وضع مسحوق القهوة على تربة النباتات....

اهتماماتك

وضع مسحوق القهوة على تربة النباتات.. ما حقيقة فوائده؟

تعتبر حديقتك استثمارا حقيقيا، لكن عليكِ الالتزام بالاهتمام بمزروعاتك عن طريق الري بشكل يومي، والانتباه إلى كيمياء التربة وأنواع الأسمدة المستخدمة. وعلى الرغم من أن صفحات الانترنت مليئة بالوصفات والطرق التي تمكنك من الاعتناء بمزروعاتك بشكل أسهل وأكثر توفيرا، إلا أن بعضها قد تكون ضارة. لكن ما حقيقة فوائد مسحوق القهوة للتربة؟ وهل فلعا تزيد خصوبتها؟ الحدائق  عادة ما نقوم برمي القهوة على تربة الحدائق دون معرفة فوائدها، لكن السبب الحقيقي هو أن البُن مليء بالعناصر المغذية المفيدة للتربة مثل النيتروجين، الذي يعتبر عنصرا ضروريا لنمو النبات، كما أن إضافة المواد العضوية إلى التربة يعد أمرا جيدا لتغذيتها، وهو ما

تعتبر حديقتك استثمارا حقيقيا، لكن عليكِ الالتزام بالاهتمام بمزروعاتك عن طريق الري بشكل يومي، والانتباه إلى كيمياء التربة وأنواع الأسمدة المستخدمة.

وعلى الرغم من أن صفحات الانترنت مليئة بالوصفات والطرق التي تمكنك من الاعتناء بمزروعاتك بشكل أسهل وأكثر توفيرا، إلا أن بعضها قد تكون ضارة.

لكن ما حقيقة فوائد مسحوق القهوة للتربة؟ وهل فلعا تزيد خصوبتها؟

الحدائق 

img

عادة ما نقوم برمي القهوة على تربة الحدائق دون معرفة فوائدها، لكن السبب الحقيقي هو أن البُن مليء بالعناصر المغذية المفيدة للتربة مثل النيتروجين، الذي يعتبر عنصرا ضروريا لنمو النبات، كما أن إضافة المواد العضوية إلى التربة يعد أمرا جيدا لتغذيتها، وهو ما يتحقق عندما تقوم البكتيريا بالغذاء عليها، وبالتالي تفتيتها للمزيد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تستخدمها النباتات.

لكن بعض المزارعين يحذرون من رمي القهوة على جميع النباتات، لأنها عالية الحموضة، لذلك يجب رميها على النباتات المحبة للحمضيات كالعنب والتوت.

كما إذا كانت نسبة النيتروجين مرتفعة في تربتك، فإن إضافة القهوة -أي النتروجين لها- قد يؤدي إلى توقف نمو ثمرات الفواكه والأزهار.

لن تعطيك الفائدة المتوقعة

img

على الرغم ممما ذكرناه سابقا إلا أن القهوة قد تسبب ضررا لحديقتك، وذلك بسبب إحتوائها على مادة الكافيين، التي قد تتتسبب في موت النباتات.

وقد تعتقدين أنك استهلكت كل قطرة من مادة الكافيين الموجودة في التفل، إلا أن الدراسات بينت أن هناك ما يصل إلى 8 مليغرامات من الكافيين لكل غرام من القهوة المستخدمة، اعتمادا على مدة نقع التفل بالماء، وهذا يعني أن بعد قيامك بتناول كوب من قهوة الإسبريسو، فإن التفل مايزال يحتوي على بنسبة عالية من الكافيين.

ولذا فإن وضع القهوة بشكل مباشر على تربة حديقتك قد يقلل نمو النباتات بشكل كبير، وقد تؤدي إلى موتها أحيانا، لكن الخبراء يوصون بخلط القهوة مع مواد عضوية أخرى وتحويلها إلى سماد، إذْ بينت دراسة أخرى أن السماد الذي يتشكل من القهوة يقتل الديدان، كما أن للقهوة خصائص مضادة للجراثيم.


 

قد يعجبك ايضاً