كيف يؤثر التسوق في شهر رمضان على ال...

اهتماماتك

كيف يؤثر التسوق في شهر رمضان على الزيادة في الإنفاق والوزن؟

تقول الأبحاث: "التسوق في البقالة عندما تكون معدتك فارغة فكرة غير جيدة". وبالنسبة للمتسوقين الجياع في شهر رمضان؛ فإن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية قد تكون أكثر إغراءً من المعتاد مثل: المكسرات، والشوكولاتة الداكنة، والوجبات السريعة، والحلويات، ورقائق البطاطس المقلية، والمشروبات الغنية بالسكر، والمعجنات، والبسكويت، والكعك، والبيتزا، والفواكه المجففة؛ وهذا ما يؤدي إلى زيادة وزنهم. الرغبة في شراء كل شيء نصحت أخصائية التغذية فوزية جراد بعدم تسوّق المرأة وهي تشعر بالجوع؛ لأن ذلك يزيد من رغبتها في الحصول على الأشياء التي تشتهيها، وبالتالي شراء ما يفيض عن حاجتها. إن الجوع الناتج عن الصيام يجعلها ترغب بشراء الكثير من الأطعمة، هذه

تقول الأبحاث: "التسوق في البقالة عندما تكون معدتك فارغة فكرة غير جيدة".

وبالنسبة للمتسوقين الجياع في شهر رمضان؛ فإن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية قد تكون أكثر إغراءً من المعتاد مثل: المكسرات، والشوكولاتة الداكنة، والوجبات السريعة، والحلويات، ورقائق البطاطس المقلية، والمشروبات الغنية بالسكر، والمعجنات، والبسكويت، والكعك، والبيتزا، والفواكه المجففة؛ وهذا ما يؤدي إلى زيادة وزنهم.

img

الرغبة في شراء كل شيء

نصحت أخصائية التغذية فوزية جراد بعدم تسوّق المرأة وهي تشعر بالجوع؛ لأن ذلك يزيد من رغبتها في الحصول على الأشياء التي تشتهيها، وبالتالي شراء ما يفيض عن حاجتها.

إن الجوع الناتج عن الصيام يجعلها ترغب بشراء الكثير من الأطعمة، هذه الأفكار المتعلقة بالاكتساب تضعها في وضع الحصول على المزيد من الأشياء بشكل عام، حتى الأشياء التي لا يمكن تناولها.

لذلك، ما على المرأة القيام به، وفق جراد، عدم التفكير بالجوع طوال اليوم، وفيما إذا كانت تتبع حمية غذائية أم لا، إذ تشير الدراسات إلى أن مثل هذه السلوكيات من المرجح أن تؤدي إلى عمليات شراء غير مخطط لها في المجالات الغذائية وغيرها.

وتقول: "إن حاجتها إلى دليل تسوق رمضاني ليساعدها على التسوق وحفظ الأطعمة الضرورية أمر غاية في الأهمية، ويمنحها الوقت لتخطط للوجبات الرمضانية بدلاً من تضييع الوقت في التفكير في مكونات الطبق الذي ستحضّره".

ولم تغفل جراد عن التنويه بأنْ ليس كل الجياع يأخذون ما هو أكثر من حاجتهم، ولكن عندما يكون لديهم فرصة وسيولة للشراء يبدعون بذلك، ولكن على الأغلب، دائمًا ما تنتهي بهم الأمور إلى إنفاق المزيد من المال، حتى على السلع التي لا يرغبونها.