة الإسعاف لإنقاذ ابنته؛ ما أدى إلى وفاتها وذلك في إحدى المناطق التابعة لمحافظة الزرقاء.

وذكر مصدر مسؤول في وزارة الداخلية: "إن مدير الأمن العام أوعز بتشكيل لجنة برئاسة مدير الدفاع المدني العميد أنور الطراونة للتحقيق بهذا الخصوص، حيث تشير المعلومات الأولية إلى أن سيارة الإسعاف وصلت إلى المواطن خلال عشر دقائق من طلب المساعدة، مشيرا إلى أن للطفلة سيرة مرضية منذ ولادتها ويعتقد أنها كانت متوفاة قبل وصول سيارة الإسعاف".

وأوضح أنه سيتم نشر نتائج التحقيق حال استكمالها، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المقصرين في حال أثبتت نتائج التحقيق وجود تقصير ووفقا للقانون".

بدوره أفاد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام بأن لجنة تحقيق برئاسة مدير الدفاع المدني باشرت التحقيق في ادعاءات مواطن بالتقصير وتأخر سيارة الإسعاف عن إنقاذ ابنته؛ ما أدى إلى وفاتها، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن نتائج التحقيق قبل نهاية هذا اليوم، وإن ثبت وجود أي تقصير سيتم اتخاذ كافة الإجراءات ومحاسبة المقصرين ووفق أحكام القانون.

ودخل رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز على خط الأزمة، وعلق عبر حسابه في تويتر قائلا: "مشهد الطفلة المتوفاة، وأبيها المكلوم، يدمي القلب، اللهم امنحه وأمها الثكلى الصبر والسلوان"، مضيفا: "يجري الآن التحقيق في ملابسات الوفاة، وسيتم الإفصاح عن النتائج واتخاذ الإجراءات بحق المقصرين في حال ثبت أي تقصير، وفق القانون".

بعدها كشفت مديرية الأمن أن مدة وصول سيارة الإسعاف كانت "11 دقيقة و17 دقيقة الزمن الكامل منذ تلقي الاتصال وحتى وصول الطفلة المتوفاة للمستشفى، لافتة إلى أن اتصال والد الطفلة في الساعة 9:55 صباحا، ووصول الطفلة إلى المستشفى في الساعة 10:12".

وبين تقرير المديرية أن "المحطة الأمنية لم تمنع والد الطفلة من المسير وعرضت مرافقته وهو من أصر على الانتظار بالقرب منها والتصوير، وهو ما ثبت من خلال التحقيقات وشهادة الشهود، ولا تقصير من الدفاع المدني والإجراءات المثبتة من خلال بيانات الاتصال، والسجلات الرسمية في المستشفى، والفيديوهات، تبين أن الإجراءات تمت ضمن معدل زمن الاستجابة الطبيعية وبوقت لم يتجاوز 11 دقيقة منذ لحظة البلاغ ولحين الوصول إليه".

يذكر أن الحكومة الأردنية كانت أعلنت مؤخرا، الحظر الشامل لمدة 3 أيام بما فيها يوم العيد، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، فيما أثار القرار انتقادات في الشارع الأردني حيال إجراءات الحظر، خصوصا مع بدء العودة التدريجية والقطاعات المختلفة للعمل.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com