طرق لا تخطر على البال لتخزين الثوم....

اهتماماتك

طرق لا تخطر على البال لتخزين الثوم.. هل سبق أن جربتها؟

قد تكون هي المرة الأولى التي تسمعين فيها أن الثوم يمكن أيضا تخزينه في الثلاجة لكي تضمني أن يبقى جيدا لعدة أشهر دون أن يفقد نكهته، أو تجميده في صواني مكعبات الثلج أو تحميصه في الفرن. ففي تقرير ذي اختصاص صحي عن أفضل الطرق لتخزين الثوم، عرض موقع "هيلث أون لاين" النصائح التالية لتحزين الثوم والاعتناء به كونه يحتوي مجموعة مهمة من الفيتامينات مثل "ج" و"ب" و"أ" إضافة إلى الأملاح والمعادن مثل الحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم والزنك والصوديوم. ويمكن تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة بوضعه كاملا في أكياس شبكية بأماكن جافة ومظلمة ذات رطوبة قليلة تتراوح درجة حرارتها بين 15

قد تكون هي المرة الأولى التي تسمعين فيها أن الثوم يمكن أيضا تخزينه في الثلاجة لكي تضمني أن يبقى جيدا لعدة أشهر دون أن يفقد نكهته، أو تجميده في صواني مكعبات الثلج أو تحميصه في الفرن.

ففي تقرير ذي اختصاص صحي عن أفضل الطرق لتخزين الثوم، عرض موقع "هيلث أون لاين" النصائح التالية لتحزين الثوم والاعتناء به كونه يحتوي مجموعة مهمة من الفيتامينات مثل "ج" و"ب" و"أ" إضافة إلى الأملاح والمعادن مثل الحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم والزنك والصوديوم.

ويمكن تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة بوضعه كاملا في أكياس شبكية بأماكن جافة ومظلمة ذات رطوبة قليلة تتراوح درجة حرارتها بين 15 – 18 درجة مئوية ويفضل أن تكون الرطوبة قليلة.

وبإمكانك أيضا الاحتفاظ به في درج الثلاجة، لكن اعلمي أن الثوم قد لا يعطي النتائج المرجوة لو أخرجته بفترة طويلة، لذا احرصي على أن تخرجيه فور رغبتك بطهيه.

كما يمكنك تخزينه مقشرا أو مفروما بوضعه في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين، وباستطاعتك تجميده في صواني مكعبات الثلج بإضافة قليل من الماء وبهذه الطريقة يمكن الاحتفاظ بنكهته لمدة شهر واحد.

التحميص والتخليل والتجفيف وزيت الثوم

img

هناك طرق أخرى مثل تحميص الثوم في الفرن وهذه ليست طريقة لذيذة للاستمتاع فحسب، بل هي الوسيلة لتخزينه مجمدا في الثلاجة إلى أجل غير مسمى بوضعه في حاوية فريزر محكمة الإغلاق، ولتطبيق هذه الطريقة عليك دهن صحن فرن بزيت الزيتون ووضع فصوص الثوم في الفرن تحت درجة حرارة 175 درجة مئوية لمدة 45 دقيقة تقريبا.

وللتخليل، ضعي الثوم في إناء به خل وملح وأي خضراوات ترغبين في تخليلها، وقد تأخذ هذه الطريقة بعض الوقت إلا أنها تطيل عمر الثوم الافتراضي لعدة أشهر.

وهناك طريقة أخرى وهي التجفيف؛ إذ يقشر ويقطع إلى شرائح رقيقة وتوضع الشرائح على ورقة معدنية وتزج في الفرن بدرجة حرارة 45 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة، ثم احتفظي به في وعاء محكم الإغلاق ويبقى صالحا للاستخدام لعدة أشهر.

كما بإمكانك صنع زيت بنكهة الثوم بإضافة الشرائح المجففة في الزيت لاستخدامه في السلطات والعديد من الأطباق اللذيذة، وهذا الزيت يمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 3 أسابيع.

تحذير

عليك أخذ الحيطة والحذر وذلك بعدم وضع الثوم الطازج غير المطهي في الزيت، فهذا يخلق بيئة لنمو بكتيريا يطلق عليها اسم كلوستوريوم بوتوليوم تتسبب في حصول تسمم ومرض نادر لكنه خطير يهاجم أعصاب الجسم.