للحفاظ على شعر ابنتكِ من التلف..إلي...

اهتماماتك

للحفاظ على شعر ابنتكِ من التلف..إليك طرق تمشيطها وتسريحها

تعير الأم اهتماما خاصا بشعر أطفالها وخصوصا الفتيات، من أجل الحفاظ عليه من التساقط أو الضعف، وليبقى أقوى وأطول وأكثر كثافة ولمعانا وحيوية. ولكنها تجهل أحيانا الطرق السليمة للاعتناء بشعرهم، مثل أنواع الشامبوهات والزيوت المستخدمة وطرق التسريح وربط الشعر غير المناسبة. إذ تقوم بشدّ شعر ابنتها بقوة أثناء عملية التمشيط أو الربط؛ ما يسبب ضغطاً على الشعر الذي يعتبر شديد الحساسية بطبيعته، ويؤدي إلى تدمير بصيلاته، وتساقط الشعر الموجود في مقدمة الرأس، وهذا ما يتطلب منها اتباع بعض الخطوات حرصا على شعر ابنتها من التساقط أو التلف، وفق العديد من مصففي الشعر. ما الخطوات؟ من تلك الخطوات، ضرورة تغيير طريقة

تعير الأم اهتماما خاصا بشعر أطفالها وخصوصا الفتيات، من أجل الحفاظ عليه من التساقط أو الضعف، وليبقى أقوى وأطول وأكثر كثافة ولمعانا وحيوية. ولكنها تجهل أحيانا الطرق السليمة للاعتناء بشعرهم، مثل أنواع الشامبوهات والزيوت المستخدمة وطرق التسريح وربط الشعر غير المناسبة.

إذ تقوم بشدّ شعر ابنتها بقوة أثناء عملية التمشيط أو الربط؛ ما يسبب ضغطاً على الشعر الذي يعتبر شديد الحساسية بطبيعته، ويؤدي إلى تدمير بصيلاته، وتساقط الشعر الموجود في مقدمة الرأس، وهذا ما يتطلب منها اتباع بعض الخطوات حرصا على شعر ابنتها من التساقط أو التلف، وفق العديد من مصففي الشعر.

ما الخطوات؟

img

من تلك الخطوات، ضرورة تغيير طريقة ربط الشعر بين الحين والآخر، وتجنب ربطه وهو مبلل، خصوصا إذا كان من النوع الأجعد، وكذلك عدم ربطه للخلف أثناء النوم، مع تجنب استخدام الربطات المعدنية؛ لأن كل تلك الطرق تؤثر بشكل سلبي على بصيلات الشعر ومنابته.

عليها باستخدام الزيوت من أجل العناية بالشعر مثل: زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الثوم، وزيت حبة البركة، وزيت جوز الهند، وزيت الأرجان، وتكون الطريقة الصحيحة بترطيب الشعر بعد غسله، باستخدام القليل من الزيت المرطب، مع مراعاة تغيير نوع الزيت كل فترة حتى لا يعتاد الشعر عليه، واختيار الشامبو المخصص للأطفال الذي يحتوي على مواد طبيعية ومناسبة لنوع شعر الطفلة.

كيف تسرّحه؟

أما فيما يتعلق بطريقة تسريح الشعر، فهذا مرتبط بنوعه، سواء كان ناعما أم أجعدا، ولكن بشكل عام، يفضل استخدام فرشاة الشعر ذات الوبر الناعم، وذلك تجنبا لإحداث جروح في فروة الرأس، كما يحبذ أن تكون الفرشاة ذات شكل جذاب مثل فرشاة "باربي" حتى تحبها الطفلة.

أما عن وضعية جلوس الأم عند تسريحها لشعر طفلتها فيُفترض أن تكون مناسبة؛ إذ يجب أن يكون رأس الطفلة ثابتا على إحدى اليدين لتتمكن من تسريح الشعر باليد الأخرى، كما يحبذ قص أطراف الشعر كل 5 أشهر، للتخلص من الأطراف التالفة التي تعيق نمو الشعر.

وما ترويه آودري ماكليلاند وهي أم لطفلة في الخامسة من عمرها، أنها تسرح شعر ابنتها بعد غسله بالشامبو والبلسم ليصبح ملمسه ناعما؛ ما يسهل عملية تسريحه باستخدام فرشاة ذات وبر ناعم، ومن ثم تجفيفه قبل ربطه.

كيفية ربطه

img

فيما يخص ربط شعر طفلتها، ينبغي على الأم اتباع بعض الخطوات السليمة من أجل ضمان عدم الإضرار به أو التسبب لها بالألم، بغض النظر عن طريقة ربطه أكانت ذيل حصان أو الكعكة العلوية أو الضفائر أو تسريحة الأناناس أو ضفيرتين من جهة اليمين واليسار أو غير ذلك.

وكتطبيق عملي لربط شعر الطفلة من دون إحداث ألم، يقول أحد مصففي الشعر موجهاً نصائحه للأم: "مثلاً إذا كنتِ ترغبين بربط شعر ابنتكِ على شكل ذيل حصان، قومي بضمه بواسطة الكفين إلى الخلف بنعومة ورفق مع ترك الشعر الدقيق الموجود أسفل الرقبة، ومن ثم اربطي الشعر من المنتصف، أحدثي شقا بإصبعك في الشعر الموجود أعلى الربطة، ثم لفّي الذيل حول إصبعك، ومن ثم أدخلي إصبعك مع الذيل من الخلف ومن خلال الشق، فهذه الطريقة آمنة وغير مؤلمة."

وكتوصية أخيرة، فلتحرص الأم كل الحرص على تقديم الأطعمة الغنية بفيتامينات (A) و(C) لطفلتها والموجودة في الطماطم والفراولة والخضراوات الخضراء والتي تساعد في عملية نمو خلايا فروة الرأس وحماية شعر طفلتها من التساقط.

 


 

قد يعجبك ايضاً