كيف تتعاملين مع والدك "النرجسي" أثناء الحجر المنزلي؟
كيف تتعاملين مع والدك "النرجسي" أثناء الحجر المنزلي؟كيف تتعاملين مع والدك "النرجسي" أثناء الحجر المنزلي؟

كيف تتعاملين مع والدك "النرجسي" أثناء الحجر المنزلي؟

إنْ كنتِ تعرفين أن والدك أو والدتك هما من ذوي النزعة النرجسية التي تُحبّ أن تسيطر في البيت، فإن فترة العزل والحجر المنزلي الذي يستهدف الوقاية من فيروس الكورونا ستكون فترة شاقة عليكِ وعلى أبنائك وعلى والديك.. هذا إن قررتم ان يعيشا معكم في البيت للمزيد من الرعاية.

فالنرجسي بطبعه متسلط، حتى وإن كان يرى في ذلك مصلحة للجميع. وهذه مشكلة وجد فيها علماء النفس، واحدة من معضلات الحياة اليومية تحت ضغط مستجدات هذا الوباء مشكلة تستدعي منكِ الجهد والوعي وطول البال والبرمجة.

معاناة وكآبة إضافية

في التوصيف العلمي، فإن للنرجسي أوصافا صعبة. هو ذلك الشخص الذي يتوق دوما إلى الإعجاب، وغالبًا ما يتصرف بشكل أناني. ويبدو غير قادر على التعاطف الحقيقي مع معاناة الآخرين. وغالبًا ما يكون النرجسي ضحية للتربية السيئة التي فشلت في تعليمه أهمية التواضع والكرم العاطفي والقدرة على التواصل مع مشاعر الآخرين.

هذه النزعات النرجسية غالبًا ما توقع الأشخاص في مشاكل في علاقتهم بالآخرين، لأنهم يجدون صعوبة في التعامل مع الغضب، كما قد تصيبهم بالاكتئاب. وغالبًا ما تظهر هذه المشاكل عندما يُحرم النرجسيون مما يعتقدون، أو يتوقعون، أن لهم الحق في الحصول عليه. وهو ما يجعلهم يشعرون بخيبة الأمل لأنهم يطالبون بالسيطرة غير المشروطة.

لكن يبدو أنه منذ ظهور وباء الكورونا انقلب عالم النرجسيين رأسا على عقب. فمن يقيمون وحدهم أصبح عليهم إعادة التفكير بجدية في معتقداتهم الراسخة حول أهميتهم وتفوقهم على الآخرين. وأجبروا على التخلي عن تلك الرغبة بالسيطرة وإعادة النظر في معتقداتهم عن أنفسهم. لقد فهموا أخيرًا أنهم عليهم أن يحافظوا على علاقة متوازنة بالآخرين كي يكونوا سعداء.

إذا كان بقاء بعض النرجسيين وحدهم قد غيّر الكثير من تصرفاتهم، فماذاعن أولئك الذين لم يبقوا وحدهم؟ في ظل الحجر قامت العديد من العائلات باستضافة الأبوين حتى تتمكن من رعايتهم في فترة الحجر، لكن ماذا لو كان الأب من النوع النرجسي جدًا وكيف يمكن التعامل معه؟

مجلة "سايكولوجي توداي" استنطقت خبراءها بهذه التوصيات التي قد لا ترضي الكثيرين ـ لكنها ضروية لمنع المزيد من الاشكالات، كما تقول الدراسة.

لا تدعيه يفعل ما يريد فقط
منذ البداية عليك تحديد ما ترغب به العائلة وتوضيح أنه ينبغي الالتزام به. مثلًا تحديد البرامج التلفزيونية المفضلة لدى العائلة وأوقاتها، وأنه يمكن له مشاهدة التلفزيون في الأوقات الأخرى.

تفاعل بشكل سلبي


يستمتع النرجسيون بإثارة الأعصاب. عندما يقولون شيئا يعرفون أنه يثير أعصابك عليك إهمال الأمر بهدوء وإظهار عدم الاهتمام.

استخدمي تقنية "الإسطوانة المشروخة"
لتجنب الجدل، قومي بإعطاء الإجابة نفسها مرارًا وتكرارًا في كل مرة يسألك فيها النرجسي سؤالا استفزازيا.

عامليهم وكأنهم أطفال في السادسة
النرجسيون مثل الأطفال في السادسة، يغضبون عندما لا يحصلون على ما يريدون. عليك إهمال الطلبات غير المحقة.

أنظري للأمر وكأنك عالمة اجتماع
تظاهري بأنك تجمعين بيانات لدراسة اجتماعية، ما هي السلوكيات التي تلاحظينها في النرجسي؟ عندما تكونين قادرة على النظر لهذا السلوك كدراسة علمية، سيبدو السلوك أمرا غير مزعج.. بل حالة دراسية.

ضعي قواعد للتعامل في البيت
عليكِ كتابة قواعد أساسية، موجهة للجميع، للتعامل داخل المنزل ووضعها في مكان واضح، مثل "لا ترفع صوتك" "واحترم حدود الآخرين". عندها سيصبح والدك النرجسي ملزما بعدم خرق القواعد.

كونوا نموذجا للسلوك الجيد
الأطفال بحاجة لرؤية السلوك الصحي والسليم للبالغين، الآن هو الوقت المناسب لتعليمهم كيفية التعامل بشكل صحيح مع شخص صعب، خصوصًا عندما يكون هذا الشخص هو جدهم الذي يحبهم بصدق.

logo
فوشيا
www.foochia.com