صفات جسمانية نادرة يمتلكها 1% فقط م...

اهتماماتك

صفات جسمانية نادرة يمتلكها 1% فقط من سكان العالم.. تعرّفي عليها!

يمتلك بعض الناس صفات وحواسَّ جسمانية نادرة الوجود ولا تتوافر في جميع الأشخاص حول العالم ونسبتهم قليلة جدًا تبلغ 1% فقط. فقد نشرت بعض الصحف مثل "ذا ليست" و"برايت سايد" عن هذه الصفات النادرة التي يمتلكها شخص واحد من كل مليون شخص حول العالم، وتنوعت تلك الصفات الجسماينة ما بين أعضاء وحواس إضافية موجودة لدى هؤلاء الأشخاص. زمرة الدم الذهبي فقط 40 شخصًا حول العالم لديهم زمرة الدم الذهبي واسمها العلمي Rhnull ويرجع تسميته بهذا الاسم؛ لأنه يفتقر لوجود RH فكلمة Null تعني صفر. ووفقًا للأكاديمية الاسترالية للعلوم، اكتشف الأطباء فئة الدم الجديدة هذه في عام 1961 والذي نتج عن

يمتلك بعض الناس صفات وحواسَّ جسمانية نادرة الوجود ولا تتوافر في جميع الأشخاص حول العالم ونسبتهم قليلة جدًا تبلغ 1% فقط.

فقد نشرت بعض الصحف مثل "ذا ليست" و"برايت سايد" عن هذه الصفات النادرة التي يمتلكها شخص واحد من كل مليون شخص حول العالم، وتنوعت تلك الصفات الجسماينة ما بين أعضاء وحواس إضافية موجودة لدى هؤلاء الأشخاص.

زمرة الدم الذهبي

فقط 40 شخصًا حول العالم لديهم زمرة الدم الذهبي واسمها العلمي Rhnull ويرجع تسميته بهذا الاسم؛ لأنه يفتقر لوجود RH فكلمة Null تعني صفر.

ووفقًا للأكاديمية الاسترالية للعلوم، اكتشف الأطباء فئة الدم الجديدة هذه في عام 1961 والذي نتج عن تحول جيني نادر، ويتميز أصحاب زمرة الدم هذه بأنهم يستطيعون التبرع لجميع فصائل الدم دون استثناء، ولكن لا يمكنهم الحصول على الدم إلا من نفس فصيلتهم النادرة.

القدرة الفائقة على رؤية الألوان

ترتبط القدرة على رؤية الألوان في البشر العاديين بوجود 3 مخاريط داخل العين تتواصل مع المخ لتمكننا من تمييز الألوان، ولكن هناك بعض الأشخاص النادرين لديهم 4 مخاريط وليس ثلاثة كالمعتاد، وبتلك الميزة فهم قادرون على رؤية أكثر من 100 مليون لون، والاسم العلمي لهذه الظاهرة هو "تيتراكرومات" وتتوافر هذه الميزة النادرة لدى النساء فقط؛ إذ لم تسجل الدراسات أي حالة لرجل.

غياب نمو أضراس العقل

img

فئة قليلة جدًا من الأشخاص لا تملك أضراس العقل، فعند الإنسان الطبيعي تنمو 4 أضراس عقل في كل جانب من جوانب الفم، ولأن أكثر من 5 ملايين شخص يخضعون لجراحات إزالة ضرس العقل؛ لما يسبب لهم من أضرار، فهؤلاء الأشخاص الذين لا يمتلكون مثل هذه الأضراس يعدّون من المحظوظين.

وجود ضلع إضافي للجسم

الطبيعي أن كل شخص لديه 24 ضلعًا، ولكن هناك بعض الأشخاص لديهم 25، ولدى واحد من كل 150 شخصًا هذه الحالة النادرة، ويتواجد هذا الضلع الإضافي في الفقرة الرقبية السابعة على اليمين أو اليسار أو على كلا الجانبين، وغالبًا لا يشعر الشخص بأي أعراض تنبهه بوجود ضلع إضافي، ولكنه يظهر بوضوح على الأشعة السينية.

تغيير جيني في الجسم يعمل تلقائيًا على تنظيم الكوليسترول

عددٌ نادرٌ من الأشخاص لديهم طفرة في جين اسمه PCSK9، يعمل هذا الجين على إنتاج بروتين يساعد على تنظيم كمية الكوليسترول في مجرى الدم، وعندما يتحور بطريقة معينة، فإنه يُبقي مستويات الكوليسترول السيئ منخفضةً جدًا.

الخط الأفقي في راحة اليد

img

تظهر هذه الميزة النادرة في 1.5% فقط من سكان العالم وهي سمة وراثية ترتفع نسبتها في الذكور بشكل مرتفع للغاية عن الإناث.

عظام غير قابلة للكسر

تتميز فئة نادرة من البشر بوجود كثافة عظمية كبيرة وتطور لجين داخل الجسم اسمه LRP5 فهؤلاء الأشخاص لا يصابون بأي كسر ولا نقص في عنصر الكالسيوم ولا هشاشة العظام، ومن تطور هذا الجين يُجري العلماء دراسات للتوصل لطرق علاجية للوقاية وللشفاء من مرض هشاشة العظام.