هل تعانين من الأرق؟.. هذا ما عليك ف...

اهتماماتك

هل تعانين من الأرق؟.. هذا ما عليك فعله!

يعاني البعض من عدم الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم لأسبابٍ عديدة، كالأرق، أو العمل لساعاتٍ طويلة؛ ما يجعلهم يفقدون رغبتهم في النوم، ولكن هناك بعض الأمور، التي ربما تساعد في تحسين رغبة النوم والحصول عليه بشكل يُريح الدماغ. يمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن تساعدكِ على النوم بشكل أفضل، وللحصول على أفضل النتائج، يجب عليكِ ممارسة الرياضة قبل تناول طعام العشاء، ولكن احذري من ممارستها قبل النوم بقليل، كما يمكنكِ ممارسة اليوغا الخفيفة في المساء. لتحصلي على نومٍ هادئ اختاري وجباتٍ خفيفة لتتناوليها في المساء، ويمكن مثلاً لوجبةٍ تتضمن قليلاً من الشوفان وكوبًا من الحليب أن تساعدكِ على النوم،

يعاني البعض من عدم الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم لأسبابٍ عديدة، كالأرق، أو العمل لساعاتٍ طويلة؛ ما يجعلهم يفقدون رغبتهم في النوم، ولكن هناك بعض الأمور، التي ربما تساعد في تحسين رغبة النوم والحصول عليه بشكل يُريح الدماغ.

img

يمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن تساعدكِ على النوم بشكل أفضل، وللحصول على أفضل النتائج، يجب عليكِ ممارسة الرياضة قبل تناول طعام العشاء، ولكن احذري من ممارستها قبل النوم بقليل، كما يمكنكِ ممارسة اليوغا الخفيفة في المساء.

img

لتحصلي على نومٍ هادئ اختاري وجباتٍ خفيفة لتتناوليها في المساء، ويمكن مثلاً لوجبةٍ تتضمن قليلاً من الشوفان وكوبًا من الحليب أن تساعدكِ على النوم، ذلك لأن هذه الوجبة الخفيفة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والتي من المحتمل أن تزيد من مستويات الأحماض الأمينية المسببة للنوم.

img

يحتاج الشخص العادي ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم في الليلة، لذا يوصي معظم الخبراء بالحفاظ على جدول نوم ثابت؛ لأن ذلك يوازن الساعة الداخلية للشخص؛ ما يسمح له بالبقاء مستيقظًا عند الحاجة، والنوم عندما يكون جاهزًا، كما تلعب أجواء الغرفة دورًا في ذلك؛ فكلما كانت مظلمة ومعتدلة الحرارة وهادئة كان ذلك أفضل.

img

إذا كنتِ تنامين جيدًا بشكلٍ طبيعي، فإن غفوة قصيرة في بعض الأحيان تكون جيدة، ليعمل جسدكِ بشكلٍ أفضل، وتساعدكِ في تخفيض ضغط الدم، وربما حتى تساعدك على العيش لفترة أطول، ولكن عليكِ تجنب القيلولة في وقتٍ متأخرٍ من اليوم؛ لأن ذلك قد يؤثر على نومك أثناء الليل، وفي حال كنتِ تعانين من مشاكل في النوم، فربما تزعزع القيلولة جدول نومك أكثر.

img

يلعب الكافيين دورًا كبيرًا في جعلكِ مستيقظة لوقتٍ أطول، لذا حاولى تجنب تناوله بعد وجبة الغداء، في حال كنتِ تواجهين صعوباتٍ في النوم ليلاً، حيثُ يمكن للكافيين أن يبقى في نظامك لمدة ثلاث إلى خمس ساعات في المتوسط، لكن بعض الأشخاص يتأثرون لمدة 12 ساعة.

وعليه راقبي اختيارات الطعام والشراب بعد الظهر، فالكافيين يختبئ في المشروبات الغازية والشاي والشوكولاتة، واحذري أيضًا من بعض الأدوية، مثل مزيلات الاحتقان التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل النوم.

img

استخدمي بعض الطرق الطبيعية، مثل وضع رائحة الخزامى في أرجاء البيت مساءً، إذ وجدت الدراسات أن الخزامى ينتج آثارًا مريحة ومهدئة عند الاستنشاق.

بالإضافة إلى ذلك قومي بتمارين مريحة في وقت متأخر من المساء، مثلاً تصوري شيئًا ما مهدئًا، باستخدام كل حواسك لجعل الصورة حيّة قدر الإمكان، أو حاولي ممارسة الاسترخاء التدريجي للعضلات.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً