الاستيقاظ في منتصف الليل.. إليك أبر...

اهتماماتك

الاستيقاظ في منتصف الليل.. إليك أبرز الأسباب!

ربما لا يسلم الكثيرون منا في مرحلة ما من حياتنا من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي خلال الليل، وهي مسألة طبيعية تماما، ولا يوجد بها ما يدعو للقلق. لكن إذا لاحظت أنك تستيقظين دوما في منتصف الليل أو لا يكون بوسعك النوم بسلاسة وأريحية، فمن ثم يتعين عليك الاهتمام أكثر بالموضوع؛ لأن ذلك قد يدل على وجود مشكلة أكبر، ومن ثم يفضل التعامل مع الأمر ومحاولة اكتشاف الأسباب التي تحول دون نومك بشكل طبيعي وتجعلك تستيقظين على هذا النحو المزعج والمؤرق. ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز 7 أسباب تقف وراء استيقاظك فجأة في منتصف الليل: الاكتئاب سبق

ربما لا يسلم الكثيرون منا في مرحلة ما من حياتنا من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي خلال الليل، وهي مسألة طبيعية تماما، ولا يوجد بها ما يدعو للقلق.

لكن إذا لاحظت أنك تستيقظين دوما في منتصف الليل أو لا يكون بوسعك النوم بسلاسة وأريحية، فمن ثم يتعين عليك الاهتمام أكثر بالموضوع؛ لأن ذلك قد يدل على وجود مشكلة أكبر، ومن ثم يفضل التعامل مع الأمر ومحاولة اكتشاف الأسباب التي تحول دون نومك بشكل طبيعي وتجعلك تستيقظين على هذا النحو المزعج والمؤرق.

ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز 7 أسباب تقف وراء استيقاظك فجأة في منتصف الليل:

الاكتئاب

سبق أن توصل باحثون من جامعة بريستول في دراسة أجروها عام 2008 إلى نتائج تؤكد وجود علاقة بين النوم والاكتئاب، كما اكتشفوا أن زهاء 75% من كل المصابين باكتئاب عانوا من أعراض الأرق، فضلا عن تعرض 40% من المرضى الصغار الذين يعانون من الاكتئاب للنعاس المفرط أثناء ساعات النهار.

التبول الليلي

رغم أن هذه الحالة تصير أكثر شيوعا مع تقدم الأشخاص في السن، إلا أن هناك بعض العوامل الأخرى التي ربما تتسبب في حدوث تلك الحالة من ضمنها السكري، زيادة جرعة الكافيين و/أو الكحول قبل النوم وتضخم البروستاتا.

درجة الحرارة التي يتم ضبط جهاز التكييف عليها قبل الخلود للنوم مباشرة

 تبين أنها تلعب دورا كبيرا في مدى تهيئة الجسم للنوم، ففي حال كانت مرتفعة للغاية أو منخفضة للغاية، فلن يتمكن الجسم من الوصول للحالة التي يمكن أن تهيئه للنوم بأريحية.

القلق

يؤكد العلماء على العلاقة الوطيدة التي تربط بين القلق والأرق؛ ما يعني أن من يشعرون بالقلق عند النوم يصعب عليهم الانخراط في النوم بشكل كبير، وتبين أيضا أن القلق والضغط العصبي يتسببان في حدوث مشكلات بالنوم أو يتسببان في تفاقم المشكلات القائمة بالأساس، وهو ما يجب معرفته لمحاولة تفاديه.

توقف التنفس أثناء النوم

وهي الحالة التي يجب الرجوع بموجبها إلى طبيب متخصص من أجل الوقوف على أسبابها والسعي بشتى السبل لمعالجتها لتحسين الحالة.

فرط نشاط الغدة الدرقية

وهي الحالة التي تحدث حين يفرز الجسم الكثير من هرمون الغدة الدرقية؛ ما يؤدي لتسريع وظائف الجسم المختلفة، ومن ثم الشعور بتعب وقلق.

انقطاع الطمث

 غالبا ما تجد النساء اللاتي يدخلن مرحلة انقطاع الطمث أو سن اليأس مشكلة في قدرتهن على الانخراط بالنوم ليلا بسبب الهبات الساخنة المزعجة.