قياس الوزن يوميًا.. هل يحميكِ من از...

اهتماماتك

قياس الوزن يوميًا.. هل يحميكِ من ازدياده؟

في العطلات والأعياد، تكثر الدعوات ويطيب تناول الطعام، وسواء كانت الإجازة قصيرة كالعيد، أو إجازة صيفية طويلة تقضينها في السفر، فمن السهل للغاية أن تتراكم الدهون حول جسمك. ولعل آخر النصائح العلمية السهلة للتعامل مع مستجدات العطلات، هي أن تقومي بقياس وزنك مرة كل يوم؛ لأن ذلك سيساعد كثيرًا في منع زيادة الوزن. فقد وجد باحثون أن متوسط زيادة الوزن بعد العطلات يتراوح ما بين 2-3 كغم، وأن من اكتسبت هذا الوزن قد لا تخسره مجددًا، وهذا بدوره يمكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بالسمنة، وبالتالي مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية. مجلة نيوزويك تنقل عن بحث

في العطلات والأعياد، تكثر الدعوات ويطيب تناول الطعام، وسواء كانت الإجازة قصيرة كالعيد، أو إجازة صيفية طويلة تقضينها في السفر، فمن السهل للغاية أن تتراكم الدهون حول جسمك.

ولعل آخر النصائح العلمية السهلة للتعامل مع مستجدات العطلات، هي أن تقومي بقياس وزنك مرة كل يوم؛ لأن ذلك سيساعد كثيرًا في منع زيادة الوزن.

فقد وجد باحثون أن متوسط زيادة الوزن بعد العطلات يتراوح ما بين 2-3 كغم، وأن من اكتسبت هذا الوزن قد لا تخسره مجددًا،

وهذا بدوره يمكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بالسمنة، وبالتالي مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

مجلة نيوزويك تنقل عن بحث تم إجراؤه مؤخرًا أن علماء جنّدوا عشرات البالغين ممن تتراوح أعمارهم بين 18- 65 عامًا، وطُلب من نصف العدد أن يزنوا أنفسهم يوميًا خلال فترة الأعياد والعطلات، وأن يحاولوا الحفاظ على وزنهم الأصلي وترك لهم الخيار في كيفية تحقيق هذا الهدف، أما المشاركون الباقون فلم يطلب منهم ذلك.

img

وفي نهاية الفترة المخصصة للبحث، تبين أن المشاركين الذين كانوا يزنون أنفسهم يوميًا حافظوا على وزنهم، أو حتى فقدوا بعض الوزن، على الرغم من إغراءات موسم العطلات، أما الذين لم يفعلوا ذلك فقد اكتسبوا بعض الوزن.

وقد علق أحد الباحثين المشاركين في الدراسة أن ذلك يعود إلى أن من حافظوا على وزنهم تنبهوا سريعًا لأي زيادة وقاموا بممارسة الرياضة أكثر قليلاً في اليوم التالي أو انتبهوا لما يأكلونه أكثر.

وقد يرى البعض أن وزن الجسم يوميًا أمر مبالغ فيه، لكن الأبحاث تؤكد أن قياس الوزن الأسبوعي ليس كافيًا؛ فعطلات الأعياد قصيرة أحيانًا، لكنها مليئة بالكثير من الأطعمة الدسمة، وحين يتم قياس الوزن أسبوعيًا فإن الفترة الفاصلة بين قياس وآخر قد تكون حاسمة في زيادة الوزن.