مهارات تُعزّز "الإدراك" عند كبار ال...

اهتماماتك

مهارات تُعزّز "الإدراك" عند كبار السن خلال أسابيع.. تعرّفي عليها!

يحتاجُ كبار السن لمستوى معيّن من الرعاية نظرًا لظروفهم واحتياجاتهم حين يتقدّم بهم العمر، لكن دراسة حديثة جاءت لتزف بشرى سارة لهؤلاء الأشخاص الكبار في السن، حيث تبيّن أن اكتسابهم أو تعلمهم مهارات جديدة أمر يساعد على إرجاع أدمغتهم للحيوية التي كانت عليها قبل 30 عامًا وذلك في غضون مدة لن تزيد على 6 أسابيع فقط. وأشار الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة إلى أن النتائج أظهرت لهم أن تعلم 3 مهام جديدة في نفس الوقت أمر يُعزّز القوة العقلية ويقي من الزهايمر. وأوضح الباحثون أن تلك المهام أو المهارات التي يمكن لكبار السن أن يبادروا

يحتاجُ كبار السن لمستوى معيّن من الرعاية نظرًا لظروفهم واحتياجاتهم حين يتقدّم بهم العمر، لكن دراسة حديثة جاءت لتزف بشرى سارة لهؤلاء الأشخاص الكبار في السن، حيث تبيّن أن اكتسابهم أو تعلمهم مهارات جديدة أمر يساعد على إرجاع أدمغتهم للحيوية التي كانت عليها قبل 30 عامًا وذلك في غضون مدة لن تزيد على 6 أسابيع فقط.

وأشار الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة إلى أن النتائج أظهرت لهم أن تعلم 3 مهام جديدة في نفس الوقت أمر يُعزّز القوة العقلية ويقي من الزهايمر.

وأوضح الباحثون أن تلك المهام أو المهارات التي يمكن لكبار السن أن يبادروا بتعلمها تشتمل على دروس تعلم لغة جديدة واستخدام الآي باد والتصوير الفوتوغرافي وكتابة الموسيقى والرسم والتلوين، وهو ما يعزز الأدلة البحثية التي سبق أن وجدت أن هناك طرقًا يمكن أن تجنبنا الإصابة بالخرف من خلال إدخال تغييرات على نمط الحياة.

img

وعلّقت على ذلك الدكتورة راشيل وو، أستاذة علم النفس المساعدة في جامعة كاليفورنيا، بقولها: "استطاع المشاركون في الدراسة أن يتجاوزوا فجوة زمنية قدرها 30 عامًا فيما يخص قدراتهم الإدراكية التي تحسّنت بشكل كبير بعد مرور 6 أسابيع فقط، مع حفاظهم على تلك القدرات التي عادت لحيويتها أثناء تعلم مهارات جديدة متعددة. والخلاصة هي أن بمقدور كبار السن تحسين وظائفهم الإدراكية بتعلم عدة مهارات جديدة".